رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

راتب شهري وإقامة مجانية.. هذه الدول تقدم مزايا للهجرة إليها

كتب-أمل محمد..

في خطوة أسعدت الملايين. قدمت عدة دول فرصًا ومزايا لا تُعوّض للانتقال للعيش فيها، وذلك بسبب حاجتها الماسة لسكان دائمين، يعمّرون المكان ويعيشون فيه على أمل تعزيز اقتصاداتها ومجتمعاتها.

إسبانيا

تتمتع اسبانيا بمناخها الدافئ ومناظرها الطبيعية الجميلة وثقافتها الغنية، إذ تجذب كل عام ملايين السياح، ومع ذلك تحتاج إلى المزيد من الناس للانتقال إليها لأنها تواجه أزمة ديموغرافية مع شيخوخة السكان وانخفاض معدل المواليد.

الأمر الذي دفعها لتقديم حوافز للأشخاص من جميع أنحاء العالم لتشجيعهم على الانتقال إلى هناك، منها إعطائهم أموال، ولكن بشرط الإامة في المدن الريفية الأصغر، بسبب مغادرة الشباب للانتقال إلى المدن الكبرى.

ويحتاج الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة، وتشمل تأشيرة الإقامة غير الربحية أو التأشيرة الذهبية لإسبانيا أو تأشيرة الرحالة الرقمي الجديدة لإسبانيا.

وبعد مرور 10 سنوات على الأقل من الإقامة في إسبانيا، يصبح وقتها المهاجر مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الجنسية.

إيطاليا

وفي إيطاليا لا تختلف مشكلتها عن التي تواجهها إسبانيا، فتكافح العديد من المدن والقرى الصغيرة في إيطاليا من أجل البقاء خاصة بعد النزوح الجماعي للشباب الفارين من الريف بحثًا عن فرص جديدة في المدن.

لذلك يقدم عدد من المدن الإيطالية حوافز مالية من أجل تشجيع السكان الجدد على الانتقال لها، كما يُمنح البعض منزلًا مجانيًا.

يحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة، وتتضمن تأشيرة الإقامة الاختيارية، وتأشيرة الذهبية الإيطالية للمستثمرين، و تأشيرة الرحالة الرقمي الجديدة التي أطلقتها في عام 2023.

اليونان

تعاني اليونان من انخفاض حاد في عدد سكانها الأمى الذي يجعل من الصعب على اليونان النمو اقتصاديًا وإيجاد ما يكفي من العمال المهرة، لذلك تدفع أموالًا مقابل الانتقال إلى هناك.

وتقدم اليونان حوافز مالية لتشجيع الانتقال إلى مناطق معينة من البلاد، مثل جزيرة أنتيكيثيرا، كما قامت الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية المحلية في تلك الجزيرة بدفع مبلغ 590 دولارًا أمريكيًا شهريًا للعائلات التي تنتقل إلى الجزيرة خلال السنوات الثلاث الأولى.

ولا يحتاج المواطنون من الاتحاد الأوروبي سوى الانتقال إلى اليونان للحصول على الإقامة.

الدنمارك

الدنمارك هي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي تقفز على متن قطار الشركات الناشئة الأجنبية من خلال برنامج “ستارت أب دنمارك” (Startup Denmark).

حيث تقدم الحكومة الدنماركية ما يصل إلى 50 ألف دولار كتمويل وتأشيرة لمدة عام واحد لدعم رواد الأعمال الذين يرغبون في جعل البلاد قاعدة لعملياتهم.

وهي واحدة من أكثر البلدان أمانًا في العالم وأيضًا واحدة من أسعدها، لذلك يمكن أن يكون هذا البرنامج خيارًا رائعًا إذا كنت تفكر في ريادة الأعمال.

يمكن البدء بتأشيرة الإقامة لمدة عام واحد المدرجة في البرنامج، ثم البحث عن المزيد من الخيارات بمجرد وصولك إلى البلد، إذا قررت الإقامة لفترة أطول

النمسا

أما النمسا فيصعب الانتقال لها في حالة لم تكن مواطن من الاتحاد الأوروبي.

الآن يقدم برنامج البطاقة – الحمراء – البيضاء – الحمراء (Austria’s Red-White-Red Card program) في النمسا ما يصل إلى 10 آلاف دولار لتمويل المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، ولكن يتطلب ذلك إجادة اللغة الألمانية.

تسمح لك هذه التأشيرة بالبقاء في النمسا لمدة 6 أشهر والبحث عن عمل، إذا تمكنت من إيجاد وظيفة ذات صلة بمجال دراستك وبراتب مناسب.

 تشيلي

تشتهر تشيلي بالمناظر الطبيعية المتنوعة، من صحراء أتاكاما في الشمال إلى الأنهار الجليدية والمضايق في الجنوب، ويعد اقتصادها من أكثر الاقتصادات استقرارًا وازدهارًا في المنطقة، مع التركيز القوي على الصادرات، لا سيّما النحاس والسلمون والفواكه، ومن أجل تشجيع رواد الأعمال الأجانب على الانتقال لها تقدم أحد برامج «ستارت أب تشيلي» الثلاثة.

ويتراوح التمويل في برنامج المرحلة المبكرة ما بين 14 ألف دولار إلى 80 ألف دولار لبرنامج الشركات الناشئة الناضجة.

وتقوم الحكومة بتوفير تأشيرة إقامة لمدة عام للمتقدمين الناجحين في برامج ريادة الأعمال الممولة، بينما تسمح تأشيرة الإقامة المؤقتة هذه لحاملها بالعمل أو الدراسة أو القيام بأعمال تجارية في تشيلي.

نيوزيلندا

تقدم نيوزيلندا مقابل الانتقال إليها، مثل قرية كايتانغاتا التي يتوفر فيها 1500 وظيفة وعدد سكانها لا يزيد على 800 شخص، وفي حالة كان الشخص مستعد للانتقال لها فستمنحك الحكومة منزلًا بقيمة 165 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

ويستطيع الشخص الحصول على الإقامة في نيوزيلندا عبر الحصول على رعاية صاحب العمل فضلّا عن أيضًا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة المستثمر النشط بلس (Active Investor Plus Visa).