رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

مكاتب الصرافة في الخليج.. كلمة السر في انخفاض تحويلات المصريين في الخارج

كتب – حسام خاطر

يلجأ المصريون العاملون في الخليج لتحويل أموالهم إلى ذويهم في مصر بالدولار الأمريكي عن طريق شركات تحويل الأموال مثل ويسترن يونيون وموني جرام، نظرًا لارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري خاصة في السوق السوداء وشح الدولار في البنوك المصرية.

تباين سعر صرف الدولار في البنوك المصرية، صباح اليوم الأحد الموافق 30 يوليو 2023، إذ  وصل متوسط سعر صرف الدولار في البنك المركزي المصري إلى 30.84 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع. في البنك الأهلي 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع، وهو السعر نفسه في بنك مصر، فيما قفز سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي CIB إلى 3.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وتجاوز سعر بيع الدولار في السوق السوداء حاجز الـ39 جنيهًا، وتوقع بنك مصرف كريدي سويس السويسري مزيدًا من الهبوط في قيمة الجنيه بسبب بطء وتيرة تنفيذ الإصلاحات. ورجح البنك الاستثماري في مذكرة بحثية حديثة، انخفاض سعر صرف الجنيه ليتراوح ما بين 45 جنيها إلى 50 جنيها في نهاية أغسطس المقبل.

وقال «محمد.خ»، أحد المصريين العاملين في السعودية، إن غالبية المصريين العاملين في المملكة خاصة العمالة الدنيا كعمال المنازل والمزارع وغيرهم يحولون رواتبهم الشهرية أو اليومية من الريال السعودي إلى الدولار عن طريق مكاتب الصرافة أو وسطاء خارجيين ويرسلونها إلى ذويهم في مصر بالدولار، نظرًا لتوافر الدولار في المملكة ورخص سعره.

وأضاف أن بعض العاملين المصريين المقيمين في السعودية يحولون الأموال إلى أهلهم في مختلف المحافظات المصرية بالريال السعودي أو الجنيه المصري ومن ثم يقوم الأهالي بتحويل تلك الريالات إلى دولارات بشكل غير قانوني عن طريق السوق الموازي وصرف جزء منها على مستلزمات المعيشة بالعملة المحلية وتحويش الباقي بالدولار، وسط التوقعات بتصاعد سعر صرف الدولار.

الفارق الكبير بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء يجعل كثير من المصريين يعزفون عن تحويل أموالهم عبر البنوك

وثبت سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه المصري في البنك المركزي المصري عند 8.22 جنيه للشراء و8.24 جنيه للبيع، كما هبط في السوق السوداء من 11 جنيهًا إلى 9 جنيهات. ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الريال في البنك المركزي السعودي إلى 3.75 ريال سعودي.

 

أبرز شركات الصرافة في دول الخليج

 

وهناك العديد من شركات الصرافة في الخليج التي تتيح تحويل الأموال من عملة بلد الإقامة إلى الدولار الأمريكي ومن ثم تحويلها إلى مصر بالدولار أو تحويلها بالريال السعودي واستلامها بالدولار داخل مصر، كما توفر خدمات تحويل الأموال إلكترونيا ومن بينها:

 

ويسترن يونيون 

 

وهي من أشهر شركات تحويل الأموال في العالم وليس الخليج فقط، تتيح تحويل أموال المصريين في الخليج إلى أفرعها المنتشرة في كافة المحافظات المصرية بالدولار مقابل رسوم تبدأ من 9% وتزيد إلى 27%، حسب قيمة المبلغ المراد تحويله.

يستطيع المصري المقيم في السعودية زيارة المقر الرئيسي لشركة ويسترن يونيون بالسعودية في 140 شارع إنجاز الملك عبد العزيز قرب بنك طويل الراجحي في حي القويعية بالرياض أو الاستفسار من خدمة العملاء عن أقرب فرع لمحل سكنه على رقم الهاتف 966116521852.

شركة موني جرام

 

موني جرام ‏ هي شركة دولية منافسة لويسترن يونيون، يقع مقرها الرئيسي في مدينة دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية، تملك 350 ألف فرع في 200 دولة حول العالم وتغطي خدماتها جميع دول الخليج ومصر.

