رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد اتهامهم بتأخير التنمية في الكويت.. مصريون غاضبون: مشونا كلنا وشوفوا التنمية

كتب- هناء سويلم.. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب...

الفرع في غزة والأصل في مصر: تعرف على أشهر العائلات المصرية في القطاع.. وتواجد كبير للشرقية والصعيد

كتبت - إسراء محمد علي..   المصري، الصعيدي، الشبراوي، الجرجاوي، هذه...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

أبرزها الحقن.. أشياء لا تفطر في نهار رمضان تعرّف عليها

كتبت – سناء عثمان..

فرض الله على المسلمين صوم شهر رمضان الكريم، ليكون ركنًا من أركان الإسلام، وقاعدة من قواعد الدين، وقربة من أعظم القربات إليه، إذ قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

لهذا، عادة ما تكثر تساؤلات المسلمين الصائمين خلال شهر رمضان الكريم ويزداد طلبهم للفتاوى اليومية حول أحكام الصيام، حيث بمجرد دخول شهر رمضان المبارك تُثار العديد من الأسئلة وتكثر الفتاوى حول الكثير من الأمور المشتبه في صحتها وما يفطر وما لا يفطر، وغيرها من الأحكام المتعلقة بالصيام.

وفي السياق، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ أحمد ممدوح، بعض الأشياء التي يُباح للصائم فعلها ولا تخل بصومه عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على “فيسبوك”.

أشياء مباحة للصائم لا تفطر

من بين الأشياء التي يباح للصائم فعلها، الاكتحال أي وضع الكحل في العين، وأيضًا التقطير في العين، وكذلك استعمال السواك قبل الظهر.

وأضاف أن الاغتسال من بين الأشياء التي لا تبطل الصوم، بالإضافة إلى الحقن التي تؤخذ عن طريق الجلد أو العضل، فهي لا تبطل الصوم أيضًا، حتى وإن كانت في الوريد.

وأشار الشيخ أحمد ممدوح إلى أن النوم ولو استغرق كل النهار لا يُبطل الصوم، كما أن بلع ما لا يمكن التحرز عنه كبلع الريق أو الغبار إن كان في الطريق، وأيضًا شم الروائح الطيبة، أفعال لا تبطل الصوم.

ما يجوز وما لا يجوز

وأوضحت “الإفتاء” ما يجوز ولا يجوز فعله أثناء الصيام في شهر رمضان المعظم.

وقالت إنه يجوز بدء الإفطار عند دخول الوقت، ومن علاماته أذان المغرب، كما يجوز قراءة القرآن للمرأة وهي كاشفة الرأس، خارج الصلاة، وتجوز أيضًا التهنئة بقدوم شهر رمضان بأي لفظ أو عبارة حسنة.

وأضافت أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان وحتى غروب شمس يوم العيد، كما يجوز إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد، أو توزيعها على أكثر من شخص.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه يستحب إحياء العشر الأواخر من رمضان بشتى القُرب والعبادات، ويجوز قراءة الأذكار للمرأة حتى ولو كانت حائضًا أو نفساء.

وأكدت الإفتاء أنه يجوز قضاء التراويح الفائتة ولو بعد طلوع الفجر، كما يجوز قضاء العشاء الفائتة خلف إمام التراويح.

وتابعت أنه يجوز الفطر لمريض السكر الذي يتضرر بصومه ولا يمكن شفاؤه وعليه الفدية عن كل يوم أفطر فيه.