رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«بلدك أولى».. رسالة من المفتي للمصريين بالخارج: زكاتكم وأضاحيكم لدعم وطنكم

كتبت – وفاء عثمان..

مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، يزداد اهتمام المسلمين حول العالم بأحكام الأضحية وكيفيّة أدائها.

ونظرًا لوجود عدد كبير من المصريين المقيمين في الخارج، فقد حرصت بوابة “وصال” على تخصيص هذا المقال لتوضيح أحكام ذبح الأضحية للمصريين المقيمين في الخارج، وذلك وفقًا لفتوى فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

أحكام شرعية لذبح أضحية العيد للمصريين المقيمين في الخارج

جواز ذبح الأضحية خارج مصر

أكد فضيلة المفتي أنّه يجوز شرعًا للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر، بل هو مستحب حتى لو كان المضحي يعيش خارج البلاد، ويُقاس ذلك على جواز إرسال الزكاة والصدقات إلى مصر.

وأوضح المفتي -في بيان له-  أنه يجوز للمقيم في الخارج ذبح الأضحية بنفسه أو توكيل شخص آخر بذلك، سواء كان هذا الشخص فردًا أو مؤسسة معتمدة من قبل الدولة.

وأكد المفتي أن صكَّ الأضحية هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، وهذا جائزٌ شرعًا إذا روعيت شروطه، فصكوك الأضاحي هي آلية معتبرة فقهيًا واجتماعيًا، ولا حرج في توكيل المؤسسات المعتبرة والمعتمدة من الدولة للقيام بهذه المهمة في شكل صكوك.

أولوية إرسال الأضحية إلى مصر

وشدّد فضيلة المفتي على أنّ الأولوية في إرسال الأضحية هي للمحتاجين داخل مصر، وذلك إيمانًا منه بأنّ مصر وأهلها أولى بمساعدة مواطنيها وأبنائها.

وثمن المفتي المبادرة التي أطلقتها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة الأوقاف لتوفير صكوك أضاحي للجاليات المصرية في الخارج، وشراءها إلكترونيًا عبر الوسائل المؤمنة.

ودعا مفتي الجمهورية جموعَ المصريين المقيمين بالخارج للمساهمة في هذه المبادرة الطيبة التي تم إطلاقها لتحقيق التكافل والتكاتف بين أبناء الوطن الواحد، مؤكدًا أن الأضحية فرصة مناسبة أن يرسل المقيمون في الخارج بعضا مما من به الله عليهم لأقاربهم والفقراء في بلادهم.

خطوات عملية لذبح أضحية العيد للمصريين المقيمين في الخارج

شراء صكوك الأضاحي: أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة الأوقاف، مبادرة لتوفير صكوك أضاحي للجاليات المصرية في الخارج، ويمكن شراء هذه الصكوك إلكترونيًا عبر الوسائل المؤمنة.

اختيار نوع الأضحية: تتيح المبادرة للمصريين المقيمين في الخارج اختيار نوع الأضحية التي يرغبون فيها، سواء كانت أضحية بلدية أو مستوردة.

تحديد جهة الذبح: يمكن للمصريين المقيمين في الخارج تحديد جهة ذبح الأضحية التي يرغبون فيها، سواء كانت داخل مصر أو في بلد إقامتهم.

التأكد من سلامة الأضحية: يجب التأكد من سلامة الأضحية وخلوها من أي عيوب قبل ذبحها.

إتباع شروط الذبح الشرعي: يجب إتباع شروط الذبح الشرعي عند ذبح الأضحية، سواء كان الذبح يتم داخل مصر أو في بلد إقامتهم.