رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

مجانًا ومن غير حساب بنكي.. طريقة التقديم على هجرة إلى غرب أستراليا «300 وظيفة مطلوبة»

كتب – حسام خاطر..

فتحت ولاية غرب أستراليا باب الهجرة أمام 10 آلاف شخص من راغبي الهجرة حول العالم، وبينهم المصريون، خلال العام 2024-2025، كونها تحتاج إلى عاملين في 300 مجال وظيفي، تتنوع بين الرعاية الصحية والهندسة والصيدلة والعلوم، وتصل إلى مربي الأبقار والخراف.

وكانت «وصال» قد نشرت إعلان الحكومة الفيدرالية في أستراليا عن حاجة ولاية غرب أستراليا للعمالة الماهرة المهاجرة في العديد من المجالات وخاصة عمال البناء، فور الإفصاح عنه في 1 يوليو 2024.

وتستعرض «وصال» خلال السطور التالية، شروط وطريقة التقديم على الهجرة لولاية غرب أستراليا، نقلًا عن الموقع الرسمي للولاية على الإنترنت، مع توضيح مميزات برنامج الهجرة إلى الولاية الأسترالية هذا العام.

مميزات برنامج الهجرة لولاية غرب أستراليا 2024-2025

يمتاز برنامج الهجرة إلى ولاية غرب أستراليا 2024-2025 بثلاث تسهيلات أساسية، تجعله أكثر ملائمة للمهاجرين المصريين، ممن لم يستطيعوا توفير مدخرات للهجرة والسفرات، وتتلخص هذه المميزات في الآتي:

  • سرعة الإجراءات: تستغرق مدة مراجعة البيانات المقدمة من الراغب في الهجرة إلى الجهات المعنية بتلقي طلبات المهاجرين في ولاية غرب أستراليا، 28 يوم عمل فقط، أي أقل من شهر، وهي مدة سريعة جدًا لمراجعة ملفات تقديم المهاجرين مقارنة بباقي الولايات الأسترالية.
  • عقد العمل ليس شرطًا: لا تشترط حكومة ولاية غرب أستراليا على المتقدمين الحصول على عقد عمل قبل التقديم على الهجرة.
  • لا حاجة إلى حساب بنكي: لا يحتاج الراغب في الهجرة إلى ولاية غرب أستراليا إلى تدشين حساب بنكي قبل التقديم على الهجرة.
  • 300 وظيفة مطلوبة: تحتاج ولاية غرب أستراليا إلى مهاجرين من مختلف البلدان حول العالم، لتعيينهم في 300 وظيفة شاغرة لديها، لذا أيًا كانت وظيفتك فإنها بنسبة كبيرة ستكون موجودة بين تلك الوظائف.

 يمكنك الاطلاع على الوظائف الشاغرة للمهاجرين في ولاية غرب أستراليا عبر الموقع الرسمي لحكومة ولاية غرب أستراليا من هنا.

الشروط المطلوبة للتقديم على هجرة لولاية غرب أستراليا

حددت ولاية غرب أستراليا شرطين أساسيين للتقديم على برنامج الهجرة 2024-2025، هما:

  • الحصول على 65 نقطة من أصل 100 نقطة خاصة بالعمر والحالة الاجتماعية والتعليم وسنوات الخبرة في الوظيفة المُتقدَم لها، بالإضافة إلى ترشيح الولاية.
  • وأن تكون وظيفتك أو مهنتك موجودة ضمن قائمة 300 وظيفة شاغرة حددتها ولاية غرب أستراليا عبر موقعها الرسمي.

