رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

8 نصائح للحصول على رحلة هادئة أثناء السفر بالطائرة برفقة طفلك

كتب- هناء سويلم..

دائمًا ما تخشى الأمهات عند السفر على متن الطائرة مما قد تواجه بسبب أطفالها من إزعاج لآخرين عند البكاء أو حركة الطفل المستمرة مما يتسبب في إحراجها أمام المسافرين، فضلًا عن الإرهاق الشديد الذي تتعرض له خلال الرحلة لمحاولة السيطرة وتلبية احتياجات الطفل على الطائرة.

الدكتور ماجد أبو عرب، استشاري التأهيل النفسي وتعديل السلوك للأطفال والمراهقين، نصح الأهالي المقبلين على السفر بأطفالهم تعريف الأطفال قبل السفر بعدة أيام بتجربة السفر والطيران وركوب الطائرة، والاهتمام بالأنشطة التعليمية للأطفال ككتب الرسم والتلوين، بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية على الآيباد.

وقال الدكتور أبو عرب في تصريح لـ«وصال» إنه من الضروري التحدث مع الطفل وتعريفه بالآداب العامة وعقد اتفاق مع الطفل قبل الصعود على الطائرة، والاهتمام بتلبية احتياجاته الأساسية من طعام وشراب، والاهتمام بالملابس الخاصة بالمنطقة المسافرين إليها، مع ضرورة احترام مشاعر الطفل وحركته، فإن أراد التحرك داخل الطائرة يجب أن يتم عقد اتفاق معه بالسير إلى الحمام ثم العودة لمكانه.
وأكد أبو عرب، أن المشكلة الحقيقية ليست في الطفل، بل في النظرة المجتمعية والضغط النفسي على أهالي الأطفال المسافرين، فالمجتمع المصري لا يعرف ثقافة تقبل الآخر وظروفه.

وإليكم أبرز النصائح التي يجب أن تراعيها الأم حال السفر برفقة أطفالها كما بيّنها استشاري التأهيل النفسي وتعديل سلوك الأطفال:

التزامات الطفل

يجب أن تحرص الأم على حمل جميع احتياجات الطفل الأساسية كالحفاض والمناديل وجاكيت للوقاية من برد التكييف، وملاءة سرير لتجنب الميكروبات.

الوصول إلى المطار مبكرًا

يجب الوصول إلى المطار قبل موعد الطائرة بعدة ساعات كافية لتسجيل إجراءات الوصول، وتناول الطعام وتغيير الحفاض، وأخذ الوقت الكافي لتفريغ شحنة الطفل في المطار قبل الصعود إلى الطائرة، خاصة مع الرحلة التي تتسبب في جلوس الطفل لعدة ساعات متواصلة، كما سيضطر الطفل لانتظار ساعات إضافية في نقاط التفتيش والجمارك فهو يتسبب في حالة من الغضب لدى الأطفال فيفضل ترك لهم المجال لإفراغ طاقتهم قبل التعرض لهذه الأمور.

تأخر في الصعود إلى الطائرة

لا تتعجل بالصعود إلى الطائرة مع الأطفال، فهذا سيجعل الأطفال يشعرون بالملل وطول ساعات الانتظار في طوابير المسافرين، فيجب أن تصعد إلى الطائرة في الوقت الأخير حتى لا يتعرض الطفل لانتظار صعود جميع الركاب، وتفقد المقصورات، ومن الصعب أن تطلب من طفلك انتظار كل هذه المدة.

احرص على تجهيز حقيبة الطفل بأنشطة ممتعة

يجب أن تقوم بتجهيز حقيبة ظهر صغيرة للطفل وإملائها بأنشطة ممتعة ومتنوعة من ألعاب ودمى وكتب مصورة ممتعة لتشغل الطفل أكبر وقت ممكن خلال الرحلة، ويفضل أن تكون لعبة مفضلة لدى الطفل، أو لعبة جديدة يختارها بنفسه، وربما تكون كتب التلوين خيارًا أفضل في بعض الأحيان للأطفال هواة الرسم.

إحضار كمية كافية من الطعام

من أهم طلبات الطفل خلال السفر هو الطعام، فالطفل الجائع يكون مزعج وسيء المزاج، وتجنب الحلويات والأطعمة المكررة، واختار الأطعمة الصحية كاللبن والفواكه والبيض والجبن، كما يفضل أن تحضر كمية كافية من المياه حتى لا يتعرض الطفل للجفاف.

احجر مقعد إضافي للطفل

يفضل أن تقوم بحجز مقعد إضافي للطفل حتى لا يشعر الطفل بضيق المساحة وأن يأخذ حريته، وخاصة إذا كان يعاني طفلك من فوبيا الأماكن الضيقة.

اختيار توقيت الرحلة

اختار الرحلة القريبة من متصف الليل، حتى يقوم الأطفال بإفراغ طاقتهم في المطار والتسلية قبل الصعود إلى الطائرة، وبمجرد الصعود إلى الطائرة يكونون قد شعروا بالإنهاك مع اقتراب موعد النوم فلن تشعري بأعباء طفلك ولن يشعر الطفل بالضيق إذ سيكون قد نام بالفعل.

اللجوء إلى الهواتف والآيباد

إذا لم تستطيعي أن تسيطري على طفلك من خلال الأنشطة والألعاب يمكنك أخيرًا اللجوء إلى الآيباد والهواتف وتحميل بعض الأفلام أو البرامج المفضلة لطفلك وعرضها أثناء الرحلة.