رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

احذر سماسرة الحج.. «نسك» جواز المرور الوحيد لأداء الفريضة والعقوبات تنتظر المخالفين

كتبت إسراء محمد علي..

جددت وزارة الحج والعمرة السعودية الوزارة تحذيرها من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية، التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول، مؤكدة أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة “نسك حج” للدول التي ليس لديها بعثات حج.

عقوبات تنتظر المخالفين

وأشارت إلى أن بطاقة “نسك” الذكية للحجاج النظاميين لعام 1445-2024، إلزامية لكل من يريد دخول المشاعر المقدسة، سواء كان حاجا أو من المنظمين الذين يديرون شؤون الحجاج أو العمال، مشيرةً إلى أنه لا توجد استثناءات ومن يخالف هذا الإجراء يعرّض نفسه لعقوبات مخالفة أنظمة وتعليمات الحج.

بطاقة نسك

وقالت الوزارة في بيان، الخميس، إن بطاقة “نسك” الذكية، بإمكانها التمييز بين الحجاج النظاميين وغير النظاميين، مضيفة أن من لا يحمل البطاقة لا يمكنه دخول المشاعر المقدسة.

كانت وزارة الحج والعمرة السعودية دشنت الأسبوع الماضي بطاقة “نسك” الذكية بنسختين ورقية يحملها الحاج وأخرى رقمية يتم الوصول إليها عبر مسح الرمز الموجود على البطاقة الورقية باستخدام كاميرا الهاتف.

وأفادت الوزارة أن البطاقة تحتوي على العديد من الخدمات التي تسهل للحجاج أداء مناسكهم، إذ تساعدهم على التنقل بسلاسة، كما يمكن من خلالها تلقي التنبيهات حول مواعيد التفويج، كما تتيح للحجاج تقييم الخدمات المقدمة لهم ورفع الشكاوى.

تحذيرات مصرية

وقال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إن شركات السياحة تعمل على تنظيم التأشيرات، مشيرا إلى أنه يتم تنظيم تأشيرات الحج، من خلال الحصول على باركود من بوابة الحج والعمرة.

وأضاف الغمري، خلال تصريحات تليفزيونية تقديم أن الدخلاء والسماسرة يخدعون بسطاء المواطنين بتأشيرات زيارة على أنها تصلح للحج، خاصة بعد الارتفاع في أسعار الحج الرسمي.

وأكد أن السعودية تتخذ إجراءات رادعة ضد من يحمل تأشيرة غير قانونية، مؤكدا أن الحج بالتحايل غير شرعي والأزهر الشريف اثبت ذلك لأن «الحج لمن استطاع إليه سبيلا»