رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

هل تُهدّد البصمة البيومترية مستقبل المقيمين في الكويت؟.. مصريون يجيبون

كتبت:وفاء عثمان.. أثار تطبيق نظام البصمة البيومترية لدخول الكويت والخروج...

احذر.. قد تنتهي رحلتك إلى السجن بسبب علبة دواء: قصة أميرة وزوجها ومُسكِّن العظام

كتب- هناء سويلم..

وقعت أميرة إبراهيم، إحدى المقيمات في السعودية، في فخ «تجارة أدوية مخدرة»، عندما طلبت منها صديقتها أن تجلب لها أدوية مسكنة خاصة بالعظام لوالدتها المسنة، وبالفعل قامت أميرة بشحن الأدوية باسم زوجها، ولم تكن تعلم أن هذه الأدوية محظور تداولها دون وصفة طبية، فوقع زوجها في قضية إتجار في مواد مخدرة؛ بسبب 6 علب من دواء العظام.

كثير من المسافرين يقعون في الفخ الذي وقعت فيه أميرة؛ لجهلهم بأدوية الجدول الممنوع اصطحابها عند السفر،  خاصة لمن يسافرون لأول مرة، ولا يعلمون أن هناك أدوية طبية لا يجب اصطحابها معهم على متن الطائرة، حتى لو كانت عقاقير طبية كالمسكنات أو مستحضرات التجميل، وهناك العديد منهم يقع في فخ حيازة أدوية تندرج تحت العقاقير المخدرة، رغم تداولها في السوق المصري بشكل طبيعي ودون الحاجة إلى روشتة علاجية، إلا أن الأمر يختلف في المطار، ويختلف من دولة إلى أخرى.

لا شك أنه يجب على المسافر أن يصطحب أدوية للاستعمال الشخصي في حالات الطوارئ في السفر، لكن يجب أن تكون بروشتة علاجية، ولا يصطحب أكثر من 20 قرصًا من العلاج، إلا أن هناك الكثير من المسافرين يتعرض لمشكلة قانونية، لحمل بعض الأدوية في حالة السفر؛ لجهلهم بالقوانين التي تنظم حمل الأدوية إلى الدول الأجنبية.

وحسب القانون الدولي، يسمح للمسافرين بحمل كميات من الأدوية بهدف الاستخدام الشخصي تكفي لمدة شهر واحد فقط، وأن يتواجد تقرير طبي عن الحالة المرضية.

وتنشر بوابة وصال قائمة بالأدوية التي تندرج ضمن الأدوية المحظور اصطحابها خلال السفر:

تتضمن قائمة الأدوية الطبية المحظورة، الأدوية المخدرة، والمدرجة صمن الرقابة داخل مصر وبعض الدول، والمهدئات، والمسكنات القوية، والتي تحتوي على مواد تسبب الإدمان.

 

قائمة الأدوية المحظورة في المطارات:

 

وتحتوي القائمة على أدوية ديدركس، ويكوكودايين، وبريوكسين، موجادون، نترازبيام، الفاكمين حقن، الكيتامين حقن كفلار، ارجوتامين، مادة دكستر ميثورفان مثل تويسلار، بلمولار، كوديفان، كودينالن، مادة كودايين مثل، سومينال، فينبابينال، باركودايين، نوفاسي ممتد المفعول، برونكلاز، فينوباربيتال.

كما تشمل القائمة جميع مشتقات مادة البنزوديازبيينز مثل فالنيل، كالميبام، نيوريل، فاليم، ترانكسين كبسولات، لاكسوتنيل أقراص، إى إن أقراص، زانكس، كوداستين، كوديبرتت، كودافين شراب، سومادريل أقراص، توسيفان”، بالإضافة إلى كبسولات “كورفاس، ميجرانيل أقراص، كافرجون ليوس، ليبراكس أقراص، رينوتريل أقراص.

 

الموقف القانوني من حمل هذه الأدوية:

 

ينص القانون على معاقبة حامل هذه الأدوية بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تجاوز خمسين ألف جنيه في الأراضي المصرية، أما في الإمارات العربية المتحدة الحبس مدة لا تقل عن عامين، ويمكن للمحكمة فرض غرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم وذلك وفق قانون الاتحادي، وتقوم المحكمة بتنفيذ عقوبة الإبعاد إذا كان المتهم غير مواطن.

أما في المملكة العربية السعودية فحيازة المواد المخدرة عقوبتها الجلد والسجن مدة 6 أشهر كحد أدنى وقد تصل إلى سنتين كحد أقصى للعقوبة، أما في أمريكا قد يتسبب الأمر في الحبس من شهرين إلى سنتين مع غرامة من 5.000 دولار إلى 50.000 دولار.

 

متى يمكنك اصطحاب هذه الأدوية بدون أي مشكلات؟

 

يجب على المسافر إرفاق تقرير طبي مفصل ومعتمد من المؤسسة الطبية التي يعالج بها المريض ولم يمض على تاريخ صدوره أكثر من ستة أشهر على أن تتضمن المعلومات الشخصية للمريض، بالإضافة إلى التشخيص واسم الدواء العلمي والجرعة المقررة، والخطة العلاجية ومدتها، وإرفاق وصفة طبية باسم المريض لم يمض على صدورها أكثر من ستة أشهر على أن تتضمن: اسم الدواء العلمي والشكل الصيدلاني والجرعة المقررة، ومدة العلاج، بالإضافة لختم المؤسسة العلاجية، ونسخة من جواز سفر المريض أو البطاقة الشخصية ومحل إقامته ورقم هاتفه.

وتتم الموافقة بالإفراج عن الدواء بما لا يتجاوز كمية تكفي شهر واحد فقط من الأدوية الموصفة حتى وإن كانت الكميات المصاحبة أكثر من ذلك وأن تكون للاستعمال الشخصي فقط.

 

نصائح للمسافرين:

تحقق من نظام الدولة التي تسافر اليها والضوابط المتبعة فيما يخص أدوية المسافرين، والحرص على نقل الأدوية في حقيبته الخاصة وعدم وضعها في الجزء الخاص بنقل البضائع والحقائب الكبيرة، واصطحاب العبوات الأصلية للأدوية.

احرص على أن تكون معلومات الطبيب والصيدلي جاهزة في حالة انتهاء أو ضياع الدواء وهو في حاجة لكمية أخرى منه.