كيف تحصل على 65 نقطة ضمن برنامج الهجرة لولاية غرب أستراليا؟

يكفيك الحصول على 65 نقطة من أصل 100 نقطة في ملف التقديم، من أجل القبول في برنامج الهجرة لولاية غرب أستراليا، فيما تُوزع تلك النقاط على 6 محددات سنية واجتماعية وتعليمية ومهنية، كالتالي:

  • نقاط العُمر

تنعدم فرص الهجرة إلى ولاية غرب أستراليا لمن تخطت أعمارهم السنية مستوى 44 عامًا، فيما يحصل على معدل سني بين 18 و44 عامًا على عدد معين من النقاط كالتالي:

  • إذا تراوح سن المتقدم بين 18 سنة وبين 25 سنة سيحصل على 25 نقطة.
  • إذا تراوح سن المتقدم بين 25 عامًا و32 عامًا سيحصل على 30 نقطة.
  • إذا كان سن المتقدم بين 33 سنة و39 سنة سيحصل على 25 نقطة.
  • إذا تراوح سن المتقدم بين 40 سنة و44 سنة سيحصل على 15 نقطة فقط.
  • نقاط التعليم

يمكن للحاصلين على الثانوية العامة أو أصحاب الشهادات الفنية والمهنية التقديم على برنامج الهجرة لولاية غرب أستراليا 2024-2025، لكنهم سيحصلون على نقاط أقل من أصحاب الشهادات الجامعية.

وتوزع نقاط التعليم الخاصة بالهجرة إلى ولاية غرب أستراليا على النحو التالي:

  • أصحاب شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا أو الدبلوم أو أصحاب الشهادات المتوسطة (المعاهد/ الأكاديميات) سيحصلون على 10 نقاط.
  • الحاصلون على شهادة جامعية (بكالوريوس/ ليسانس) يستحقون 15 نقطة.
  • الحاصلون على درجة الماجستير في مجال التخصص يستحقون 15 نقطة.
  • الحاصلون على الدكتوراة يستحقون 20 نقطة كاملة.
  • الحاصلون على شهادة دراسية من داخل دولة أستراليا في تخصصات محددة مثل الكيمياء والبيولوجي والبرمجة والفيزياء والعلوم الطبيعية يستحقون 10 نقاط.
  • نقاط الخبرة

تزداد نقاط الخبرة كلما زادت سنوات الخبرة في مجال التخصص عند التقديم لبرنامج الهجرة إلى ولاية غرب أستراليا 2024-2025، ويتم حساب نقاط الخبرة كالتالي:

  • إذا قلت سنوات الخبرة للمتقدم في مجال التخصص عن 3 سنوات فإنه يستطيع التقديم دون الحصول على أي نقاط في خانة الخبرة.
  • إذا تراوحت سنوات الخبرة بين 3 سنوات وبين 4 سنوات وصولًا إلى أقل من 5 سنوات سيحصل المتقدم على 5 نقاط.
  • إذا تراوحت سنوات الخبرة إلى 5 سنوات و7 سنوات سيحصل المتقدم على 10 نقاط.
  • إذا تجاوزت سنوات الخبرة 8 سنوات سيحصل المتقدم على 15 نقطة.
  • نقاط ترشيح الولايات

ترشيحك لبرنامج الهجرة الخاص بولاية غرب أستراليا يمنحك 15 نقطة مضمونة في ملف التقديم، فلا تنس تحديد ولاية غرب أستراليا في استمارة التقديم.

  • نقاط الحالة الاجتماعية

تحدد الحالة الاجتماعية (أعزب/ متزوج) الخاصة بالمتقدم لبرنامج الهجرة إلى ولاية غرب أستراليا عدد النقاط التي يمكنه الحصول عليها في تلك الخانة، ويمكن تقسيمها كالتالي:

  • لو كان المتقدم أعزب فإنه سيحصل على 10 نقاط كاملة.
  • إذا كان المتقدم متزوجًا فإنه سيحصل على 5 نقاط فقط.
  • وفي حالة كان المتقدم متزوجًا، وزوجته حصلت على الحد الأدنى من الدرجات في اختبار اللغة الإنجليزية، فإنه سيحصل على 5 نقاط.
  • أما لو عادلت الزوجة شهادتها التعليمية، وكانت وظيفتها ضمن قائمة 300 وظيفة المحددة ضمن برنامج الهجرة فإن المتقدم سيحصل على 10 نقاط كاملة.
  • نقاط اللغة الإنجليزية

على الراغب في الهجرة إلى ولاية غرب أستراليا اجتياز اختبار لغة إنجليزية معتمد من المركز الثقافي البريطاني في بلد إقامته، وعليه اختيار امتحان واحد بين 4 امتحانات معتمدة في اللغة الإنجليزية يقدمها المركز هي: « IELTS – TOEFL – PTE OET».

