رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

تفوق مصري بالجامعات الروسية.. والطلاب المصريون يحصدون المراكز الأولى في الترتيب العام

كتب – أحمد إمام..

عزز الطلاب المصريين في روسيا تفوقهم الدراسي وهو ما يمثل مصدر فخر واعتزاز لمواطنينا بالخارج، حيث استطاع الطلاب المصريين الحصول على المراكز الأولى في ‏الترتيب العام لمرحلة الجامعية في كل التخصصات.‏

وفي قاعة الاحتفالات الكبري بجامعة ولاية بينزا بروسيا الإتحادية، تم منح أفضل الطلاب الأجانب خطابات شكر وتقدير من رئيس الجامعة، حيث حصل الطالب المصري عبد الرحمن سعد، الحاصل على ماجستير المستقبل في علم النفس على الجائزة والتكريم من يد النائب الأول لرئيس الجامعة البروفيسور د. أرتامونوف.

وأشار خطاب الشكر إلى المزايا التالية لطالب الماجستير عبد الرحمن من مصر – الأداء الجيد في الدراسات والعمل العلمي والمشاركة الفعالة في الحياة العامة للجامعة.

وفي حديث خاص لوصال، قال عبدالرحمن: “أنا سعيد جدا ويشرفني حصولي على هذه الجائزة وهذا التكريم الذي يمثل لي الكثير خصوصا في مثل هذا اليوم – يوم الذكرى السنوية الخامسة والثلاثين للتعليم الدولي في جامعتنا. ويسعدني أن أهنئ جميع الطلاب الأجانب في جامعة بينزا والخريجين بالطبع و أساتذتي.”

وفي ذات السياق، شارك المهندس المصري الشاب مصطفى آغا في مهرجان الشباب ضمن الوفد الروسي الذي يمثل روساتوم المسؤول عن بناء مفاعل الضبعة في مصر، وممثل لجامعة موسكو التقنية المعروفة باسم جامعة بومان.

تخرج مصطفى من المدرسة الثانوية من مدرسة جمال عبد الناصر بالإسكندرية، وانتقل إلى روسيا لدراسة هندسة الطاقة في جامعة باومان في موسكو، وحصل على درجة البكالوريوس، ويدرس حاليا للحصول على درجة الماجستير، ثم على وشك التقدم للحصول على الدكتوراه.

وأوضح مصطفى أنه متخصص في دراسة البلازما، والتي كما قال هي “حقل مغلق للأجانب”، لكن سمح له بدراستها بسبب تميزه الشديد، وهو رئيس مؤتمر العلماء الروس، الذي عقد تحت رعاية وحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 12 مايو من العام الماضي، وخطابه في جلسة استكشاف الفضاء يدور حول استخدام طاقة البلازما كوقود للمحطات الفضائية والسفن، مما يعطي الفرصة للقيام برحلات طويلة واستكشاف عوالم أخرى.

وحرصت الجامعات الروسية مؤخراً على فتح فرص للطلاب المصريين للتحاق بالجامعات الروسية، شارك في المعرض 10 دول أجنبية بالإضافة الي مصر و 70 جامعة من هذه الدول بالاضافة إلي الجامعات المصرية .

وكانت في مقدمة هذه الجامعات الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب، و جامعة كازان الفيدرالية، وجامعة ايركوتسك التقنية الحكومية.

وكشفت أناستاسيا جوروفا مدير إدارة الخريجين بالجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب عن وجود اهتمام كبير من الشباب المصري بالالتحاق بالجامعات الروسية وهى الثقة التي نعتز ونرحب بها، وقالت: إننا من الجامعات الروسية التي تحظى باهتمام المصريين حيث يوجد لدينا عدد كبير من الدارسين المصريين.

وأشار شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، إلى أن الجامعات الروسية تضم اليوم 19 ألف مواطن مصري من الشباب والفتيات من كافة المحافظات وهو ما يعبر عن الثقة الكبيرة في القدرات العلمية لهذه الجامعات، وأن جمعية الخريجين تبدأ من هذا الموسم لتقديم استشارات للدارسين المصريين قبل الالتحاق بالجامعات الروسية.

وتشير الإحصائيات الصادرة عن الحكومة الروسية، إلى أن عدد الطلاب قد ارتفع خلال الفترة من 2018 إلى 2022، من 2300 طالب في 2018 إلى 12357 في 2022، للعام الدراسي 2022/23 القادم، تمت زيادة الحصة السنوية للمواطنين المصريين إلى 110 أماكن.

ويتوجه المصريون إلى روسيا الإتحادية لدراسة التخصصات النوعية في الجامعات الروسية وهي الأكثر شعبية بينهم وهي: “الطب العام والهندسة والميكاترونيك والروبوتات والفيزياء النووية والتكنولوجيا والعلاقات الدولية”.

وتعد أشهر الجامعات الروسية بين المواطنين المصريين هي جامعة الصداقة بين الشعوب في روسيا، وجامعة تومسك للفنون التطبيقية الوطنية للبحوث، وجامعة قازان الفيدرالية، وجامعة الأورال الفيدرالية، والمدرسة العليا للاقتصاد بجامعة الأبحاث الوطنية.

وأكد رئيس جامعة الصداقة بين الشعوب أوليغ ياستريبوف، أن 173 طالبا من مصر يدرسون في هذه الجامعة، وفي أغلب الأحيان، يختار طلاب جامعة الصداقة “الطب العام” و “طب الأسنان” و”الهندسة” و”أعمال النفط والغاز”.