رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

نظام ETIAS يثير غضب حاملي الجوازات البريطانية.. ما القصة؟

كتبت_ سما صبري..

يواجه حاملى جوازات السفر البريطانية أزمة جديدة تتعلق بدخول أوروبا خلال الصيف المقبل، حيث سيتعين عليهم  التقدم للحصول على إعفاء من التأشيرة بقيمة 7.7 دولار.

وأوضحت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي يلفا جوهانسون، أن نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي ETIAS” سيبدأ العمل به في نوفمبر المقبل”.

وبناء على ذلك سيطلب من المسافرين إلى دول الاتحاد الأوروبي التقدم بطلب للحصول على هذا الإعفاء قبل السفر وسيكون صالحاً لمدة ثلاثة أعوام أو حتى انتهاء صلاحية جواز السفر، أيهما يأتي أولاً.

جوهانسون تحدثت قبل إطلاق نظام الدخول والخروج الذي سيدخل حيز التنفيذ في 10 نوفمبر المقبل، ومن المتوقع أن يجعل هذان النظامان الجديدان، المصممان لتعزيز أمن حدود الاتحاد الأوروبي في مواجهة التهديدات الإرهابية، إلا أن السفر سيصبح أكثر تعقيداً من الناحية البيروقراطية.

وبموجب نظام الدخول والخروج الأوروبي، سيتعين على جميع الركاب الذين لا يحملون جوازات سفر تابعة للاتحاد الأوروبي تسجيل بصماتهم والتقاط صور لهم عند وصولهم إلى دول الاتحاد، على أن يتم التحقق من هذه المعلومات في كل زيارة لاحقة.

البريطانيون في حاجة لتصريح لدخول الاتحاد الأوروبي

وأثناء حديثها إلى الموظفين المشاركين في تنفيذ النظام، قالت جوهانسون “بعد حوارات مكثفة مع الدول الأعضاء ومعكم ومع أصحاب المصلحة المختلفين، تقرر أن يدخل نظام الدخول والخروج الأوروبي حيز التنفيذ في 10 نوفمبر المقبل.

وأكدت أن نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي، سيبدأ بعد ستة أشهر، وهذا يعني أنه قد يتعين على البريطانيين الحصول على تصريح لزيارة الاتحاد الأوروبي قبل نصف العام الدراسي في مايو 2025، وسيكون من الضروري الحصول عليه بحلول الصيف.

وسيتمكن الركاب من التقديم عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول، وسيتم التحقق من طلباتهم ضد أنظمة المعلومات الأوروبية للحدود والأمن.

وتتم الموافقة على معظم الطلبات في غضون دقائق، على رغم أنه قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 72 ساعة، كما ينصح المتقدمون الأكثر تعقيدا بترك 30 يوما.

رسوم الخدمة الجديدة

تصل تكلفة الحصول على الإعفاء من التأشيرة إلى نحو 7.7 دولار للمسافرين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و70 سنة، بينما ستكون مجانية لمن هم أصغر أو أكبر من هذه الفئة العمرية.

في حين أعربت شركات السياحة وشركات الطيران عن مخاوفها من ردود أفعال المسافرين حال منعهم من صعود الطائرات.

تطبيق نظام “EES” 

وفي وقت سابق، صرح مصدر رفيع المستوى، إن نظام “EES” سيطبق هذا الخريف، مما سيضيف مستوى كبير من التعقيد إلى بعض الرحلات، ثم بعد ستة أشهر يطبق نظام ” ETIAS “، وهذا هو العائق الأكبر، إذ سيتعين على المسافرين التقديم مسبقا ففي حال وصل المسافر من دونها، فمثلما يحدث في الولايات المتحدة، لن يسمح لك بالدخول”.

وقالت جوهانسون “سافر أكثر من 700 مليون سائح إلى أوروبا العام الماضي، وستمكن أنظمة EES وETIAS 450 مليون أوروبي من النوم بصورة أكثر أماناً”.

وأضافت، “مع نظام الدخول والخروج، سنعرف بالضبط من يدخل منطقة شينغن بجواز سفر أجنبي، وسنكون على علم إذا ما أمضى الأشخاص وقتا أطول من اللازم، مما يساعد في مكافحة الهجرة غير النظامية، وسيجعل نظام الدخول والخروج من الصعب على المجرمين والإرهابيين أو جواسيس روس استخدام جوازات سفر مزورة بفضل التعرف البيومتري، الصور والبصمات”.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن نظام الدخول والخروج الأوروبي (EES) سيكون “أكثر أنظمة إدارة الحدود تقدما في العالم”، إذ سيربط جميع الأنظمة الوطنية والأوروبية.

يشار إلى إنه قد تم الاتفاق على نظام ” ETIAS” قبل 10 أعوام، عندما كانت بريطانيا لا تزال عضوا في الاتحاد الأوروبي، في ذلك الوقت لم يكن حاملو جوازات السفر البريطانية سيخضعون لفحوصات إضافية.