رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

رئيس بنك مصر عن تحويلات المصريين بالخارج: 33 مليار دولار تُباع في السوق الموازية

كتبت – هناء سويلم..

 

قال محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، رئيس بنك مصر، إن حصيلة اليوم الأول لطرح بنكي الأهلي ومصر شهادة ادخار جديدة لعام بسعر فائدة يصل إلى 27% يصرف سنويًا، وشهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا، وصلت إلى 11 مليار جنيه، منهم 6 مليار جنيه لبنك مصر.

وتوقع الإتربي في تصريحات تليفزيونية أن تصل حصيلة الشهادات الجديدة 500 مليار جنيه متجاوزة حصيلة شهادات 25% و22.5% التي طرحت قبل عام، وأن يستمر الاكتتاب في فبراير؛ لتزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى.

وأضاف رئيس بنك مصر أنه لا يمكن طرح تلك الشهادات لمدد ثلاث سنوات نظرًا لتكلفتهم المبالغة على بنكي مصر والأهلي، وتتسبب في خسائر لكلا البنكين، موضحًا أن شهادة الـ27% تحقق خسائر لكلا البنكين، لكن البنكين لهما دور وطني، ويقومان بتحمل هذه التكلفة.

وبيّن: «نعوض خسائر الشهادات في حاجات كثيرة جدًا من عمولات واعتمادات وخطابات ضمان وودائع بالإضافة لشهادات وودائع أخرى ذات فائدة منخفضة»، مؤكدًا ثقتهم في البنك المركزي وقدراته في احتواء التضخم.

وعن صافي الأصول الأجنبية في البنوك وتوقعات تراجعها مع تراجع التصنيفات قال إن هناك أزمة في النقد الأجنبي، حتى تحويلات المصرين في الخارج تدخل البلد وتباع في السوق الموازية، مشيرًا إلى أن مصر لديها إمكانيات ومصادر متنوعة للنقد الاجنبي تحقق 100 مليار دولار لو تحدثنا عن الظروف العادية، بينها تحويلات مصريين في الخارج والتي تمثل في المتوسط 33 مليار دولار، والسياحة 14 مليار دولار، وقناة السويس 8.9 مليار دولار، والتصدير 45 مليار دولار، ولكن في المقابل لا يوجد لدينا استثمار  أجنبي مباشر.

وطمأن الإتربي المواطنين على ودائعهم، مؤكدًا قدرة مصر على تجاوز الأزمات.