رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

20 ألف مصري هاجروا إلى إيطاليا بشكل غير شرعي في انتظار تجديد مبادرة الموقف التجنيدي

كتبت – وفاء عثمان..

 

يعاني عدد كبير من شباب الجالية المصرية في إيطاليا، من الذين هاجروا إلى روما بشكل غير شرعي، من صعوبة في إنهاء الموقف التجنيدي، ما يعيقهم عن زيارة أهلهم في مصر؛ كي لا يتعرضوا للتوقيف بمجرد النزول إلى مطار أو ميناء مصري؛ لذا طالبوا بإعادة فتح مبادرة تسوية الموقف التجنيدي.

وكانت وزراة الخارجية المصرية، قد أعلنت انتهاء مبادرة تسوية الموقف التجنيدي للشباب المصري بالخارج مقابل 5 آلاف دولار أو يورو في 14 أكتوبر الماضي بعد تمديدها شهرًا إضافيًا، حيث كان مقرر لها أن تنتهي بعد ثلاثة أشهر من بدء سريانها في يوليو الماضي.

وطالب بعض شباب الجالية المصرية في روما، أثناء لقائهم السفيرة سها جندي، ضمن جولتها الخارجية للحديث عن الانتخابات الرئاسية، بإعادة تفعيل مبادرة التسوية الموقف التجنيدي؛ كي يتمكن من فاتهم التسجيل في المبادرة الأولى من اللحاق بالتجديد الثاني.

وتحدث الشباب حول مشكلة الهجرة غير الشرعية، ودعوا وزيرة الهجرة إلى التواصل مع الشباب المتواجد في إيطاليا؛ لربطهم بوطنهم في مصر، ووضع المزيد من الآليات والفعاليات لتنمية روح الولاء والانتماء لدى أبناء الجيلين الثاني والثالث، كما طالبوا بتسريع وتسهيل إجراءات شحن الجثامين، مقدمين الشكر لوزيرة الهجرة لجهودها التي تعمل بها.

 

الهجرة إلى إيطاليا بشكل قانوني وشرعي

 

وتحدثت وزيرة الهجرة حول مشكلة الهجرة غير الشرعية في إيطاليا مؤكدة أن مصر تتواصل مع الجانب الإيطالي لتعميق سبل التعاون الثنائي المشترك في ملف الهجرة، وكذلك مكافحة الهجرة غير الشرعية بشكل إيجابي وفعال، مشيرة إلى أنه تم على رأس هذه المباحثات التعاون بين الجانبين على إنشاء المركز المصري الإيطالي للتدريب، والذي يهدف لتوفير تدريب عال المستوى وفق احتياجات سوق العمل الإيطالية، والمساهمة في توفير فرص عمل للعمالة المصرية المدربة بالمركز، داخل إيطاليا بشكل قانوني وشرعي وبعقود موثقة، عوضًا عن الهجرة غير الشرعية.

وأكدت أن مصر تمتلك الأيدي العاملة الماهرة والتي تحتاج فقط إلى تدريب وتأهيل يمكنها من سد العجز في الإيدي العاملة الشابة التي تعاني منها إيطاليا، وبما يحقق الاستفادة المشتركة للبلدين الصديقين.

وأضافت وزيرة الهجرة: «ولقد أثبتت الدراسة الأوروبية في المفوضية الأوروبية بالدليل القاطع أن مصر من أكثر الدول التي تندمج جالياتها في المجتمعات الأوروبية، وكذلك الالتزام بقوانين تلك المجتمعات والعادات والتقاليد الخاصة بها، ومن هذا المنطلق طلبت إيطاليا تكرار التجربة المصرية الألمانية الناجحة في ملف الهجرة والمهاجرين، من خلال المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج».

 

زيادة معدلات هجرة المصريين إلى إيطاليا

 

وتزايدت خلال الأونة الأخيرة أعداد المصريين الذين يهاجرون إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط عبر السواحل الليبية وصولاً إلى  سواحل أوروبا.

ووفقًا لأحدث البيانات التي نشرتها المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، كان هناك 117156 مهاجرًا مصريًا في ليبيا بين ديسمبر 2021 ويناير 2022.

ووصل 20542 مصريا إلى إيطاليا في 2022، ارتفاعا من 1264 في 2020، وهو العدد الأكبر من جنسية واحدة، وفقا لبيانات نشرتها وزارة الداخلية الإيطالية.