رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

البحث عن أسرة مصري توفى في لندن عبر فيسبوك لمنع السلطات البريطانية من حرق جثته

كتب: هناء سويلم..

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي استغاثة عاجلة للبحث عن أهل مصري مقيم في لندن كان يصارع الموت في إحدى مستشفيات لندن، ولم يستدل له على أهل.

وانتشر منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أسرة أمير محمد مسعود خليل، مصري مقيم في لندن ويعمل بإحدى مطاعم برجر كينج في لندن، وكان يصارع الموت في مستشفى بلندن، وحاول المصريين في أوروبا العثور على أهل أمير قبل الوفاة، لمنع المستشفى من الإجراءات المتبعة في حالة الوفاة مع عدم وجود أهل للمتوفي لمدة 3 أيام وحرق الجثمان في حالة عدم الاستدلال على أهل المتوفي.

وبعد ساعات من تداول المنشور أعلن المصريين المقيمين في لندن وفاة أمير في الغربة، دون الاستدلال على أهله.

وبدأ عدد من المصريين في تداول المنشور على نطاق واسع لمعرفة أهل أمير، وتداول رواد مواقع التواصل صورة من باسبور أمير وعمره 64 عامًا من مواليد القاهرة، والعنوان شبرا، وبالفعل بعد ساعات أعلن عدد من المصريين أن أمير توفى وأن أهله في مصر ينتظرون عودة جثمانه بعد العثور عليهم والتواصل معهم.

وتفاعل كثير من المصريين في الخارج مع حالة أمير وعلق البعض منهم على أن الكثير من المصريين يحسدون المغترب على غربته، لكن حالة أمير هي تجسيد لأبشع حالات تمر بها في الغربة وهي الوحدة والمرض والموت بعيد عن الأهل والوطن.

وينص قانون المملكة المتحدة على التخلص من جثة المتوفي بالحرق في حالة عدم الاستدلال عن أهله، أو عدم تمكن الأهل من دفع مبلغ 20 ألف جنية إسترليني مقابل تصريح الدفن.

وفي حالة وفاة أحد المصريين في الخارج فإن السفارة المصرية تتلقى الإخطار عن الوفاة وتبذل جهد لتيسير كافة الأمور اللازمة في هذا الشأن، واستخراج تصريح بنقل جثمان إلى مصر في حالة رغبة أسرة المتوفي بنقل الجثمان الى مصر، فإنه يلزم استخراج تصريح لنقل الجثمان ليكون ضمن المستندات التي ترافق الجثمان، ويطلب من مكتب الحانوتي الذي يتولى تجهيز الجثمان أن يتولى استخراج المستندات التالية:

1.شهادة الوفاة البريطانية.

2.شهادة بأن الوفاة  لم تحدث  نتيجة مرض وبائي معدي مثل ( الكوليرا ، الطاعون ، الحمى الصفراء ، الجدري ).

3.شهادة بأن الجثمان قد تم تحنيطه ووضعه داخل الصندوق طبقا للقواعد الصحية الدولية.

4.تصريح من السلطات بنقل ودفن الجثمان.

ترفق المستندات بجواز السفر المصري للمتوفى وتقدم الى القسم القنصلي بالسفارة  وفى حالة تعذر تقديم المستندات باليد فإنها ترسل بالبريد بالوسيلة العاجلة المناسبة.

-تقوم القنصلية فور تسلم الأوراق السابقة بترجمة شهادة الوفاة والتصديق عليها والتأشير علي جواز السفر بالإلغاء لوفاة صاحبه واعتماد الشهادات المرفقة واستخراج تصريح بنقل الجثمان إلى جمهورية مصر العربية ( ويتم ذلك مجانا ).

استخراج شهادات الوفاة المصرية للمصريين المتوفيين بالخارج :

أولا : يمكن لأسرة المتوفى أن تطلب استخراج شهادة الوفاة عن طريق القسم القنصلى ويتم ذلك مجانا اذا تم الإبلاغ وطلب الشهادة خلال ثلاثين يوما من الوفاة والمستندات  اللازمة لذلك هى:

 

-جواز سفر المتوفي (للتأشير عليه بالإلغاء بسبب الوفاة وأخذ صورة طبق الأصل منه).

 

-شهادة الوفاة البريطانية.

 

-استيفاء النموذج والطلب المعد بالقنصلية لهذا الغرض ويرفق معه صورة موثقة من جواز سفر طالب اصدار شهادة الوفاة.

 

ثانيا : فى حالة طلب استخراج شهادات الوفاة للمصريين المتوفيين بالخارج بعد انقضاء أكثر من ثلاثين يوما من تاريخ الوفاة يتم ذلك على النحو التالي :

 

يقدم طلب للقنصلية للحصول علي استمارة “طلب ساقط قيد وفاة (نموذج رقم 27)” مقابل رسم قدره 20 دولار تسدد نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order   بأسم القنصلية .

 

-يتم استيفاء بيانات الصفحة الأولي فقط من استمارة “طلب قيد وفاة (نموذج رقم 27)”  بمعرفة مقدم الطلب وتقدم للقنصلية مرفقا بها المستندات التالية:

 

-جواز سفر المتوفى  ( للتأشير عليه بالإلغاء بسبب الوفاة وأخذ صورة طبق الأصل منه ) .

 

-شهادة الوفاة البريطانية .

 

-صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر المصري لمقدم الطلب.

 

-تقوم القنصلية بإرسال المستندات السابقة إلى مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية التي تقوم باستخراج شهادة الوفاة  وإرسالها للقنصلية لتسليمها لأصحابها.

 

-يستغرق وصول رد وزارة الداخلية فترة لا تقل عن 6 أسابيع.

 

ثانيا : الحصول علي مستخرج رسمي لشهادة وفاة مصرية

 

المستخرج الرسمي لشهادة الوفاة هو بيان كامل لشهادة وفاة مصرية تم تسجيلها من قبل لدي وزارة الداخلية المصرية واستخراج شهادة وفاة مصرية له من قبل ويتم الحصول على مستخرج شهادة الوفاة المصرية علي النحو التالي:

 

  1. يقدم طلب للقنصلية للحصول على استمارة الحصول على مستخرج رسمي لشهادة وفاة مصرية مرفقا مبلغ 20 دولار نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order باسم القنصلية المصرية عن كل شهادة وفاة مطلوبة وذلك للحصول علي نموذج “طلب الحصول علي صورة وثيقة أو مستند (نموذج رقم 40).

 

  1. يتم استيفاء بيانات نموذج طلب الحصول على صورة وثيقة أو مستند بمعرفة صاحب الشأن وتقدم للقنصلية مرفقا بها المستندات التالية:

– صورة شهادة الوفاة المصرية لصاحب الشأن.

– صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر المصري لمقدم الطلب.

– بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال شهادة الوفاة

تقوم القنصلية بإرسال المستندات السابقة إلي مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية مع نموذج فارغ “صورة قيد وفاة كامل البيانات (نموذج20 أ ) ” وذلك لاستيفاء بياناته وإرساله للقنصلية لتسليمه لأصحابه.

يستغرق وصول رد وزارة الداخلية فترة لا تقل عن 6 أسابيع.