رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

عصابات في إيطاليا تستغل تأشيرات العمل الموسمية.. ما القصة؟

كتب – أحمد إمام..

كشفت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أمس السبت، أن تأشيرات العمل الموسمية للبلاد تستغلها العصابات الإجرامية.

وقالت ميلوني في بيان رسمي لها، إن العصابات الإجرامية تستغل بعض الثغرات في نظام تأشيرات العمل الموسمية وتجلب مهاجرين غير مؤهلين إلى البلاد مقابل المال.

وأوضحت ميلوني، أنه يتم استخدام الهجرة إلى البلاد لأغراض العمل كقناة للهجرة غير النظامية، مما يتطلب قواعد أكثر صرامة، مشيرة أنه تم رصد عدد مخالفات طوال العملية.

وقالت رئيس الوزراء ميلوني، إن عدد الأجانب الذين يدخلون البلاد بتأشيرات عمل موسمية مقلق للغاية في بعض المناطق.

وتابعت ميلوني، أنه لم يكن عدد طلبات التأشيرة متناسبا على الإطلاق مع عدد أصحاب العمل المحتملين في كامبيا، حيث تتركز العصابات الإجرامية.

كما شددت رئيسة الوزراء الإيطالية على أن نسبة صغيرة فقط من الأجانب الذين حصلوا على تأشيرة للعمل الموسمي وقعوا على عقد عمل عند دخولهم إلى البلاد، مما يشير إلى أنهم استخدموا المخطط للوصول إلى الكتلة بشكل غير منتظم.

وقالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، في حديث لها مع مجموعة من الصحفيين:”القانون الإيطالي لا يسمح بالترحيل ولا يسمح بالعودة إلا بناء على طلبة بموافقة الأسرة التي تدفع مبالغ طائلة لأولادها حتى يسفروا و يشتغلوا لكن للأسف بيتم تعريضهم لكل أشكال الاستغلال من قبل عصبات إجرامية دولية ويجب استردادهم لأرض الوطن.”

وفي ذات السياق، قال كارلوس أوليفر كروز، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر: “يجب توفير التوجيه قبل المغادرة من خلال العديد من القنوات و تعزيزها ببعض التدريب الفني قبل بدء العمل يساعد على سد أي فجوة محتملة في المهارات بين كفاءات الأشخاص واحتياجات أصحاب العمل “.

ويبلغ عدد المصريين في أوروبا بنحو مليون و400 ألف مواطن وفقا لآخر لإحصائيات الرسمية، وفي إيطاليا على وجه الخصوص 630 ألف مصري، حيث تحظى إيطاليا بأكبر عدد في أوروبا، يليها فرنسا بنحو 400 ألف مصري، ثم إنجلترا بنحو 64 ألف مصري.

وينم منح  تأشيرة العمل الموسمي في إيطاليا بعد تقديم تصريح العمل بالقنصلية،  حيث تستغرق إجراءات التأشيرة 6 شهور لاستلام التأشيرة واستخدامها لدخول البلاد، كما سيتم احتساب هذه الفترة الزمنية اعتبارا من تاريخ إصدار ترخيص العمل.