يمكن للمصري المقيم في السعودية إجراء التحويل عبر الموقع الإلكتروني لشركة موني جرام أو التطبيق الهاتفي أو أفرع الشركة في المملكة، واستلامها في مصر إلكترونيًا أو عن طريق أفرع الشركة في محافظتي القاهرة وبورسعيد.

تتعاون شركة موني جرام مع ثلاث بنوك مصرية هي المصرف المتحد ومصرف القاهرة بالإضافة بنك مصر كوكلاء لها داخل مصر دون شرط فتح أي حسابات بنكية من قبل مستلم. وتأخذ الشركة رسومًا لا تتخطى نسبتها 1.5% من قيمة المبلغ المراد تحويله بالدولار.

 

صرافة اللولو

 

وتعمل شركة “صرافة اللولو” من خلال 249 فرعًا عبر 11 دولة بينها الإمارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان، كما تملك 86 فرعًا في الإمارات فقط.

وتتيح منصة المدفوعات الرقمية التابعة لها Lulu Money التحويل الفوري للأموال إلى 140 دولة حول العالم.

أعلنت شبكة المدفوعات العالمية ريبل، والتي تستخدم سلسلة الكتل بلوكتشين في أتمتة تحويل الأموال، عن اتفاقية شراكة مع البنك الأهلي المصري وشركة لولو انترناشونال للصرافة التابعة لمجموعة “لولو فايننشال”، لإتاحة تحويلات المصريين المقيمين في الإمارات إلى مصر.

يُعاب على التحويل من شركة لولو للصرافة إلى أفرع البنك الأهلي في مصر أن التحويل يشترط امتلاك المستلم حسابًا بنكيًا بالعملة الأجنبية، لاستلام مبلغ التحويل بالدولار، ويصل الحد الأدنى لفتح حساب بالعملة الأجنبية في البنك الأهلي المصري إلى 100 دولار.

 

شركة الأنصاري للصرافة

 

جرى افتتاح أول فرع لشركة الأنصاري للصرافة في إمارة أبوظبي بالتسعينيات، علي يد راشد الأنصاري، و محمد الأنصاري. تقدم الأنصاري للصرافة خدمات رقمية، عبر تطبيق الهاتف المحمول، وبوابة التبادل الإلكتروني، والعدادات الذكية في فروعها بأنحاء الإمارات البالغة 200 فرعاً.

تعمل الأنصاري للصرافة عبر دولتي الإمارات والكويت، يستحوذ تطبيق الأنصاري للصـرافة والقنوات الرقمية علي حوالي 14% من إجمالي معاملات الشركة، وتجاوز عدد عملائها أكثر من 3 مليون عميل.

وكشفت الشركة المتخصصة في توفير خدمات التحويلات المالية وصرف العملات الأجنبية في دولة الإمارات، عن إتاحة خدمة تحويل الأموال بشكل فوري لبطاقات الدفع الإلكتروني المدفوعة مُسبقاً من البنك الأهلي المصري، وذلك خدمة للمصريين العاملين في الإمارات.

شركة الراجحي للتحويل

 

يمكن للمصري المقيم في السعودي تحويل الأموال مباشرة من خلال شركة تحويل الأموال التابعة لمصرف الراجحي، والتي ترسل الأموال إلى حساب المستلم في البنك الأهلي المصري سواء كان الحساب مفتوحًا بالجنيه المصري أو العملة الأجنبية.

يقع المقر الرئيسي لشركة الراجحي تحويل في 12724، المعذر، الشرفية، الرياض بالمملكة العربية السعودية، كما تتيح تحويل الأموال عن طريق التطبيق الإلكتروني، ويمكن للمصري المقيم في السعودية التواصل مع خدمة العملاء على رقم 8001190088 لمعرفة أقرب فرع من محل سكنه.

وكان البنك المصري، قد أعلن تراجع تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 26% خلال الفترة بين يوليو 2022 إلى مارس 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي، بينما تعاني البنوك المصرية من شُح الدولار. وانخفضت تحويلات المصريين بالخارج إلى 17 مليار و500 مليون دولار خلال الفترة سالفة الذكر مقابل 23.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.