رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

لو بتفكر تسافر أمريكا.. تعرف على أرخص وأغلى الولايات في تكاليف المعيشة

كتب - أسماء البتاكوشي..   يتساءل الكثير من المصريين الراغبين في...

طبيبة وطباخة ولاعب كرة.. أشهر 8 بلوجرز مصريين في الخارج

كتبت - هناء سويلم مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتطورها،...

للمصريين بالخارج.. خطوات تحرير التوكيلات لمرشحي الرئاسة داخل السفارات والقنصليات

كتبت - نرمين حجاج..   بعد أن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات...

بعد تداول مقطع فيديو له.. ضبط مصري في الكويت بتهمة سرقة أحذية أحد المساجد

كتبت - وفاء عثمان.. تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية في...

من الصلاة في آيا صوفيا إلى جولة البورصة الخصراء.. 8 أنشطة لا تفوتها أثناء عطلتك في تركيا

كتبت – فريدة طه..

 

تعتبر تركيا من أشهر الوجهات السياحية التي تجذب إليها السياح من كل دول العالم ولم تقتصر زيارتها علي فصل محدد في العام، وخاصة مدينة اسطنبول والتي تحتوي على اكثر من 39 مكان ومعلم سياحي مختلف.

إذا كنت ترغب في قضاء عطلة لمدة أسبوع في تركيا فهذا البرنامج البسيط قد يساعدك فى قضاء وقت مميز وممتع بمفردك او بصحبة أصدقاءك أو أسرتك.

 

1- آياصوفيا

 

يُعد مسجد آيا صوفيا الكائن في الشق الأوروبي من مدينة إسطنبول التركية، أحد أهم رموز فتح القسطنطينية (إسطنبول) على يد السلطان العثماني «محمد الفاتح».

ويصنف «آيا صوفيا» الذي تحول مع فتح إسطنبول من كنيسة إلى جامع، أحد أهم الآثار الفنية والمعمارية في العالم، ومع بداية القرن الماضي تحول لمتحف والدخول إليه مقابل مبلغ مالي  ليتم إعادته إلى مسجد مفتوح للجميع لزيارته مجانًا.

يقع مسجد آيا صوفيا في منطقة السلطان أحمد، التي يصلها خط ترام واي (قطار)، يمكن للزوار النزول في محطة Sultanahmet، والمشي بعد ذلك لمدة خمس دقائق للوصول إلى المسجد عبر حديقة واسعة ويمكن ركوب التكاسي العمومية للوصول بسهولة إلى الموقع.

 

2- مسجد السلطان أحمد

يُعتبر جامع السلطان أحمد واحداً من أهمّ المعالم التاريخيّة البارزة في مدينة إسطنبول، وقد تمّ إنشاؤه من قبل السلطان أحمد الأوّل الذي استلم الحُكم عام 1603م، وسعى لإكمال ما بدأ به السلاطين من قبله ببناء المساجد والأبراج على تلال إسطنبول.

يفتتح جامع السلطان أحمد للعبادة منذ صلاة الفجر ويتمّ إغلاقه بعد صلاة العشاء، أمّا زيارة قبر السلطان أحمد فهي من الساعة 8:30 صباحًا إلى الساعة 18:30 مساءً، وفي فترة الشتاء تكون بين 8:30 صباحاً إلى 17:00 مساءً.

ويتوجّب على الزائرين الالتزام بقواعد معيّنة على اعتبار أنّ الجامع مفتوح للعبادة بالدّرجة الأولى.

 

 

3- حي البلاط

 

إذا كنت تخطط لزيارة إلى اسطنبول، عليك بالتأكيد أن تخصص فترة ما بعد الظهر لاستكشاف هذه المنطقة، إذ يمتلئ هذا الحى بالطلاب والمهنيين الشباب، كما يتميز بوجود عدد كبير من المقاهى التقليدية وغير التقليدية إلا أن معظمها يقدم نفس النوع من الطعام. كما يتميز بتشكيل تصميمه بدقة وبلمسة مختلفة عن التصميم الأصلي و الحديث، من أشهرها مقهى شجرة التين، مقهى ومطعم بلاط كابي ومقهى كاراكوى بجانب مطاعم المأكولات البحرية.

