رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

التعويم في فبراير.. خبراء اقتصاد يكشفون تأثير قرارات «المركزي» على المصريين بالخارج؟

كتب- هناء سويلم..

 

في الوقت الذي قام البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة للإيداع والإقراض عند 19.25% و20.25%، بالإضافة إلى تثبيت أسعار الصرف؛ لخلق بيئة مالية مستقرة، إلا أن السوق السوداء شهدت نشاطًا قويًا وارتفع الطلب على الدولار الذي بلغت قيمته في السوق السوداء 52 جنيهًا فما فوق في ظل تراجع الدولة عن التعويم وتقليل قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وبدأ كثير من المصريين بالخارج التساؤل عن مصير الدولار في الفترة المقبلة، وتأثير تثبيت أسعار الفائدة وكذلك الصرف على تحويلاتهم.

وكشف خبير الاقتصاد، وائل النحاس، إن قرارات البنك المركزي الأخيرة هي رسالة من الدولة بعدم التدخل في الدولرة «السوق السوداء للدولار» في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أنه قد يكون هناك خطة من الحكومة للتدخل في السوق السوداء وحلحلة الأزمة في وقت قريب.

لا تأثير على المصريين بالخارج

 

وأضاف في تصريح لـ وصال، أن تثبيت سعر الفائدة لا يؤثر على تحويلات المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أن تحويلات المصريين بالخارج تتأثر بتكلفة المعيشة في الخارج، فكلما ارتفعت تكلفة المعيشة في الخارج، قلت نسبة تحويلات المصريين بالخارج.

في نفس السياق أكد خبير الاقتصاد، علي الإدريسي، أن تثبيت سعر الفائدة جاء نتيجة تباطؤ معدلات التضخم على مدار الأربعة أشهر الماضية، وتثبيت سعر الفائدة من جانب الفيدرالي الأمريكي.

 

توقعات بتحرير سعر الصرف في فبراير المقبل

 

وعن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، قال الإدريسي إنه لن يتم القضاء على السوق السوداء إلا بتوفر الدولار في القطاع المصرفي، ومتوقع أن يتم تحرير سعر الصرف خلال الاجتماع المقبل للبنك المركزي في فبراير 2024، مؤكدًا أنه لا تأثير لتثبيت سعر الصرف على تحويلات المصريين بالخارج.

وأشار الإدريسي إلى أن هناك انخفاض في تحويلات المصريين في الخارج بأكثر من 10 مليون دولار ومن المؤكد أنه يتم تحويلهم عبر السوق الموازية.

من جانبه قال عز الدين حسنين، الخبير الاقتصادي، إن تثبيت سعر الفائدة يعني استقرار الوضع الاقتصادي كما هو عليه دون تغييرات إيجابية أو سلبية، مشيرًا إلى أن هناك تداعيات سلبية تنتج عن رفع أسعار الفائدة من تحميل الشركات والمؤسسات المقترضة من البنوك أعباء ارتفاع الفوائد على القروض المتغيرة، ولجوئها إلى رفع أسعار المنتجات والخدمات لتعويض الزيادة، وارتفاع نسب التضخم.

وقرر البنك المركزي، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في سادس اجتماع للجنة السياسات النقدية بالبنك خلال العام الحالي 2023، وهي المرة الثالثة التي تتخذ فيها لجنة السياسات قرار الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وبموجب قرار لجنة السياسات النقدية اليوم، تم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

وكشف متعاملون في السوق السوداء للدولار عن ارتفاع الطلب بشكل كبير على دولار السوق السوداء في مصر، إذ وصل سعر الدولار الواحد في السوق الموازية إلى 52.10 جنيه.