رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

الأمين العام لاتحاد المصريين بالخارج: تحويلات المغتربين ستعود لطبيعتها وهذا موقفنا من انتخابات الرئاسة

كتب: هناء سويلم..

علاء سليم المتحدث باسم اتحاد المصريين بالخارج، هو محاسب قانوني ومستشار مالي لإحدى الجهات السيادية في الكويت، سافر منذ 34 عامًا إلى الكويت، وعمل نائبًا لمجلس الجالية المصرية هناك، ثم أصبح أمينا عاما لاتحاد المصريين في الخارج.

«وصال» حاورت المستشار علاء سليم، وكشف خلال حواره عن دور اتحاد المصريين في الخارج في الحفاظ على ارتباط المصريين في الخارج بالوطن، والمساعدة في حل مشكلاتهم الاجتماعية، وتوفير الخدمات الإنسانية لجميع المصريين في الخارج، وأضاف أن هناك تناغما بين نشاط اتحاد المصريين في الخارج، والمبادرات التي تقوم بها الدولة لأبنائها في الخارج، وأن الدولة بصدد حل أزمة الدولار، واستعادة تحويلات المصريين في الخارج.

 

  • بداية من هو علاء سليم؟

أنا علاء سليم، مقيم خارج البلاد منذ عام 1989 كنت نائبا لمجلس الجالية المصرية في دولة الكويت ثم أمينا عاما للاتحاد العام للمصريين في الخارج.

 

  • حدثنا عن تاريخ الاتحاد العام للمصريين في الخارج؟ متى بدأ نشاطه وما الداعي لنشأته؟

الاتحاد العام ولد من رحم الدولة بموجب القرار الجمهوري رقم 111لسنه 1983 ثم بقرار وزاري آخر ينظم عمله، وكان الهدف من انشاؤه لم شمل المصريين وربطهم بالوطن، وقد تولى رئاسته على مر التاريخ أسماء كبيرة مثل الوزراء ألبرت برسوم سلامة وبطرس بطرس غالي الأمين العام للأمم المتحدة.

 

  • ما هو قوام الاتحاد العام للمصريين في الخارج؟ 

قوام الاتحاد من فروع لها مجالس لإدارتها ومجلس إدارة مركزي يتكون من خمسة عشر عضوا منتخبين ويساهم الاتحاد في كل النشاطات الثقافية والاجتماعية والدستورية.

 

  • يتواجد الاتحاد في غالبية دول العالم.. فكيف يعمل على خدمة المصريين خارج الوطن؟

أبناء الوطن في الخارج في حاجه دائمة لتوفير خدمات إنسانية واجتماعية وترفيهية ورياضية وحل المشكلات العائلية العمالية وتوفير مجالات للعمل في أسواق عمل مزدحمة، كما يعمل الاتحاد على توفير التوعية والحشد لكافة الاستحقاقات الدستورية الخاصة بالوطن والتي تتم في السفارات والقنصليات.

 

  • ما الدور الذي يلعبه الاتحاد العام للمصريين بالخارج في المجالات الاجتماعية؟

يساهم الاتحاد في مجالات مختلفة مشاركة منه في الحياة الاجتماعية سواء داخل مصر أو خارجها، ففي الداخل هناك مشاركات مع صندوق تحيا مصر وبعض المستشفيات التي في حاجه لأجهزة طبية وأَسِرة للمرضى ذات مواصفات طبيه، وغيرها من المساعدات مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية التنموية.

أما في خارج مصر فالجاليات في حاجه لمساعدة المرضى ونقل جثامين الموتى وفي حاجه للدعم في المجالات العمالية وسوق العمل.

 

  • ما هو موقفكم من مبادرات الدولة لربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم مثل مبادرة المعاش الدولاري وشركة المصريين بالخارج وغيرها؟

كل هذه المبادرات تتناغم مع نشاط الاتحاد وأهدافه، بل إن الاتحاد غالبا ما يقوم بالترويج لهذه المبادرات لاستفادة الجميع منها.

 

  • كيف تقيمون أزمة الدولار الحالية؟ وما دور اتحاد المصريين في الخارج في مواجهتها؟

أزمة الدولار مرتبطة بالأزمات العالمية ومصر بصدد التصدي لها من خلال تحالفات جديدة مع دول شبيهه في مواقفها الاقتصادية وتعاني ينفس القدر، كما أن الازمه لها مردود عالمي وتؤثر في كل دول العالم.

 

  • هل يمكن استعادة تحويلات المصريين بالخارج عبر البنوك والقنوات الرسمية بعد تراجعها خلال الفترة لأخيرة؟

تراجع تحويلات المصريين في الخارج مرتبطة بالأزمة العالمية والحرب الروسية الأوكرانية والاقتصاد المصري قطعا يتأثر بذلك.

والتحويلات المصرية ستعود حتما للقنوات الشرعية في مصر وستزداد التحويلات تماشيًا مع الاجراءات التي تتخذها الدولة للقضاء على السوق الموازي وأسباب وجود أسعار مختلفة للعملة الأجنبية.

 

  • ما موقفكم من الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

أعضاء الاتحاد العام للمصريين في الخارج داعمون للدولة ولانتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى تكتمل إنجازات مصر ويبقى الوطن شامخًا متحضرًا قويا بجيشه العظيم واقتصاده الواعد.

والاتحاد في كافة انحاء العالم يحشد طاقاته لخدمة الهدف الاسمى وهو نجاح الاستحقاق الدستوري وإعادة انتخاب الرئيس من خلال توفير كافة سبل الدعم المادي واللوجستي لهذه الانتخابات.