رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

إجازة عيد الفطر في مصر والدول العربية.. تعرف عليها

كتبت -سناء عثمان..

يبدأ جموع المسلمين في البحث عن أول أيام عيد الفطر المبارك، وكان لظاهرة خسوف القمر هذا العام دورا في تحديد موعد عيد الفطر المبارك 2024.

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فقد تحدد موعد عيد الفطر 2024 بناءً على ظاهرة خسوف القمر، إذ تتراوح مدة الشهر العربي بين 29 يومًا و30 يومًا، وبناءً على الحسابات الفلكية، فإنّ هلال شهر شوال سيُرى بعد مرور 14.5 يومًا من شهر رمضان، وبذلك الثلاثاء الموافق 9 أبريل، سيكون مُتمّمًا لشهر رمضان فلكيًا، وبالتالي؛ سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو الأربعاء، 10 أبريل، ولكن تبقى رؤية الهلال هي الفيصل في تحديد بداية شهر شوال.

وبحسب صفحة العطلات الرسمية في رئاسة الجمهورية المصرية فإنّ إجازة عيد الفطر 2024 تبدأ يوم الأربعاء 10 أبريل وتستمر حتى الجمعة 12 أبريل، ويكون يوم السبت 13 أبريل هو يوم عطلة أسبوعية، لذلك من المتوقع أن يعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الأحد 14 أبريل، وهذا يعني أنّ إجازة عيد الفطر ستكون 3 أيام، مما يمنح المصريين فرصة للاحتفال مع عائلاتهم وأصدقائهم.

إجازة عيد الفطر السعودية

وفي المملكة العربية السعودية، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1445 هجري، إذ حددت الوزارة يوم الاثنين 29 رمضان، الموافق 8 أبريل 2024، كآخر يوم عمل في الشهر الفضيل، لتبدأ الإجازة يوم الثلاثاء 9 أبريل، وتستمر لمدة 4 أيام.

الإجازة في قطر

وأعلنت وزارة العدل القطرية عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1445 هجري، وبحسب موقع «ميزان» التابع للوزارة، فإن العطلة ستبدأ من اليوم الثامن والعشرين من رمضان (7 أبريل) وتستمر حتى نهاية اليوم الرابع من شهر شوال (14 أبريل)، وتُضاف عدد أيام العطل الرسمية أو الأسبوعية التي تتخلل إجازة عيد الفطر إلى عدد أيام الإجازة.

وإذا كان الفاصل بين عطلتين رسميتين يوم عمل واحد، فيعتبر عطلة ضمن العطلتين، وعليه، فمن المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر في قطر يوم الاثنين 8 أبريل وتستمر حتى نهاية يوم الاثنين 15 أبريل، على أن يعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الثلاثاء 16 أبريل.

الإجازة الإمارات

وأعلن مجلس الوزراء الإماراتي عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1445 هجري، وبحسب أجندة العطلات الرسمية للقطاعين الحكومي والخاص، تبدأ إجازة عيد الفطر يوم 29 رمضان، الموافق الاثنين 8 أبريل 2024، وتستمر حتى نهاية يوم السبت 12 أبريل، ويكون ويوم الأحد 13 أبريل هو يوم عطلة أسبوعية، لذلك من المتوقع أن يعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الاثنين 14 أبريل.

إجازة عيد الفطر في الأردن

وأعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1445 هجري، إذ تبدأ يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، وتستمر حتى مساء الجمعة 12 من نفس الشهر.