رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

بعد انتهاء مبادرة الإعفاء من الجمارك.. أين تتجه أسعار الذهب في مصر؟

كتب – أحمد إمام..

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا بالأسواق المحلية بنسبة 1.5 % خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 2.6 % في تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضية.

وكشف المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 45 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3085 جنيهًا، ولامس مستوى 3155 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3130 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 59 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2301 دولار، واختتمت التعاملات عند مستوى 2360 دولار.

وتابع إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3577 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2683 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2087 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 25040 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس السبت، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3135 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3130 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

وفي ذات السياق، قال إمبابي، إن أسعار الذهب في الفترة الحالية تتوافق نسبيًا مع البورصة العالمية، بجانب ارتفاع المعروض من الذهب الخام، بفعل عمليات إعادة البيع من المواطنين للاستفادة من ارتفاع الأسعار، وهو ما دفع تجار الخام للتصدير مؤخرًا لاسيما مع تراجع الطلب، ومن ثم فلا أهمية لمد العمل بمبادرة إلغاء الرسوم الجمركية على الذهب المصاحب للعائدين من الخارج.

وانتهى العمل بمبادرة إعفاء واردت الذهب المصاحب للعائدين من الخارج، من الرسوم الجمركية، في 10 مايو الماضي، وكان مجلس الوزراء المصري، قد وافق في نوفمبر الماضي على مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بمنح إعفاء جمركي لواردات الذهب من الجمارك، وذلك لمدة 6 أشهر.

وعن قرار وقف المبادرة، أكد إمبابي، أن العمل بهذه المبادرة كان يستهدف ضبط حركة الأسعار بالسوق المحلية، في ظل ارتفاع الطلب، بجانب توفير مخزون من الذهب، مع استمرار قرار وقف الاستيراد للشركات منذ مارس 2022.

وأشار، إلى أن أسعار الذهب ارتفعت لمستويات قياسية خلال تفعيل هذه المبادرة، كما أنها حرمت الدولة من حصيلة دولارية من تحويلات المصريين من الخارج.