رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

أزمة انقطاع الكهرباء تُلقي بظلالها على المصريين في الخارج.. خطط سفر مُلغاة وقلق على الأهل

كتبت – وفاء عثمان..

شهدت مصر خلال الأسابيع الماضية زيادة ملحوظة في فترات انقطاع التيار الكهربائي، حيث وصلت مدة انقطاع التيار إلى 3 ساعات يوميًا في بعض المناطق، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، أهمها نقص الوقود وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، مما أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء.

انقطاع التيار الكهربائي يُعكر صفو المصريين في الخارج

بدورها أثرت أزمة انقطاع التيار الكهربائي على المصريين في الخارج، حيث اضطر بعضهم إلى تغيير خطط سفرهم لقضاء العطلات في مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى رجب، عضو الجالية المصرية في بريطانيا، إن هناك مصريين بالخارج حجزوا بالفعل مواعيد إجازاتهم الصيفية لهذا العام ولهذا لن يتم تأجيلها، لكنهم غالبًا يحجزون في مناطق ساحلية أو فنادق ولهذا لن يشعروا بتلك المعاناة.

وأضاف “رجب” في تصريحات خاصة لـ”وصال” أن المصريين بالخارج يتابعون أزمة انقطاع التيار الكهربي في مصر، ويهتمون بمعرفة موعد انتهاء تلك الأزمة، خاصة وأن معظمهم لهم أقارب وأصدقاء في مصر ويريدون أن يطمأنوا على أوضاعهم.

فيم قال الدكتور إبراهيم زكي، طبيب مصري مقيم في المملكة العربية السعودية، إنه يتابع هو وأصدقائه المصريين المقيمين في المملكة ما يحدث في مصر خاصة وأن أزمة الكهرباء أصبحت حديث الشارع المصري وحديث جموع المصريين في الخارج.

وأضاف في حديثه لـ”وصال” أن بعض المصريين في الخارج اضطروا إلى تغيير أو إلغاء خطط سفرهم لقضاء العطلات في مصر بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في البلاد، مؤكدًا أنه كان ينوي زيارة مصر خلال هذا العام لقضاء الإجازة الصيفية ولكنه غير رأيه بعد الإعلان عن زيادة خطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء لمدة  تصل إلى 3 ساعات يوميًا، مؤكدًا أن الحكومة يجب أن تسعى لحل تلك الأزمة قريبًا حتى لا تؤثر على معدلات السياحة إلى مصر.

كما أشار إلى أن المصريين في الخارج يعانون من صعوبات في التواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم في مصر؛ بسبب انقطاع التيار الكهربائي الذي يؤثر على خدمات الإنترنت وشبكات الهاتف المحمول.

كما أوضح الدكتور عبد الناصر محمد، مصري يعمل في المملكة العربية السعودية، أن زوجته حامل في الشهر الأخير وكان ينوي أن يأتي بها إلى مصر لتلد بجانب أسرتها، ولكنه غير رأيه وقرر تركها لتلد في المملكة العربية السعودية بعد ما علم بقرارات مجلس الوزراء مؤخرًا بقطع الكهرباء لمدة تصل لـ 3 ساعات يوميًا.

وأعرب “عبد الناصر” عن قلقة البالغ على أقاربه وأصدقائه في مصر، خاصة كبار السن والمرضى، داعيًا الحكومة المصرية إلى إيجاد حل سريع لأزمة انقطاع التيار الكهربائي؛ للتخفيف من معاناة المواطنين داخل مصر وخارجها.

خطوات حكومية لحل أزمة انقطاع الكهرباء

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، اجتماعًا؛ لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة.

وقال رئيس الوزراء، إنه تقرر في ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحال التجارية في تمام الساعة العاشرة مساءً باستثناء السوبر ماركت 1 صباحًا اعتبارًا من شهر يوليو.

كما أكد “مدبولي” أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقدر بمليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ300 ألف طن ستصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

وأشار إلى استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات في اليوم حتى الأسبوع الثاني من يوليو ووقف قطع الكهرباء من الأسبوع الثالث.

وأكد أن شهر يونيو شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة، موضحًا أن أمس اقتربنا من استهلاك 36 جيجا من استهلاك الكهرباء بسبب درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن مصر توقفت عن التصدير منذ 3 سنوات بسبب حجم الاستهلاك المتزايد.

وعن سبب انقطاع التيار الكهربائي أمس لفترات طويلة، قال رئيس الوزراء، إن أحد الحقول في دول الجوار خرجت عن الخدمة وحدث بها عطل وتوقفت عن العمل أكثر من 12 ساعة وهو ما أدى لزيادة فترة انقطاع الكهرباء.

وأضاف: “أجدد اعتذار الحكومة للشعب عن موضوع قطع الكهرباء، وبيجيلي رسائل من شكاوى قطع الكهرباء ومدى معاناة المواطنين والأسر المصرية”.

وأضاف -خلال مؤتمر صحفي اليوم- أن أزمة الكهرباء ستنتهي بالكامل بنهاية العام الجاري، موضحًا أنه لا توجد أزمة توليد طاقة ولا نقل ولكنها أزمة تدبير الوقود.