رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

أصوات المصريين بالخارج رقم مهم في تحديد اسم المرشح الفائز بالانتخابات الرئاسية

كتبت – وفاء عثمان..

 

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، اسم المرشح الرئاسي الفائز بنتيجة الانتخابات الرئاسية في مؤتمر صحفي عالمي بعد قليل، بالإضافة إلى نسب المشاركة والتصويت في الداخل والخارج، فيما تشير نتائج التصويت التي أعلنتها اللجان العامة إلى فوز الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثالثة، متفوقًا على حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد.

وجرت الانتخابات الرئاسية في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر 2023، وشهدت مشاركة كثيفة من المصريين المقيمين بالخارج خاصة في دول الخليج، وهو ما أظهرت صور توافد الناخبين على مقار السفارات والقنصليات المصرية في 121 دولة حول العالم بالإضافة إلى تصريحات قيادات الكيانات المصرية بالخارج.

 

فرنسا   

 

وأكدت الدكتورة جيهان جادو، مسئول الاستقبال والمعلومات بوزارة الثقافة الفرنسية، عضو مجلس مدينة فرساي بفرنسا، أن الجاليات المصرية بالخارج، وخاصة الجالية المصرية بفرنسا ظهرت بصورة مشرفة أمام العالم في الانتخابات الرئاسية حيث احتشد الالاف من المصريين بالخارج حول السفارات والقنصليات؛ ليؤكدوا أهمية مشاركتهم في هذا الاستحقاق الهام، ومدى عيهم الكبير فى حب مصر، ودعم استقرار الدولة المصرية بالمشاركة الكبيرة فى تلك الانتخابات.

وأشارت مسئول الاستقبال والمعلومات بوزارة الثقافة الفرنسية إلى أن العالم كله كان ينظر لهذه الانتخابات بعين ثاقبة خالصة وأن كل القنوات الغربيه والعربيه احتشدت أمام المقرات الانتخابيه لترصد مدى الحضارية والدرس الوطني الذي يقدمه المصريون بالخارج في كل انتخابات سواء رئاسي أو برلماني.

 

أستراليا

 

وفي السياق قالت نيفين الرفاعي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في ملبورن، إن الانتخابات الرئاسية شهدت إقبالًا كبيرًا، حيث أظهر المصريون بالخارج ملحمة كبيرة من الإقبال من كافة الجاليات المصرية بالخارج على مقرات السفارات والقنصليات، مشيرة إلى أن العملية الانتخابية خرجت بشكل حضاري ومشرف بسبب جهود المصريين بالخارج وإدراكهم بأهمية دورهم في صناعة المستقبل وتحقيق الديمقراطية.

وأشاد في تصريحات لـ وصال بالتيسيرات التي قامت بها السفارات والقنصليات ومتابعة سير العملية الانتخابية لحظة بلحظة وتقديم كافة التيسيرات والدعم اللوجيستي للناخبين؛ لتسهيل وصولهم إلى اللجان والادلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع.

وكشفت عن تحقيق إقبال غير مسبوق من قبل المصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية؛ ليشكلوا اصطفافًا وطنيًا عظيمًا؛ لدعم الدولة المصرية فى تلك الفترة الهامة من تاريخ مصر.

 

بريطانيا

 

ومن بريطانيا صرح مصطفى رجب، مدير بيت العائلة المصرية بلندن ورئيس اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا، أنه كان من أوائل المشاركين فى انتخابات الرئاسة، مؤكدًا أن كل مصرى وطنى حر شريف مارس حقه الدستوري في المشاركة بالانتخابات؛ «كى نبعث رسالة للعالم أجمع بمدى الوعى السياسى للشعب المصرى ومساندته للقيادة السياسية»

وأوضح في تصريحات لـ وصال أن بيت العائلة المصرية فى لندن دشن غرفة عمليات؛ للرد على استفسارات المواطنين حتى انتهاء الانتخابات يوم الأحد الماضي الموافق 3 ديسمبر 2023.