رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

1.4 مليار دولار حصيلة مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. والمالية تتوقع زيادة الإقبال

كتب – هاني جريشة..

 

كشف علي جلال، المتحدث باسم مبادرة استيراد المصريين من الخارج في وزارة المالية، أن إجمالي الحصيلة الدولارية الناتجة عن مبادرة استيراد السيارات من الخارج، خلال المرحلة المرحلة الألى وقبل حوالي 15 يومًا من انتهاء المرحلة الثانية، بلغت حوالي 1.4 مليار دولار.

وأكد  جلال، في تصريحات صحفية، أن قيمة التحويلات التي تم تحصيلها بأوامر الدفع الصادرة للمنظومة كاملة  بالمرحتلين الأولي والثانية بلغت نحو 590 مليون دولار بواقع ألف أمر دفع، متوقعا زيادة أوامر الدفع والمبالغ التي سيتم تحصيلها مع نهاية شهر يناير الجاري.

وأضاف أن إجمالي عدد المتقدمين بالمرحلتين الأولي والثانية وحتى الآن بلغ نحو 394 ألف مشترك، موضحًا أن المرحلة الأولى امتدت خلال الفترة من 22 نوفمبر 2022 إلى 23 مايو 2023 وبلغ عدد المتقدمين فيها نحو 184 ألف مشترك، بينما بلغ عدد المتقدمين في المرحلة الثانية، منذ بدايتها في نهاية أكتوبر 2023 وحتى 7 يناير الحاليّ، 210 ألف مشترك، مشيرا إلى أن المبادرة أثمرت بنتائج إيجابية وزيادة في أعداد المتقدمين.

وأكد المتحدث باسم مباردة استيراد المصريين بالخارج أنه من المتوقع أن تتضاعف الأرقام مع زيادة الإقبال حيث يقوم البعض بحجز أماكنهم قبل انتهاء موعد المباردة، ومن ثم يقوموا بتحديث السيارة المختارة بجودة أفضل.

جدير بالذكر، أن المبادرة تنتهي رسمياً في 30 يناير الجاري، بعد تفعيلها لمدة 3 أشهر بنهاية أكتوبر 2023 الماضي.

 

مزايا المرحلة الثانية من مبادرة سيارات المصريين بالخارج

 

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه يمكن للمصريين المقيمين بالخارج، اختيار أى سيارة واستبدالها فى أى وقت خلال 5 سنوات، إذ يستمر العمل فى تقييم السيارات وتحديد المبالغ المستحقة الواجب تحويلها طوال الخمس سنوات.

أضاف أنه يتم تلقي طلبات التسجيل بالمبادرة من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بها، بفتح حساب إلكتروني على المنصة الرقمية، وتسجيل البيانات ورفع المستندات، كما يتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيًا.

وأشار إلى أنه يتم تلقي استفسارات المصريين بالخارج الراغبين في الاستفادة من المبادرة والإجابة عليها بشكل فوري من خلال الخط الساخن الدولي المخصص للمبادرة 15460.

وخصصت الجمارك لجنة دائمة بالمنافذ الجمركية المختصة لتذليل أي عقبات، ومضاعفة الموظفين المختصين للعمل على مدار الساعة بما في ذلك الإجازات والعطلات الرسمية، على نحو يضمن سرعة إجراءات الإفراج الجمركي.