رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«القطار البانورامي بسويسرا» 3 ساعات في أحضان الطبيعة.. ومصريون: سيقشعر بدنك بمنحنيات جبال الألب «صور»

كتب- هناء سويلم..

القطار البانورامي هو واحد من أكثر القطارات شهرة في سويسرا يشكل متعة خاصة للركاب الناظرين من زجاجه، حيث يطل على قمام جبل الألب والبحيرات الساحرة، مع أشجار الصنوبر، التي تسر الناظرين، ويصل القطار بين مدينة مونترو ومدينة انترلاكن خلال 3 ساعات فقط.

وتشتهر مدينة مونترو بمناخها المعتدل ونباتاتها ذات المناظر الخلابة وما فاق ذلك بحيرة جنيف ذات المياه الزرقاء التي تقع على ضفافها مدينة مونترو، إذ تعرض عربات القطار الذهبية وهي تجري مشاهد طبيعية خلابة.

 

مسار رحلة القطار

 

تبدأ رحلة القطار من سفح جبل بيلاتوس وستتمكّن من التقاط لمحات من بحيرة لوزيرن الجميلة، ورؤية مياه بحيرة سارنر وبحيرة لونغرن، ثم سيأخذك القطار فوق ممر برونيغ على ارتفاع 1008 متر فوق مستوى سطح البحر، وستنزل بعد ذلك إلى ميرنغن في أعماق الوادي.

ستمر بعد ذلك عبر وادي هاسليبيرغ في طريقك إلى مدينة برينز الجميلة، قبل أن تصل إلى محطة إنترلاكن أوست.

بعد الوصول إلى إنترلاكن ستسافر بمحاذاة نهر آر قبل المرور ببلدة سبيز على ضفاف بحيرة ثون. حيث الشاليهات المطلية تقليدياً والكنائس البيضاء المميزة المنتشرة بين المناظر الطبيعية، بالإضافة إلى  منطقة سمنتال الخضراء مع غاباتها الوفيرة وقراها التقليدية ومزارعها العاملة، حتى تصل إلى مونترو.

وستبدأ رحلتك بتسلق شديد الانحدار إلى ممر سانينموسر، ثم تستكمل إلى المنطقة السويسرية الناطقة بالفرنسية في البلاد، إذ يسافر القطار عبر وادٍ متعرج قبل أن ينزل إلى مونترو الساحرة.

أسعار تذكرة القطار

 

تبلغ تذكرة القطار البانورامي للمسار لوزيرن إلى انترلاكن 33 فرنكًا سويسريًا، أما من انترلاكن إلى زويسيمن 27 فرنكًا، ومن زويسيمن إلى مونترو 33 فرنكًا سويسريًا للدرجة الثانية.

أما أسعار الدرجة الأولى فهي 58 فرنكًا للمسار لوزيرن إلى انترلاكن، و48 فرنكًا للمسار من انترلاكن إلى زويسيمن، و58 فرنكًا لمسار زويسيمن إلى مونترو.

 

تاريخ القطار

 

يرجع تاريخ القطار إلى عام 1930، ويقوم برحلته الخلابة طوال أوقات السنة، وحافظت الحكومة السويسرية على شكله مع التطوير الدائم له، ويتميز القطار بالزجاج البانورامى ويحتوى على 7 عربات تتضمن درجة ممتازة، درجة أولى فاخرة، درجة أولى ودرجة ثانية ومطعم، وتحتوى العربات على 20 مقعد في الدرجة الممتازة و30 مقعد في الدرجة الأولى الفاخرة و36 مقعد في الدرجة الأولى، و48 مقعد في الدرجة الثانية.

ويبلغ عدد الركاب في فصل الشتاء 182 راكبًا، ويزداد في فصلي الربيع والصيف إلى 210، ويفضل الحجز المسبق لعدم توافر أماكن في مطعم القطار، وأيضًا يمكنك إحضار الوجبات الخاصة إلى القطار.

تجارب المصريين في سويسرا مع القطار البانورامي

 

ويرى وليد عبدالله، أحد المصريين في روسيا، إن القطار البانورامي هو واحد من أفضل القطارات التي يمكنك السفر من خلالها للتمتع بمنظر رائع، يمكنك من المرور بقمم جبال الألب، لكن سعر التذكرة غالٍ نسبيًا، لكنه أيضًا تجربة ممتعة.

منى يحي، إحدى المصريات في سويسرا، قالت إن تجربة هذا القطار فريدة من نوعها، لكنها مخيفة أحيانًا، لأنه سيقشعر بدنك من منحنيات الجبال، لكنك تنسى الخوف من المناظر الرائعة.

واتفق إبراهيم السيد، أحد المصريين بسويسرا، إن أجمل فيو على الإطلاق يمكن رؤيته من هذا القطار، مشيرًا إلى أنه قام بتجربته من حوالي 8 سنوات وانبهر بمنظر البحيرات والأنهار مع الجبال وهي مناظر فريدة لا يمكنك رؤيتها كل يوم.