رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

من معادلة الشهادة إلى حجز المقعد.. «وصال» تنشر الخطوات الكاملة لدخول جامعة برشلونة

كتب- أسماء أحمد..

 

كيف تدرس في برشلونة؟ سؤال يتردد كثيرًا من الطلبة المصريين الذين يرغبون في السفر إلى الخارج من أجل الدراسة، ولذلك توجهت “وصال” إلى أصحاب التجارب الشبيهة ليقدموا النصائح لمن يرغب في سلوك نفس المسار، وتحدثت مع محمد علي، وهو طالب ماجستير إدارة الأعمال في جامعة برشلونة، وعرض نصائحه لمن يرغب في الدراسة مؤكدا أنها نصائح مرتبطة بجامعات إقليم كتالونيا بشكل خاص وليس بالضرورة أن تنطبق على الجامعات الإسبانية عمومًا.

 

الخطوة الأولى: معادلة الشهادات (أول، ثاني، ثالث ثانوي) أو homologacion

 

يجب على الطلبة ممن يرغبون في الدراسة بالخارج، معادلة الشهادات لذلك وضع المجلس الأعلى للجامعات مجموعة من الإجراءات من أجل معادلة الشهادات الجامعية قبل السفر إلى الخارج.

تندرج إرشادات معادلة الشهادات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس الأعلى للجامعات تحت مسمى “النظام الإلكتروني ومعادلة الدرجات العلمية”.

وهنا شرح مفصل بالفيديو لطريقة معادلة الشهادات:

 

الخطوة الثانية: تعلم اللغة الإسبانية

 

في هذه النقطة أكد محمد علي أنه لدخول الجامعة يجب على الطالب تعلم اللغة الإسبانية ودراسة مواد بالإسبانية، سواء في معاهد خاصة، أو عن طريق التعلم الذاتي.

وأوضح أن تعلم الإسبانية، لا يشترط مكان بعينه، فالشهادة غير مطلوبة في برشلونة، لكنها مهمة من أجل الاختبارات التي تكون باللغة الإسبانية، ولفت إلى أن تعلم الإسبانية مجرد خطوة تحضيرية لاختبار “PAU”، وهو اختصار أو ما يُطلق عليه “la selectividad”، وهو اختبار يتم إجراؤه في شهر يوليو كمرحلة أولى، وشهر سبتمبر كمرحلة ثانية من كل عام.

وبحسب حديث محمد علي، فإنه يتم دراسة مواد إجباريًّا، وأخرى تكون بحسب التخصص، فمثلًا يدرس الطالب بعض المواد باللغة الإسبانية، ودراسة اللغة الاسبانية وآدابها، وكيمياء، وفيزياء، وبيولوجي، وجغرافيا، والتاريخ الإسباني، بعض من هذه المواد إجباري والبعض الآخر اختيار وفق التخصص.

كما أن دراسة هذه المواد تسهم في رفع درجات اختبار “PAU”، وتختلف المواد من طالب لآخر وفق التخصص، فمثلًا من يرغب بدراسة الطب، يدرس مواد مختلفة عمن يرغب بدراسة الهندسة، وهكذا.

وكل برنامج دراسي في برشلونة له تنسيق مختلف، مثل مصر تمامًا لكن باختلاف المسميات والنسب، فالنسب في إقليم برشلونة تكون من 14، وأقل مجموع للنجاح هو 5، وكلما زادت النسبة، زادت فرصة دخولك للجامعة.

وعلى سبيل المثال فإن الطب في يونيو لعام 2021 في جامعة برشلونة كان 13.022، وهو رقم كبير، وليس من السهل الوصول له، فإن المجموع يعتمد على نقطتين أساسيتين، أولًا 60 % من مجموع الثانوية العامة في مصر، وثانيًّا 40% من اختبار “PAU”.

وتبقى نقطة أساسية، حيث أن المواد الإجبارية التي يجب على الطالب دراستها أقصى نسبة 10، ما يعني أن النجاح يكون مثلًا من 5 لـ 10، فإذا كانت الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها نسبتها أعلى، فيلجأ الطالب إلى المواد الاختيارية لكي ترفع التنسيق بدلًا من 10 يكون 14، وفق التخصص المراد دراسته.

ووجه محمد علي نصيحة لكل الطلاب، وهي أن المواد الاختيارية مهمة، حتى لو كانت الكلية التي ترغب في الالتحاق بها لا تتخطى نسبتها الـ10، فإن المواد الاختيارية مهمة فيما بعد.

رابط الـUnedAssis، التي تحتوي على اختبارات المواد كلها، فضلًا عن وجود كل ما يتعلق بالاختبارات، ونماذج للامتحان.

 

الخطوة الثالثة: التسجيل المسبق أو pre enrollment

 

قال علي إنه بعد الانتهاء من الخطوات أعلاه، وظهور نسبة اختبارك، فبذلك تمتلك القدرة على الدخول على هذا الرابط، ويفتح التقديم في شهر يونيو، أي أنه بعد الانتهاء من اختبار “la selectividad”، مباشرة يجب عليك التقديم، نظرًا لأن الجامعات تبدأ الدراسة في شهر سبتمبر.

وبعدما تحجز الحكومة الكاتالونية مقعدًا في الدراسة، أصبح متاحًا إضافة الطابع الرسمي على الدراسة في الكلية ذاتها وإكمال باقي الإجراءات، واختتم حديثه بتلخيص عملية الالتحاق بجامعات برشلونة في عدة نقاط، وهي معادلة الشهادة، وتعلم الإسبانية، والدراسة الجيدة، ودخول الاختبار في يونيو، كل هذا هو المرحلة الأولى، وبعدها يتم حجز مقعد في جامعة برشلونة، موضحًا أن من دخلوا الاختبار في المرحلة الثانية في شهر سبتمبر، لم يتمكنوا من الالتحاق بالجامعة، ما يضطرهم للدراسة في أي إقليم آخر خارج برشلونة.