رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

كرم المصريين بالخارج يضيء عيد الأضحى.. دعم الفقراء وفرحة الاحتفال في الوطن

كتبت – وفاء عثمان..

عيد الأضحى المبارك مناسبة دينية عظيمة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، ويُجسد هذا العيد قيم التضحية والعطاء والرحمة.

ويُشارك المصريون المقيمون في الخارج بفاعلية في تلك المناسبة، ليس فقط من خلال الاحتفال داخل بلدانهم، بل أيضًا من خلال دعم الفقراء والمحتاجين في وطنهم مصر، وذلك من خلال التبرع بالأضاحي وتقديم المساعدات.

ويُدرك المصريون بالخارج أهمية مساعدة الفقراء والمحتاجين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها مصر.

وفي السياق، أكد الدكتور عبد البديع خليل، طبيب مصري يعمل في المملكة العربية السعودية، أنه خلال عيد الأضحى يُقدم الكثير من المصريين بالخارج على التبرع بالأضاحي ليتم ذبحها في مصر وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، حيث تُساهم تلك التبرعات في سد احتياجات العديد من الأسر الفقيرة، وتُضفي على العيد بهجةً وسعادةً لا مثيل لها.

وأضاف في تصريحات لـ”وصال” أن العديد من المصريين بالخارج يحرصون على قضاء عيد الأضحى في مصر؛ وذلك للمشاركة في مظاهر الاحتفال والتواصل مع العائلة والأصدقاء، مشيرًا إلى أن بعض المصريين بالخارج يفضلون إرسال النقود للأهل في مصر لذبح الأضحية نيابةً عنهم، وذلك لعدة أسباب، منها دعم أبناء وطنهم ومساعدة المحتاجين.

كما أشار إلى أنه متوفر في السعودية ذبح الأضاحي عن طريق تطبيقات كثيرة للتسهيل على المواطينن، وأيضًا متاح الذبح في دول أفريقية ولكنه يرى من وجهة نظره أن أولاد بلده أولى بهذا.

ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى رجب، عضو الجالية المصرية في بريطانيا، أن الكثير من المصريين في دول أوروبا يواجهون صعوبات في ذبح الأضحية في بلدانهم، وذلك بسبب القيود المفروضة على ممارسة الشعائر الدينية، أو نقص الإمكانيات اللازمة، ولهذا يفضلون ذبح الأضحية في مصر عن طريق إرسال النقود.

وأضاف في تصريحات لـ”وصال” أن بعض المصريين بالخارج يفضلون مشاركة عائلاتهم وأصدقائهم في مصر فرحة العيد، وذلك من خلال إرسال النقود لذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، خاصة وأن إرسال النقود لذبح الأضحية في مصر يسهم في دعم الاقتصاد المصري، ويساعد على تحسين مستوى معيشة العائلة.

مفتي الجمهورية: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر

وقال فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر بل هو أمر مستحب حتى لو المضحي يعيش خارج البلاد وذلك قياسًا على أمر الزكاة والصدقات في هذا الشأن.

وأكد المفتي أنه يجوز شرعًا ذبح الأضحية في غير بلد إقامة المضحِّي؛ سواء كان الذابح هو المضحِّي أو نائبه أو وكيله كما في حال الجمعيات والمؤسسات في هيئة صكوك، ولا حرج في ذلك شرعًا.

وثمّن فضيلة مفتي الجمهورية المبادرة التي أطلقتها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة الأوقاف لتوفير صكوك أضاحي للجاليات المصرية في الخارج، وشراءها إلكترونيًا عبر الوسائل المؤمنة.

وأكد فضيلة المفتي أولوية إرسال المصريين المقيمين خارج مصر زكاة مالهم وأضاحيهم إلى المحتاجين داخل وطنهم الأم، مشددًا على أن لذلك أفضلية وأولوية وأن مصر وأهلها أولى بمساعدة مواطنيها وأبنائها.

ودعا مفتي الجمهورية جموعَ المصريين المقيمين بالخارج للمساهمة في هذه المبادرة الطيبة التي تم إطلاقها لتحقيق التكافل والتكاتف بين أبناء الوطن الواحد، مؤكدًا أن الأضحية فرصة مناسبة أن يرسل المقيمون في الخارج بعضًا مما منّ به الله عليهم لأقاربهم والفقراء في بلادهم.

“وصال” تستعرض طرق إرسال النقود لأقاربهم لذبح الأضحية في مصر:

يُمكن للمصريين بالخارج إرسال النقود لأقاربهم في مصر لذبح الأضحية بعدة طرق، منها:

  • الحوالات المالية: تُعد الحوالات المالية من أكثر الطرق شيوعًا لإرسال النقود، وذلك لسهولة استخدامها وسرعة وصولها.
  • التحويلات المصرفية: تُعد التحويلات المصرفية من الطرق الآمنة لإرسال النقود، ولكن قد تكون رسومها أعلى من رسوم الحوالات المالية.
  • شركات تحويل الأموال: تُقدم العديد من شركات تحويل الأموال خدمات تحويل النقود إلى مصر بأسعار تنافسية.
  • تطبيقات الهاتف المحمول: تُتيح بعض تطبيقات الهاتف المحمول إرسال النقود إلى مصر بسهولة وسرعة.