رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

متدورش كتير.. 6 تطبيقات تساعدك في الحصول على «الأكل الحلال» في أوروبا

كتب- أسماء أحمد.. في الآونة الأخيرة ومع تزايد حالات الهجرة...

«قدم من بيتك».. خطوات تسجيل طلب تأشيرة العمرة الإلكترونية

كتبت - أسماء أحمد.. أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة...

4 مهن تعاني بشدة في مصر وتحظى بمكانة عالية ورواتب مرتفعة في الخارج

كتبت – هناء سويلم

العمل في وظيفة كبيرة ومرموقة هو سبيل للمكانة والاحترام داخل المجتمع، لكن العمل في وظائف هي أساس المجتمع، ويؤثر على المجتمع وعلى حياة الآخرين، في الغالب قد لا يعطيك المكانة والاحترام المطلوب داخل المجتمع، خاصة المجتمع المصري.

فهناك العديد من المهن والوظائف هي أساس بناء المجتمع، لكن لا تلقى الاحترام المطلوب داخل المجتمع المصري، لكن تعتبر من أهم المهن في الدول الغربية، وتلقى احترامًا كبيرًا داخل المجتمع الغربي، بينها مهن التمريض والمحاماة والصحفيين وعمال النظافة.

عمال النظافة

يعتبر عامل النظافة في الدول الغربية من أهم المهن، وأعلاها أجرًا باعتباره مقياسًا لتحضر الأمم ورُقيها، وتهتم الدول الغربية دائمًا بترسيخ ثقافة النظافة في نفوس الأفراد للوصول لمجتمع مثالي، فيتم التعامل مع عامل النظافة باحترام شديد، ويحصل على رواتب عالية.

ويتراوح متوسط راتب عامل النظافة في ألمانيا بين 1440 يورو إلى 2059 يورو شهريًا، بينهما يتراوح متوسط أجر عامل النظافة في الولايات المتحدة الأمريكية 8.92 دولار إلى 26.69 دولار للساعة الواحدة، أما راتب عامل النظافة في بريطانيا يصل إلى 15 جنيه إسترليني في الساعة الواحدة.

وبالرغم من مشقة مهنة عامل النظافة مهنة شاقة، فيقوم العامل بالكنس والمسح وجمع النفايات وإزالتها، وتنظيف الأبنية والأرصفة، وتنظيف دورات المياه العامة، إلا أن رواتب عمال النظافة في مصر تعتبر متدنية وتتراوح بين 1500 إلى 3000 جنيهًا شهريًا.

إذا كنت تريد الحصول على فرصة سفر لألمانيا كعامل نظافة يجب توافر شهادات التأهيل المهني والحرفي، مع ضرورة تعلم اللغة الألمانية أساسيًا، وتعتبر هي أفضل الدول للسفر كعامل نظافة، فيعتبر عامل النظافة الأكثر تقديرًا في شوارع برلين.

التمريض

على قدر أهمية مهنة التمريض، إلا أنها لا تلقي احترامًا وتقديرًا في المجتمع المصري كما تستحق، وربما يسخر البعض من الممرض، إلا أن مهنة التمريض من أهم المهن داخل القطاع الطبي، وتحظى باحترام كبير داخل المجتمع الأوروبي، وتعتبر من المهن ذو مكانة كبيرة ورواتب مرتفعة.

في ألمانيا يبلغ متوسط رواتب الممرض 3239 يورو شهريًا، أما في أمريكا يصل راتب الممرض 125 ألف دولار سنويًا، أما الممرض في بريطانيا يصل راتبه 122 ألف جنية إسترليني سنويًا، بينما تتراوح متوسط مرتبات الممرضين في مصر بين 3800 إلى 7090.

وهناك طلب كبير على وظيفة الممرض في الدول الغربية، وهناك آلاف الفرص لسفر الممرضين إلى الخارج.

