رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

إطلاق مبادرة «جسور» في مصر لتوظيف الشباب.. التفاصيل

كتب- أحمد إمام..

أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، مبادرة جسور الإقليمية في مصر على المستوى الوطني، بحضور المغني المصري أبو، أحد الوجوه الإعلامية للمبادرة التي تم إطلاقها في عام 2022 بهدف زيادة فرص العمل للشباب والشابات، وتعزيز مهاراتهم وفرص توظيفهم.

جاء ذلك صباح أمس الثلاثاء خلال أعمال المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة في القاهرة، تنظيم مجموعة باثفايندر “من أجل مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة” التي يستضيفها مركز التعاون الدولي في جامعة نيويورك، والمركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي، تحت عنوان “التصدي لعدم المساواة في ظلّ الأزمات المتعدّدة”.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر نيفين القباج إلى الظروف الدوليّة والإقليميّة الصعبة التي تنعقد في ظلّها النسخة الثالثة من المنتدى والتي تتحدّى الضمير الإنساني والقوانين الدولية والالتزامات الأخلاقيّة.

وقالت إن الوزارة عملت على بناء منظومة متكاملة تصبّ في الحماية الاجتماعيّة منذ عام 2014 للاستجابة للأزمات والتصدّي لها ولرعاية جميع فئات المجتمع  لتحقيق ليس فقط التنمية المستدامة بل أيضًا التنمية العادلة.

ويجمع المنتدى الذي يستمر على لمدة يومين وزراء ومندوبين رفيعي المستوى، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الإقليمية، وشبكات المجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز الفكر الدولية، وممثلين عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية.

وسيناقش المشاركون كيف يمكن للأزمات المتعدِدّة والمتزامنة أن تضاعف حدّة بعضها البعض وأن تفاقم من عدم المساواة في البلدان العربية.

ومن جانبها، سلّطت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي الضوء على دور الحدّ من عدم المساواة في توطيد النسيج الاجتماعي، وتعزيز الازدهار الاقتصادي، وفي دفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام. وقالت: “مهمّتنا واضحة: نبني الشراكات، نلهم التجدّد في السياسات، نلتزم بتفكيك كلّ العقبات. ولا نبالغ إذا قلنا إنّ مهمتنا ملحة. فقد حان وقت العمل الجدي لإحداث التغيير المنشود”.

وأطلقت الإسكوا مبادرة جسور بالشراكة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، واتحاد المصارف العربيّة، واتحاد الغرف العربية، ومجموعة باثفايندر من أجل مجتمعات سليمة وعادلة وشاملة، وفاركو للأدوية، وشركة إيلي صعب، وشركاء آخرين، وذلك في في عمّان في 31 مايو 2022 في ختام المنتدى العربي الأوّل للمساواة .

تهدف المبادرة إلى تعزيز الالتزام بإتاحة فرص للشبّان والشّابات، وزيادة امكانيات توظيفهم من خلال:

  • ثقل مهاراتهم المكتسبة
  • إكسابهم مهارات جديدة لمواكبة المتطلّبات المستجدّة لمستقبل العمل
  • تعزيز ملاءمتهم لسوق العمل

وتعد هذه المبادرة هي جسر يصل بين شبان وشابات موهوبين يبحثون عن فرص عمل في المنطقة العربيّة ومانحي فرص رئيسيين في القطاع الخاص. تتيح جسور فرص عمل، وبرامج تدريب داخلي، وفرص في التعلم والتدريب التقني والمهني، ومنتديات حوارية، ومعارض للوظائف والتعلّم.