رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

أبرزها الحقن.. أشياء لا تفطر في نهار رمضان تعرّف عليها

كتبت - سناء عثمان.. فرض الله على المسلمين صوم شهر...

المئات يشيعون جثامين 5 شباب مصريين ماتوا في حادث مروري بالسعودية

كتب – حسام خاطر..   توفي 5 شباب مصريين في حادث...

خبير اقتصادي يكشف لـ «وصال» أسباب ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه بالبنوك

كتبت - وفاء عثمان.. شهدت الأسواق المصرية خلال الأسبوع الماضي...

هتقبض 19500 استرليني.. تفاصيل منحة لدراسة الطب مجانًا في بريطانيا

كتبت - وفاء عثمان.. يحلم الكثيرون من طلاب الثانوية العامة...

هل يجوز للمصريين المقيمين بالخارج إخراج زكاة الفطر في بلدهم؟.. أزهري يجيب

كتب- هناء سويلم.. قال الدكتور صفوت عمارة، أحد علماء الأزهر...

مصري في البرازيل: نتعايش مع أي مجتمع.. وهذا أصعب شيء هنا

كتب – هاني جريشة..

يعيش مئات المصريين في البرازيل في أجواء مليئة بالتفاؤل في ظل توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر والبرازيل، حيث بلغ عدد المصريين الموجودين في دولة البرازيل حوالي 1550 مصريًا وفق أخر إحصاء للجالية المصرية هناك.

ويتشابه المجتمع المصري والبرازيلي وفقًا لآراء عدد من أبناء الجالية المصرية، حتى في المشاكل والأزمات، حيث تعاني البرازيل من ارتفاع الأسعار.

تقارب مجتمعي بين مصر والبرازيل

وقال إبراهيم محمود، عامل في مجال النجارة منذ سنتين في البرازيل لـ”وصال”: “المشكلات التي يعاني منها المصريون هنا قريبة من المشكلات في مصر لكنها تزيد نسبيًا في البرازيل، فعلى سبيل المثال الزائرون والسياح لا يستطيعون السير بعد الساعة الثامنة مساءً خوفًا من تعرضهم للسرقة، والسرقة من الأمور التي كانت منتشرة في الفترة الماضية لكن بدأت تقل مع تحسن الحالة الاقتصادية، فضلًا عن انتشار تجار المخدرات بشكل ملفت للنظر داخل جميع مدن البرازيل”.

وأضاف محمود: “المصري لديه القدرة على التعايش مع أي مجتمع، لكن ما نعاني منه هنا هو الطقس الاستوائي الذي يستمر طوال أيام السنة”.

وأشار إلى أن ما يسبب أزمة للزائرين للبرازيل هو بعد المسافات بين المناطق وبعضها داخل المدن، فتقسيم المدن أغلبه على المحيط، فضلًا عن عدم توافر طرق بديلة بسبب ارتفاعات الجبال.

كما أكد “أن أهم ما يميز الشعب البرازيلي هو حفاظه على الصحة العامة، أغلبهم لا يدخنون ويمارسون الرياضة بانتظام خاصة الرياضة الشاطئية، كما أنهم منظمين من الطراز الأول في أوقاتهم وأعمالهم”.

دبلوماسي مصري: زيارة دا سيلفا لمصر مهمة لزيادة التبادل التجاري

يُشار إلى أن الرئيس البرازيلي لولا دا سلفيا زار مصر، اليوم، وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات، التي من المتوقع أن يكون لها مردود اقتصادي على البلدين، مما يسهم في فتح آفاق جديدة لسوق العمل للمصريين في البرازيل.

وقال محمد المهدي، مساعد سفير مصر في البرازيل: “تابعنا عن كثب زيارة دا سلفيا لمصر وهي زيارة مهمة للغاية على المستوى السياسي والاقتصادي بالإضافة إلى التبادل التجاري بين البلدين”.

وأضاف المهدي في تصريح لـ”وصال”: “لقد سبق للسفارة أن أشرفت على لجنة لرجال الأعمال المصريين في البرازيل منذ عامين تقريبًا، وكان لها نتائج مثمرة اقتصاديًا وتجاريًا وفتحت آفاق للعمل في البرازيل من خلال المستثمرين المصريين”.

فرص العمل للمصريين في البرازيل

كما توقع أن تسفر الاتفاقيات التي وُقعت اليوم بين مصر والبرازيل عن توفير فرص عمل جديدة للمصريين في البرازيل، وزيادة الجالية المصرية.

وأكد المهدي أن رجال الأعمال سيجدون البرازيل أرضًا خصبة للاستثمار فيها بالعديد من المجالات، مؤكدًا “أن البرازيل تحرص بشدة على فتح آفاق للتعاون مع مصر خاصة في مجال الحرف اليدوية والمهن الطبية، بالإضافة إلى أن مصر هي المستورد الأول من البرازيل للحوم والمنتجات الحيوانية”.