ويتم احتساب النقاط المخصصة لاختبار اللغة الإنجليزية على النحو التالي:

  • إذا حصل المتقدم على مجموع درجات (6 – 6 – 6 – 6) في اختبار اللغة الإنجليزية، فإنه يستطيع التقديم على برنامج الهجرة لولاية غرب أستراليا، لكنه لن يحصل على أي نقاط.
  • إذا حصل المتقدم على مجموع (7 – 7 – 7 – 7) في اختبار اللغة الإنجليزية، فإنه سيحصل على 10 نقاط.
  • إذا حصل المتقدم على مجموع (8 – 8 – 8 – 8) في اختبار اللغة الإنجليزية، فإنه سيحصل على 20 نقطة كاملة.

ابحث عن وظيفتك

عليك البحث عن وظيفتك ضمن الوظائف المطلوبة لبرنامج الهجرة الخاصة بولاية غرب أستراليا، وذلك عبر زيارة الموقع الرسمي لولاية غرب أستراليا من هنا، والنزول أسفل الصفحة عند خانة (المهن المؤهلة – Eligible occupations).

بالقطع ستجد وظيفتك ضمن أكثر من 300 وظيفة، فحكومة ولاية غرب أستراليا تبحث عن أطباء وصيادلة ومهندسين ومدرسين ومحاسبين ومحامين، وغيرها من المهن، لدرجة أنها تطلب العاملين في المجال الزراعي خاصة مربي الأبقار والجاموس والخرفان، بالإضافة إلى العمالة الحرفية والفنية.

طريقة التقديم على برنامج الهجرة لولاية غرب أستراليا 2024-2025

تتيح حكومة ولاية غرب أستراليا التقديم على برنامج الهجرة 2024-2025 عن طريق الإنترنت فقط (أون لاين)، ولكنه حتى كتابة هذه السطور، لم تطرح حكومة ولاية غرب أستراليا استمارة التقديم «EOI» لبرنامج هجرة العمالة الماهرة 2024 – 2025، ومن المنتظر الإعلان عنها قريبًا، وستنشر «وصال» الرابط الخاص بها على الفور.

وبمجرد طرح حكومة ولاية غرب أستراليا استمارة التقديم «EOI» يمكنك ملء بياناتك كاملة شاملة المعلومات الشخصية والشهادة الدراسية وخبراتك المهنية وتقييم شهادتك الدراسية، مع تحديد المرافقين ونوع التأشيرة.

بعد التقديم تراجع ولاية غرب أستراليا الملف الخاص بك، خلال 28 يوم عمل، وفي حالة الموافقة على طلبك ستحصل على خطاب ترشيح من الولاية «State Nomination» يصل إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي حددته عند التقديم.

قدم على تأشيرة الهجرة إلى ولاية غرب أستراليا «491» من خلال موقع إدارة الهجرة إلى أستراليا من هنا، مع إرفاق خطاب الترشيح في استمارة التقديم.

ما الفرق بين تأشيرتي الهجرة إلى أستراليا «491» و«190»؟

تختلف تأشيرتا الهجرة إلى أستراليا «491» و«190» من ناحية مدة الإقامة في الأراضي الأسترالية والحاجة إلى عقد عمل من عدمه، إذ تمنحك تأشيرة «491» إقامة مؤقتة لمدة خمس سنوات فقط، ولكنها مدة كافية للحصول على الجنسية، بينما تعطيك الثانية إقامة دائمة.

لا تتطلب تأشيرة 491 الحصول على عقد عمل قبل التقديم على برنامج الهجرة لأستراليا، بينما تشترط فيزا «190» الحصول على عقد عمل قبل السفر، لذا ننصحك بالتقديم على فيزا «491»، لأن الحصول على عقد عمل في أستراليا للمهاجرين ليس عملية سهلة إطلاقًا.

تستطيع التقدم للحصول على الجنسية الأسترالية بعد 4 سنوات فقط من الإقامة في أي ولاية أسترالية، بينها ولاية غرب أستراليا.