كما يوجد أيضا بالمنطقة  متحف رزان هاس، ومعبد أهريدا في إسطنبول، ومسجد سليم يافوز، والمظلات المعلقة الملونة.

ويتميز الحي أيضا بالمتاجر العصرية والمحلات التجارية المليئة بالقطع الفريدة، بجانب متاجر بيع الملابس المستعملة والإكسسوارات النسائية.

 

 

4- جامع السلطان أيوب

تعد منطقة السلطان أيوب من أروع معالم السياحة في مدينة إسطنبول، ويتواجد بالمنطقة جامع السلطان أيوب أحد المساجد العثمانية الشهيرة، وترجع تسميته إلى وجود قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري جانب المسجد. وهو يعد أول مسجد بناه العثمانيون في إسطنبول، بعد فتح القسطنطينية عام 1453م.
وتعد هذه المنطقة موطناً لأماكن العبادات الأخرى، فهي تكثر فيها الكنائس المسيحية، بجانب بعض الأسواق الشعبية التي تختص بتجارة المنتجات التي تحمل الصبغة الإسلامية، كالتمور والكتب الإسلامية وسجدات الصلاة.

 

?????????????????

 

5- تلفريك أيوب

استكمالاً لجولتك في منطقة السلطان أيوب يمكنك الاستمتاع بتلفريك أيوب الذي يتم استخدامه كواحدة من وسائل الترفيه والمتعة، وكإحدى وسائل الموصلات، حيث يقوم هذا التلفريك بتوصيل الزائرين إلى قمة تلة بيرلوتي، حيث يتواجد المقهى المشهور.

 

 

6- جولة البوسفور البحرية

وهي جولة قارب شهيرة تأخذ الزوار على طول مضيق البوسفور، الذي يفصل بين الجانبين الأوروبي والآسيوي من المدينة.

وخلال الجولة يستمتع السياح بإطلالات خلابة على أفق إسطنبول والمعالم التاريخية والجمال الطبيعي للممر المائي.

كما يمكن للزوار مشاهدة المعالم البارزة مثل قصر توبكابي وقصر دولما بهجة وجسر البوسفور وبرج الفتاة. بالإضافة إلى الاستمتاع بالقصور والمساجد العثمانية والفيلات ذات الواجهة البحرية، فضلاً عن مشاهد الصيد في محطات معينة على طول الخط الساحلي، كما يمكن تناول وجبات الطعام المختلفة علي متن السفينة أثناء رحلتك.

 

 

7- الممشي الزجاجي

 

يعتبر الممشى الزجاجي من أكثر أماكن الجذب السياحي في أسطنبول، إذ تتمتع بجمال طبيعي لا يضاهى وهو أول ممشى زجاجي في اسطنبول.

حيث يسمح لك بالسير على شرفة بطول 30 مترًا مصنوعة من الزجاج، المكان عبارة عن طابقين طابق يوجد تراس فيه جلسات عبارة عن طاولات وكراسي  وطابق فيه الممشى الزجاجي، تكلفة الدخول للتراس تختلف في حال قررتم الدخول إلى الممشى الزجاجي. كما تختلف الأسعار بالنسبة للأتراك والمقيمين وبالنسبة للسياح.

 

 

8- جولة في مدينة البورصة

إذا كنت من عشاق الأماكن الخضراء فيمكنك إنهاء رحلتك بجولة في مدينة البورصة أو كما تعرف باسم بورصة الخضراء.

وتحتل البورصة موقعاً استراتيجياً وسياحياً بارزاً من الناحية الجغرافية، فمن جهة الشمال تقع علي بحر مرمرة، ومن جهة الجنوب تلتقي مع جبل اولوداغ الذي يصل ارتفاعه إلى 2,543 متراً عن سطح البحر.

كما تتميز البورصة بوجود العديد من الأماكن الطبيعية البارزة، كالشلالات الباهرة والشواطئ الجميلة والغابات الخضراء في مدينة بورصة من أشهر ما يميز هذه المدينة في الصيف.

إضافة إلى غير ذلك من المعالم السياحية البارزة من المروج والهضاب والجداول والكهوف المتواجدة في المدينة، والتي تشكل نقطة جذب كبيرة للسياح من مختلف أنحاء العالم.