رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

للمصريين بالخارج.. طرح شقق الإسكان المتوسط بالدولار قريبًا: ادفع كاش واستلم فورًا واسترد فلوسك بعد فترة

كتب – وفاء عثمان..

تتبنى الحكومة العديد من المبادرات الدولارية للمصريين بالخارج بهدف زيادة الإيداعات الدولارية البنكية؛ لمواجهة شُح الدولار في البنوك المصرية التي تضررت من الهزات الاقتصادية التي ضربت الاقتصاد العالمي بدءًا من جائحة كورونا وانتهاء بالحرب الروسية الأوكرانية، ولكن تلك المبادرات لم تحقق النجاح المطلوب فاتجهت الدولة إلى قطاع الإسكان.

وفي مقدمة هذه المبادرات استيراد سيارات المصريين بالخارج دون رسوم جمركية شريطة إيداع قيمة هذه الرسوم في حساب بنكي محلي بالدولار واستردادها بالجنيه المصري بعد 5 سنوات، وفقا لسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد، ثم أطلقت الدولة مبادرة تسوية الموقف التجنيدي لشباب المصريين بالخارج الذي لم يؤدوا الخدمة العسكرية مقابل 5 آلاف دولار، واتبعتها بمبادرة المعاش الدولاري للمصريين بالخارج.

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن عن تراجع تحويلات المصريين بالخارج على أساس سنوي إلى 22.1 مليار دولار في العام المالي 2022 – 2023 بنسبة انخفاض 30.8% عن العام المالي الماضي 2021 – 2022.

وتدرس الحكومة مقترحًا برلمانيا بطرح وحدات الإسكان المتوسط بالدولار للمصريين بالخارج والأجانب والمستثمرين عن طريق هيئة المجتمعات العمرانية بالشراكة مع مطورين عقاريين من القطاع الخاص.

 

مبادرة شقق الإسكان المتوسط بالدولار.. الدفع نقدًا والاستلام فوري

 

وعلمت وصال من مصدر في هيئة المجتمعات العمرانية، أن المبادرة تقوم فكرتها على تسعير شقق الإسكان المتوسط في المدن الجديدة بالدولار، على أن يقوم الراغب في الشراء من المصريين بالخارج أو المستثمرين بدفع قيمة الوحدة السكنية بالعملة الأمريكية نقدًا «كاش»، ثم يسترد جزءًا من المبلغ المدفوع بعد 10 ستوات.

وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن استلام الوحدة سيكون فوريًا بعد سداد قيمة الوحدة مباشرة، موضحًا أن عملة الاسترداد لم يتم تحديدها بعد، هل ستكون بالجنيه المصري أو الدولار؟ بالإضافة إلى القيمة المالية المُستردة، هل ستكون قيمة الوحدة السكنية كاملة أم جزء منها.

وأضاف أن مبادرة طرح شقق الإسكان المتوسط بالدولار تشبه مبادرة سيارات المصريين بالخارج، معتبرًا إياها فرصة غير مسبوقة للمصريين بالخارج لتملك وحدات رخيصة بشكل فوري دون انتظار التخصيص ضمن مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية، موضحًا أن تفاصيل المبادرة يجري العمل عليها من قبل وزارة المالية بالتعاون مع هيئة المجتماعات العمرانية.

 

تخفيضات 25% على شقق الإسكان للمصريين بالخارج عند السداد بالدولار

 

وفي تصريحات سابقة أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، التنسيق مع وزارة الإسكان لاستمرار طرح وحدات سكنية وأراض للمصريين بالخارج بشكل دائم من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية، على أن يتم السداد بالعملة الأجنبية «الدولار»، وبنسبة تخفيض تصل إلى 25%.

وأضافت أنه تم بالفعل طرح أوعية ادخارية بالعملة الصعبة للمصريين الخارج الفترة الماضية وقامت كل البنوك الوطنية بإطلاق شهادات دولارية بعائد عالٍ، مع دراسة تقديم خدمة التعليم عن بعد لأبناء المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارتي التعليم والتعليم العالي، وفتح قنوات افتراضية تعليمية وتدريبية.

وتبيع الحكومة أراضٍ ووحدات سكنية للمصريين بالخارج مُسددة قيمتها بالدولار، وذلك تحت مسمى مشروع “بيت الوطن”. وطرحت 8 مراحل سابقة من المشروع، الذي بدأ منذ عام 2012، بإجمالي مساحات تجاوزت أكثر من 10 آلاف فدان.