رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

ارتفاع بسوق العقارات في بريطانيا.. ومهندس مصري مقيم بلندن يكشف الأسباب

كتب – هاني جريشة..

كشفت بيانات اقتصادية عن ارتفاع أسعار العقارات في بريطانيا خلال شهر مايو الجاري، وذلك للمرة الأولى خلال ثلاثة أشهر، في مؤشر على استقرار الأسواق في مواجهة ارتفاع تكاليف الرهن العقاري.

وذكرت جمعية البناء البريطانية اليوم الجمعة أن متوسط تكلفة شراء العقار ارتفعت في مايو بنسبة 0.4% بعد تراجع بنفس النسبة في الشهر السابق عليه.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن هذه النسبة تزيد بواقع 0.2 % عن تقديرات خبراء الاقتصاد، وتمثل أكبر زيادة منذ فبراير الماضي، عندما تم تسجيل آخر زيادة في الأسعار.

يذكر أن سوق العقارات في بريطانيا شهد تباطؤا العام الماضي عندما رفع بنك انجلترا (البنك المركزي) أسعار الفائدة إلى أعلى معدلاتها خلال 16 عاما في محاولة لكبح جماح التضخم.

وفي ظل التوقعات بانتهاء هذه السلسلة من التشديد المالي، وترقب البدء في إجراءات خفض الفائدة مجددا، عاد المشترون بحذر إلى الأسواق.

من جانبه يرى المهندس تامر جادو، المقيم في لندن، أن كثير من المصريين يلجأون إلى إيجار المسكن أكثر من شرائه لكن هناك العديد من المصريين المقيمن منذ فترات طويلة في إنجلترا لجأوا إلى شراء المساكن خاصة في ظل استقرارهم في البلاد، موضحا أن أسعار الايجارات قد تصعد أو تهبط حسب سوق شراء العقارات، مما قد يدفع البعض إلى الإيجار في أماكن قد تكون متطرفة بعض الشيء عن العاصمة.

وقال جادو في تصريحات خاصة لـ وصال: إن الفرصة كانت سانحة في وقت كورونا لشراء العقارات بسبب هبوط أسعارها، لكن الملاك الآن استطاعوا فرض أسعار أخرى بسبب رواج سوق العقار فتصاعدت الأسعار بشكل متسارع.

وأضاف إن الأسواق تبدي مؤشرات على المرونة في مواجهة ضغوط الأسعار بسبب رفع أسعار الفائدة في الشهور الأخيرة، منزها أن ثقة المستهلك تحسنت بشكل ملموس على مدار الأشهر القليلة الماضية بدعم من زيادة الرواتب وتراجع التضخم.