رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خبير اقتصادي: لهذا السبب مبادرة سيارات المصريين بالخارج ساهمت في خفض الأسعار

كتبت – وفاء عثمان..

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن مبادرة سيارات المصريين بالخارج أثرت بشكل إيجابي على أسعار السيارات في السوق المحلية، مشيرًا إلى أن المبادرة قد ساهمت بالفعل في خفض الأسعار.

وأضاف «الإدريسي» في تصريحات خاصة لـ«وصال» أن مبادرة سيارات المصريين بالخارج تسببت في خفض الأسعار بسبب عدة عوامل، من ضمنها زيادة المعروض حيث أدى دخول عدد من السيارات المستوردة من قبل المصريين المقيمين بالخارج إلى زيادة المعروض في السوق، مما أدى إلى زيادة المنافسة بين التجار وبالتالي انخفاض الأسعار.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه حدث انخفاضًا في تكلفة الاستيراد، خاصة وأن المبادرة ساهمت في توفير إعفاءات من الجمارك والرسوم للمصريين بالخارج، مما ساهم في التقليل من تكلفة استيراد السيارات.

وتابع: «مبادرة السيارات شجعت بعض المصريين على شراء سيارات جديدة، مما أدى إلى زيادة الطلب بشكل عام، وكسر جليد ارتفاع الأسعار في السوق المحلي، والذي عانى منه المواطنين على مدار عامين».

وإحصائيًا، أشارت بيانات وزارة المالية المصرية إلى أن عدد السيارات التي دخلت مصر في إطار مبادرة سيارات المصريين بالخارج منذ إطلاقها في نوفمبر 2023 وحتى نهاية مارس 2024 بلغ حوالي 25 ألف سيارة.

ومع قرب الانتهاء من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج، تم إصدار 250 ألف موافقة استيرادية صالحة لمدة 5 سنوات ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت.

فيما أكدت مصلحة الجمارك، أن 470 ألفًا من المواطنين المقيمين بالخارج سجلوا طلباتهم في التطبيق الإلكتروني لمبادرة تيسير استيراد السيارات حتى الآن.

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن ٢٩ أبريل الحالي، آخر موعد للاستفادة بمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»، وتسجيل الطلبات إلكترونيًا وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، موضحًا أن هذه هي المهلة الأخيرة للاستفادة من المبادرة ولا مد مرة أخرى لها بصفة نهائية.