رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

«الشيوخ» يناقش خطة للاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج

كتبت – سناء عثمان..

قدّم النائب شريف الجابري، عضو مجلس الشيوخ، اليوم طلب مناقشة لاستيضاح خطة الحكومة للتواصل والاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج؛ ليناقش بمجلس الشيوخ في جلسته العامة بعد قليل.

3000 طالب بأوكرانيا و13 ألف في روسيا

وتضمن طلب المناقشة المقدم من النائب شريف الجابري والذي سيناقش اليوم في الجلسة العامة، أنه منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية في عام 2022، تفاجأ البعض بوجود أكثر من 3000 طالب مصري مقيدين في الجامعات الأوكرانية، وأكثر من 13 ألف طالب مصري بالجامعات الروسية.

استثناء طلاب البعثات

وقال: «لا نتحدث عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية ولكن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة في مختلف الدرجات العلمية، وربما يقدر عددهم بعشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف في مختلف دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا»، مشيرًا إلى عدم وجود إحصائيات رسمية أو غير رسمية بذلك.

الجابري: الطلاب المصريون بالخارج يتلقون مستوى تعليميًا رفيعًا

كما أوضح «الجابري» أن هؤلاء الطلاب يتلقون مستوى تعليميًا رفيعًا ولا تتحمل الدولة أي نفقات تجاههم ومنهم من يعود إلى الوطن بعد انتهاء مدة دراسته، ومنهم من يلتحق بوظائف في دول أجنبية في شركات ومراكز بحثية ومؤسسات مرموقة.

وأشار إلى أن الدولة المصرية تفتقد تمامًا لوسائل التواصل الفعال مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم، أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

خطة للتواصل مع الطلاب بالخارج

وطالب النائب الحكومة بعمل إحصائية بعدد الطلاب المصريين الدارسين بالخارج وأماكن دراستهم، ووضع خطة للتواصل مع هؤلاء الطلاب والاستفادة منهم، مشددًا على ضرورة وجود خطة للبعثات الدبلوماسية في الخارج لاستيعاب هؤلاء الطلاب والاستفادة منهم، والمساهمة في رفع وعيهم بالشأن العام المصري.