رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

ألمانيا تبتكر خدمة جديدة لحماية النساء من الجرائم ليلًا.. التفاصيل

كتب – هاني جريشة

لا شك أن انتشار الجرائم في عدد من المدن الألمانية ضد السيدات ليلًا، أصبح مسار قلق للحكومة، فبحسب رابطة المرأة الألمانية (DFR) – وهي جمعية تهتم بالمصالح النسائية – تتعرض النساء للعنف والتحرش الجنسي في الأماكن العامة، خاصة عقب حلول الظلام.

وتعكس استطلاعات الرأي أيضًا كيف لا تشعر النساء في ألمانيا بالأمان خلال التنقل ليلًا، مثل نتائج استطلاع أجري العام الماضي في مدينة جيسن بولاية هيسن حول الحياة الليلية وأظهر أن 61% من النساء لا يشعرن بالأمان عندما يكن بالخارج في المدينة ليلًا.

وبلغت النسبة 54% لدى الأشخاص الذين يصفون جنسهم بـ”متنوع” ومن بين المشاركين الذكور قال 24% فقط إنهم يشعرون بعدم الأمان أثناء السير في الشوارع ليلًا.

وإزاء ارتفاع معدلات الجريمة ليلًا ضد النساء، تخطط مدينة جيسن لتقديم خدمة يُطلق عليها “تاكسي ليلي للسيدات”، واعتبارًا من مطلع يونيو المقبل ستحصل النساء والفتيات البالغات من العمر 14 عامًا أو أكثر على خصم بقيمة 5 يورو عند ركوب سيارات الأجرة ليلًا من خلال نظام قسائم خاص بالمدينة، ومن المقرر أيضًا أن تستفيد من الخدمة النساء المتحولات جنسيًا والأشخاص الذين يُعرِّفون جنسهم بـ”متنوع”، وفي بعض المدن الألمانية الأخرى مثل ميونخ ومانهايم توجد بالفعل مشاريع مماثلة للنساء.

وفي هذا السياق، قالت كارين لايفيلد، عضو المجلس الاستشاري النسائي للاتحاد الألماني للسيارات المستأجرة: “سيارات الأجرة  على خلاف أي وسيلة نقل عامة أخرى تساهم بشكل كبير في ضمان وصول النساء إلى وجهتهن بأمان ومع شعورهن بالأمان  حتى في الليل وفي الأماكن المخيفة”.

وبحسب بيانات الاتحاد، تتيح بعض شركات سيارات الأجرة أيضًا طلب سائقات إناث على وجه التحديد.

كما تستفيد النساء في ميونخ من قسائم سيارات الأجرة بين الساعة العاشرة مساءً وحتى السادسة صباحًا منذ مارس 2020.

وفي مطلع هذا العام قامت مدينة ميونخ بزيادة دعم سيارات الأجرة الليلية للنساء من خمسة إلى عشرة يورو.

وقالت إدارة المدينة إن الطلب هائل، ومنذ بداية العام تم تقديم 4027 قسيمة لتحصيلها، من بينها 524 رحلة محسوبة على عام 2023.

وينطبق الشيء نفسه في مانهايم، منذ عدة سنوات تدعم المدينة النساء ماليًا عند ركوب سيارات الأجرة ليلًا، حيث يمكن للنساء هناك الاستفادة من سعر مخفض لما يصل إلى 20 رحلة سنويًا في الليل أو في ساعات الصباح الباكر.

وبحسب الاتحاد الألماني للسيارات المستأجرة، تُجرى حاليًا مناقشات في دورتموند حول ما إذا كان يمكن تطبيق خدمة التاكسي الليلي للسيدات هذا العام، وتوجد أيضًا نماذج أخرى لتلك الخدمة في فرايبورج وهايدلبرج على سبيل المثال.