رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بهجة القاهرة وروحانيات مكة وعادات مراكش.. اعرف أفضل المدن لقضاء رمضان

كتب- هناء سويلم..

يتميز شهر رمضان بأجواء روحانية في مختلف دول العالم، ويفضل الأهل والأصدقاء التجمع خلال الشهر الكريم، باحثين عن أفضل أماكن لقضاء الشهر الكريم والاستمتاع بأجواء رمضانية هادئة.

وهناك بعض المدن التي تختلف فيها الأجواء الرمضانية، ولها مذاق روحاني خاصة، تشعرك بالبهجة عند زيارتها.

مكة المكرمة

مكة المكرمة هي أكثر المدن الروحانية التي يفضلها المسلمون حول العالم لقضاء شهر رمضان والاستمتاع بالأجواء الروحانية داخل المسجد الحرام، ويتوافد المسلمون من حول العالم لأداء العمرة خلال شهر رمضان الكريم، وتجربة الإفطار داخل المسجد الحرام والاستمتاع بالدروس والمحاضرات الدينية التي تُنظم في المسجد.

تجربة الإفطار الجماعي في المسجد الحرام هي من أفضل التجارب التي يقضيها العديد من المسلمين في مكة، بالإضافة إلى صلاة التراويح وقيام الليل، مع الاستمتاع بالأجواء الدينية والزينة الرمضانية والفعاليات الدينية والثقافية التي يتم إحيائها خلال الشهر الكريم.

القاهرة

قضاء شهر رمضان في القاهرة هي تجربة مختلفة والأفضل على الإطلاق، حيث تتميز القاهرة بتزيين شوارعها بالزينة الرمضانية والفوانيس الملونة، بالإضافة إلى الخيام الرمضانية وتعج منطقة الحسين وخان الخليلي بالزوار، وتبدأ المساجد الشهيرة كجامع الأزهر والحسين والسيدة زينب في الأنشطة الرمضانية من قراءة القرآن الكريم، والاستمتاع بالدروس الدينية.

كما تتميز وسط البلد بالألوان المبهجة التي تزين شوارعها خلال شهر رمضان، والاستمتاع بالموسيقى الرمضانية والعروض الفنية، مع انتشار المشروبات الرمضانية والأطعمة المميزة خلال الشهر الكريم في جميع مطاعم القاهرة.

أما صلاة التراويح فهي من أبرز المظاهر الروحانية التي تتميز بها المساجد الكبرى في القاهرة، وأشهرها مسجد الحسين، وهو قبلة الكثير من محبي التقرب إلى الله خلال الشهر الكريم، ويعج بالمصلين طوال الشهر.

جاكرتا

مدينة جاكرتا الإندونيسية هي من المدن المميزة في أجوائها الرمضانية، إذ تعج المساجد في المدينة بالمصلين، ويتجمع المسلمين للإفطار في ساحات المساجد، وتتميز المدينة بالبازارات الليلية التي تقدم الهدايا الرمضانية والأطعمة والملابس وهي أفضل الأماكن للتجمع والتسوق، وتشهد تجمعات للمسلمين لقضاء صلاة التراويح.

وتتميز مساجد جاكرتا بالتنوع في الأنشطة الرمضانية، وتقيم موائد إفطار جماعية في الشوارع والمساجد والأماكن العامة مجانًا، وتقدم خلالها الأطباق الإندونيسية التقليدية.

دبي

دبي تتميز بفخامتها خلال شهر رمضان، فتتميز بفعاليات وأنشطة رمضانية لكن بطابع فريد وموائد إفطار فخمة، تعكس خلالها التقاليد الإماراتية في إحياء الشهر الكريم.

ومن أشهر أسواق دبي خلال شهر رمضان هو سوق الرمضان، فتجد في السوق الأكلات والحلويات الرمضانية التقليدية بالإضافة إلى الهدايات والملابس التي تجسد روحانية الشهر الكريم، كما تنظم الفنادق والمطاعم في دبي إفطارًا جماعيًا يوميًا للمسلمين ويشارك فيه غير المسلمين، وتقدم الأطعمة الشرقية والغربية، كما يوجد العديد من الأنشطة الترفيهية الرمضانية كالعروض الفنية والحفلات الموسيقية والمسابقات الدينية.

إسطنبول

مدينة إسطنبول التركية هي واحدة من المدن التي لها مذاق خاص في رمضان، فالأجواء الرمضانية في إسطنبول تتميز بحيوية ونشاط طوال الشهر الكريم، فتجد الشوارع مُزينة بالأضواء والزينة، وتقدم المساجد الكبرى أنشطة رمضانية ودروس دينية خاصة في مسجد آيا صوفيا الشهير، ومسجد السلطان أحمد.

وتمتلئ المساجد الكبرى في إسطنبول بالمصلين خلال صلاة التراويح، بالإضافة إلى الاستمتاع بالإفطار الجماعي والخيام الرمضانية في شوارع المدينة.

مراكش

تتميز مدينة مراكش بأجوائها الرمضانية الحارة، فتجد النساء يحتفلن بالشهر الكريم من خلال تزيين أسطح المنازل، ومن أفضل التقاليد التي يقوم بها سكان مراكش هي تشجيع الأطفال على الصيام فمن يصم من الأطفال رمضان لأول مرة يُقام حفل فطور فخم على شرف الطفل الصائم ويلبس اللباس المغربي وتطلق له الزغاريد، أما إن كانت فتاة فتعامل كالعروس.

ومن الطقوس الشائعة في مراكش مائدة الفطور التي لا تخلو من الحريرة والشباكية والتمر والبيض والبريوة، فهي أكلات رمضانية لا تخلو منها المائدة المغربية.