فيمكن السفر إلى ألمانيا بشرط تعديل الشهادة في ألمانيا، والوصول لمستوى B2 في اللغة الألمانية، واجتياز دورة Adaption course وعادة ما تستغرق من 6 إلى 12 شهرًا، وبعد ذلك يمكنك الحصول على فرصة عمل في ألمانيا بكل سهولة.

أما أمريكا لا بد من معادلة المؤهل الدراسي، واجتياز اختبار التأهيل المهني في الولايات المتحدة الأمريكية؛ للحصول على رخصة مزاولة المهنة، بالإضافة إلى مستوى عالي من اللغة الإنجليزية.

بريطانيا تعتبر أقدم دولة في العالم في مهنة التمريض، وهناك شروطًا خاصة للعمل في التمريض داخل بريطانيا، أهمها اجتياز دورة التمريض في الخارج ONP، والتسجيل في جمعية التمريض والقبالة NMC، للعمل في إنجلترا، وتتراوح هذه الدورات مدة سنة تقريبًا من التدريب العملي، ويشترط أيضًا اجتياز اختبار الأوسكي OSCE، وهو اختبار يقام دائمًا في المملكة المتحدة؛ لإثبات كفاءة المتقدمين.

ويمكنك بعد اجتياز هذه الدورات والاختبارات، الحصول على عقد عمل لمدة 3 سنوات يضمن لك الأمان المالي، خاصة مع النقص في التمريض داخل المملكة المتحدة.

المحاماة

ممارسة القانون، هي من أكثر المهن احترامًا حول العالم، إذ يقدمون المشورات القانونية ويمثلونهم في المحاكم، وهي من أكثر المهن تقديرًا الدول الغربية وأعلاها في الرواتب، لكن تختلف متوسط رواتب المحاميين في أمريكا حسب الولاية إذا يبلغ متوسط الراتب من 186350 إلى 218420 دولار سنويًا.

أما رواتب المحاميين في ألمانيا فيزيد عن 5400 يورو شهريًا، وتصل الاستشارة إلى 300 يورو، أما راتب المحامي في بريطانيا فقد يصل إلى 100 ألف جنية إسترليني، أما مرتبات المحاميين في مصر فتتراوح من 7000 إلى 18000.

ولكي يمكنك السفر كمحامي لألمانيا يجب اجتياز دراسة اللغة الألمانية بمستوى B2، والتقديم إلى التدريب المهني للدراسة ثلاث سنوات، ثم العمل كمساعد محامي، وهذا ضروري لاختلاف قوانين كل بلد عن غيرها.

الصحافة

مهنة الصحافة عي مهنة تعكس صورة المجتمع بتجاربه وظواهره، وهي رسالة قبل أن تكون مهنة، ولها تأثير على قرارات الحكومات، وقد تساهم في تعديل القوانين أيضًا، ويحظى الصحفي في الدول الغربية باحترام كبير، كما يحصل على أعلى المرتبات.

ففي ألمانيا يصل راتب الصحفي 4500 يورو شهريًا، وقد يتجاوز معاش رئيس الدولة، أما المحرر الصحفي في الولايات المتحدة الأمريكية يصل إلى 5000 دولار شهريًا، أما في بريطانيا فيعتبر راتب المحرر الصحفي من أعلى 5 رواتب على مستوى الدولة، إذا يبلغ 35 ألف جنية إسترليني، بينما لا يتخطى مرتب المحرر الصحفي داخل مصر 4500.

إذا كنت صحفيًا تريد العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنك الحصول على تأشيرة غير هجرة مؤقتة، تسمح لوسائل الإعلام الأجنبية العمل في أمريكا، لكن يشترط أن تكون تعمل لدى مؤسسة إعلامية مقرها خارج الولايات المتحدة.

أو قد يمكنك التقدم بطلب هجرة، وعمل معادلة شهادة، والعمل بشكل رسمي في إحدى المؤسسات الصحفية.

كما يمكنك التقدم بطلب التدريب المهني إلى ألمانيا، والسفر والعمل داخل إحدى المؤسسات الصحفية الألمانية، لكن يشترط الحصول على مستوى عالٍ من اللغة.