رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

مكة فى قبضة الأمن.. حملات تفتيش مكثفة على تصاريح الحج وشهود عيان يروون التفاصيل

كتبت: أميرة سلطان –

تشدد السلطات السعودية قبضتها على مداخل مكة المكرمة بالتزامن مع وقف العمل بتصاريح الزيارة وتأشيرات العمرة، مع بدء موسم الحج للعام الحالى 1445هـ، وسط جهود مكثفة للتصدى لأى محاولة لأداء مناسك الحج أو دخول العاصمة المقدسة دون تصريح الحج.

تأشيرات الحج 1445

وتجرى سلطات الأمن عمليات تفتيش مكثفة للرجال والنساء على حد سواء على مدار اليوم، سواء للداخلين عبر وسائل النقل الجماعى أو سيارات الأجرة “التاكسى”، وكذلك المترجلين، للتحقق من حصولهم على تصريح رسمى بالحج وعدم مخالفة اللوائح والأنظمة المحدده لذلك وفق تعليمات وزارتى الحج والعمرة والداخلية.

وبحسب رواية شهود عيان، قال م.ن : التفتيشات شغالة على مدار اليوم حتى السيدات وكمان عند مواقف الباصات حتى لو ماشى على رجلك بيوقفوك، وتابع: “حتى الناس اللى شغالة على تاكسى يتم توقيفهم للتحقيق من تصاريح الركاب، خاصة عند منطقة جبل النور والمعيصم”.

تصاريح الحج

وحذر آخر، الوافدين من محاولة الدخول إلى مكة لأداء مناسك الحج دون تصريح نظرًا للتشديدات الأمنية، والتى وصلت إلى حد القبض على الناس فى الشوارع واقتحام العمارات السكنية فى حالة الاشتباه بوجود تجمعات لحجاج دون تصريح، حيث أوضح أن السلطات هناك تتعامل بشكل صارم مع المخالفين، وتقوم بترحيلهم خارج مكة مع تسجيل أسماءهم، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

عقوبة الحج بدون تصريح

بدورها، حظرت وزارة الحج والعمرة السعودية، دخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بجميع أنواعها، وذلك اعتبارًا من يوم 23 مايو ولمدة شهر، وتطبق السلطات السعودية ضد المخالفين غرامة بقيمة 10 آلاف ريال لمن لا يحملون تصريح حج في المناطق الجغرافية المعلنة، ويتم مضاعفة الغرامة المالية حال تكرار المخالفة، وقد تصل إلى 50 ألف ريال سعودي والسجن.