رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

«وصال» تنشر سلم الرواتب للمدرسين المصريين بالإمارات.. وطريقة العثور على فرصة عمل

دبي – منال حامد.. 

تعتبر مهنة التدريس من أكثر المهن المطلوبة للعمل في الخليج، ويتمتع المدرس المصري بسمعة طيبة في دول الخليج بصفة عامة وفي دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص.

وإذا كانت مدرسًا مصريًا وترغب في السفر للعمل بالإمارات، فبالتأكيد تريد أن تعرف معدلات الرواتب بالنسبة للمدرسين الوافدين والمصريين تحديدا، وهو ما تكشف عنه بوابة “وصال” في هذا التقرير.

وتتحدد الرواتب بناء على عدة معايير أهمها التخصص، حيث يزيد الطلب على المصريين المتخصصين في اللغة العربية والرياضيات، وسنوات الخبرة التي تحدد بشكل كبير الراتب الذي سيحصل عليه المدرس، فيبلغ الراتب الشهري بالنسبة للمدرسين الذين يملكون خبرة أقل من عامين 8600 درهم، ولمن تتراوح سنوات خبرتهم بين عامين و5 أعوام 11500 درهم.

أما من يملكون سنوات خبرة بين خمس وعشر سنوات فتصل رواتبهم إلى 15 ألف ريال، وبين 10 و15 سنة يحصلون على رواتب لا تقل عن 18 ألف ريال، فيما يمكن أن يصل هذا الرقم إلى 21 ألف ريال إذا تجاوزت سنوات الخبرة العشرين عامًا.

ويقول أحد مدرسي اللغة العربية في دبي لـ”وصال”: “بيئة العمل في الإمارات بالنسبة للمدرسين المصريين جيدة للغاية، حيث يحظون بتقدير كبير سواء بين عناصر العملية التعليمية مثل المشرفين ومديري المدارس أو حتى بين الطلاب، حيث هناك ثقة كبيرة في إمكانياتهم العملية وسهولة تواصلهم مع الطلاب وتوصيل المعلومة لهم بأبسط الطرق”.

وأشار إلى أن معدلات الرواتب للمدرسين المصريين مناسبة إلى حد كبير وتضمن لهم حياة جيدة في الإمارات وأيضا يستطيعون الادخار، لكن التحدي الأكبر بالنسبة للمدرسين والعاملين في الإمارات عموما هو الحصول على مسكن، ففي بعض الأحيان توفر الوزارة مساكن للمدرسين لكن في كثير من الحالات لا يحدث ذلك ويكون المدرس مضطرا للبحث عن سكن بنفسه ووقتها ينفق جزء كبير من الراتب في الإيجار.

وأكد أن هذا يتوقف على التعاقد من البداية، ويجب على المدرس أن يدرس العقد المتاح جيدا لأنه في الغالب لا تطرأ عليه تغييرات على مدار سنوات، فكلما كان التعاقد يمنح امتيازات أكثر للمدرس وتحديدا ما يتعلق بالسكن وتذاكر الطيران كلما كان ذلك أفضل له حتى لو كان إجمالي الراتب أقل من عقود أخرى لا تضمن ذلك.

ولكي تتأهل لوظيفة معلم في مدارس دولة الإمارات، يجب أن يتمتع طالب الوظيفة بدرجة بكالوريوس أو درجة جامعية 4 سنوات أو أعلى في التخصص المطلوب، وتنطبق هذه القاعدة على المدارس الحكومية والخاصة، وتتضمن الشروط الأخرى ما يلي:

  • شهادة الحالة الجنائية أو حسن سيرة وسلوك
  • شهادة لياقة طبية صادرة من دولة الإمارات
  • الشهادة الأصلية للمؤهلات التعليمية والشهادة الجامعية للمعلم
  • شهادات مصدقة في حال كانت صادرة من إحدى الجامعات خارج الإمارات؛ من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وسفارة البلد الذي صدرت منه الشهادات.

وبالنسبة للالتحاق بوظائف الهيئة التدريسية في المدارس الخاصة في الإمارات الشمالية، فعلى الراغب التواصل مع إدارة كل مدرسة وتقديم طلب إليها، وبعد نيل الموافقة المبدئية من المدرسة الخاصة، تقوم المدرسة بتقديم الأوراق المطلوبة إلى وزارة التعليم للتقييم والموافقة النهائية.

أما في حالة طلبات المعلمين في المدارس الخاصة بدبي، فتقوم المدارس المعنية بتقديم طلبات التوظيف التي ترغب بها إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي للحصول على الموافقة النهائية، وفي أبوظبي، يتم تعيين أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية في المدارس الخاصة من خلال المكاتب الإقليمية لدائرة التعليم والمعرفة في مناطق الإمارة، بعد استيفاء الشروط المطلوبة.