رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

استمرار ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية.. وخبير اقتصادي يكشف السبب

كتبت – وفاء عثمان..

 

شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعا كبيرا، منذ شهر ديسمبر، إذ وصل سعر جنيه الذهب عيار 21 إلى و26800 ألف جنيه، وهو أعلى مستوى له منذ سنوات.

وأكد الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ «وصال»، أن ارتفاع أسعار الدهب يرجع لعدة عوامل، منها ارتفاع أسعار الذهب عالميا وتزايد الطلب هذة الفترة على مشتريات الذهب.

وأشار «الإدريسي» إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميا، خلال الفترة الأخيرة، إذ وصل سعر أونصة الذهب إلى حوالي 2028 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2020.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الذهب، أوضح الخبير الاقتصادي أن الذهب يعتبر من الأصول الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون في ظل ارتفاع التضخم، حيث يوفر لهم حماية من تقلبات الأسعار، خاصة في الأوقات التي يحدث بها اضطرابات في دول العالم مثل الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت «الإدريسي» إلى أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء يؤثر بشكل مباشر على أسعار الذهب محليا خاصة وأنه ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال الفترة الأخيرة، ووصل سعر الدولار إلى حوالي 60 جنيها، وهو أعلى مستوى له منذ 2017.

وتوقع الخبير الاقتصادي حدوث مزيد من الارتفاعات لأسعار الدهب المحلية خلال الفترة المقبلة مع تنبؤات بارتفاع معدلات التضخم وزيادة الاضطرابات السياسية في العالم.

وأكد أن اسعار الدهب عالمياً سوف ترتفع بنسبة 6٪؜ ومن المتوقع أن يقابل هذا الارتفاع زيادة مضاعفة في أسعار الذهب المحلية؛ بسبب زيادة الطلب والتحوط من المخاطر ومواجهة التضخم والصراعات الجيوسياسية وتراجع سعر صرف الجنيه.

 

أسعار الذهب اليوم

 

استقرت أسعار الذهب في مصر، اليوم الأربعاء 17-1-2024، على آخر ارتفاع شهدته أمس، حيث سجل عيار 24 قيراطًا 3857 جنيها للبيع، مقابل 3828 جنيها للشراء، ويعتبر عيار 24 أغلى أعيرة الذهب في محلات الصاغة.

بينما سجل عيار 21 قيراطا 3375 جنيها للبيع، مقابل 3350 جنيها للشراء، وهو العيار الأكثر انتشارا في محلات الصاغة بمحافظات الصعيد.

وسجل عيار 18 قيراطا 2892 جنيهًا للبيع، مقابل 2871 جنيها للشراء، ويعتبر عيار 18 أكثر الأعيرة تداولا في محلات القاهرة ومحافظات الوجه البحري.

أما عيار 14 قيراطا، فقد سجل 2250 جنيها للبيع، مقابل 2233 جنيها للشراء، وهو العيار الأقل تداولا في محلات الصاغة المصرية.

وسجل سعر الجنيه الذهب عيار 21، الذي يزن 8 جرامات، صباح اليوم في مصر، 27000 جنيه للبيع، و26800 جنيه في حالة الشراء.

 

أسعار الذهب عالميا

 

وفي بورصات الذهب العالمية، انخفض سعر العالمي الذهب، مقارنة بسعر أمس، لتباع أونصة الذهب مقابل 2028 دولارا للبيع، مقابل 2027 دولارا للشراء.