رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

وزارة العمل: «الفحص المهني» إجراء إجباري قبل التوظيف بالسعودية

 

كتب – أسماء أحمد..

أعلن حسن شحاتة وزير العمل، بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني بين مصر والسعودية، بشكل تجريبي داخل مركز التدريب المهني في بولاق الدكرور.

ودعا  وزير العمل، الشباب الراغب في الحصول على شهادة فحص، واختبار مهني، في مهن «السباكة، الكهرباء، ميكانيكا السيارات، النجارة، اللحام»، التقديم على المنصة «PACC»، من خلال الرابط هنا، ويكون ذلك من أجل الحصول على شهادة مجانية، تعزز من امتلاكه للمهارات الحرفية التي تحتاجها المملكة العربية السعودية.

وقال وزير العمل حسن شحاتة، إن شهادات الفحص المهني، واحدة من أبرز بروتوكولات التعاون بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية.

وأكد أنها تأتي بهدف تصدير عمالة مصرية ماهرة ومدربة على المهن التي تحددها وتحتاجها «المملكة»، موضحا أن تلك الشهادات ستؤكد مصداقية المهنة، ومهارة الراغب في السفر فيها، وذلك للقضاء على الشهادات، والصفات المهنية المضروبة التي تهدد مستقبل العامل المصري في الخارج، وتجعله لا يعمل بشكل مستدام.

كما أشار إلى أن مدة سريان شهادة الفحص المهني 5 سنوات، ومواعيد الاختبارات الخاصة بمهن الكهرباء، والسباكة يوم الاثنين من كل اسبوع، ومهن اللحام، والنجارة، يوم الثلاثاء من كل اسبوع، ومهن ميكانيكا السيارات يوم الأربعاء من كل أسبوع، وذلك في تمام الساعة الـ11 صباحا خلال تلك الأيام.

ويأتي تنفيذ برنامج «الفحص المهني» كإختبار لقياس المهارة قائم على فحص «نظري وعملي» للعِمالة المِهنية المصرية الراغبة بالعمل في المملكة العربية السعودية، من خلال شركات إلحاق عمالة مرخصة لها فروع في «البلدين»، وذلك في مجال تخصصِهم.

الأمر الذي يسهم في رفع مستوى جودة المهارة والإنتاجية في سوق العمل السعودي، ويحقق الإستقرار للعامل، حيث سينفذ برنامج الفحص المهني من خلال مراكز اختبارات متخصصة داخل مصر، يحصل منها الراغب في العمل على شهادة تؤهله للعمل، وتكون دليل على مهاراته في المهنة التي سيعمل بها في الخارج.