رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

لهواة السفر الفريد والرخيص.. «وصال» ترصد أفضل 12 وجهة سياحية في إسبانيا

كتب - أسماء أحمد.. يبحث الكثير من هواة السفر المصريين...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«المهلة الأخيرة».. وزير المالية يكشف الموعد النهائي للتقديم في مبادرة استيراد السيارات

كتب – هاني جريشة..

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن الموعد النهائي للتقديم في مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، مؤكدًا أن ٢٩ أبريل الحالي هو آخر موعد للاستفادة بالمبادرة، مشيرًا إلى أن تسجيل الطلبات يكون إلكترونيًا ويتم سداد قيمة الوديعة المقررة وفقًا لأحكام القانون، موضحًا أن هذه هي المهلة الأخيرة للاستفادة من المبادرة ولا مد مرة أخرى لها بصفة نهائية.

وقال «معيط» -في بيان صادر عن وزارة المالية اليوم الخميس- إن معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين بالخارج تتزايد، وبلغت ٢٧ ألفًا سيارة تسلمها المستفيدين بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون، لافتًا إلى أنه تم تحويل أكثر من ٧٥٠ مليون دولار من المصريين المقيمين بالخارج المستفيدين بالمبادرة.

وحول حجم الموافقات الاستيرادية حتى الآن أوضح وزير المالية أنه مع قرب الانتهاء من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج، تم إصدار ٢٥٠ ألف موافقة استيرادية حتى الآن، متابعًا: «نعمل على تسريع الإجراءات بأكبر قدر ممكن، خاصة أن تلك الموافقات صالحة لمدة ٥ سنوات ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها فى أي وقت».

كما أشار إلى أن قيمة الوديعة التي تمثل قيمة الضريبة الجمركية المخفضة المقررة للسيارات المستوردة للمصريين بالخارج ضمن هذه المبادرة، سارية طوال فترة صلاحية «الموافقة الاستيرادية»، لافتًا إلى أنه يحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع ويجب على غيره ألا يتجاوز ٣ سنوات وقت الإفراج الجمركي.

وأكد الوزير أن التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية، موضحًا أنه يتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها؛ باعتبارها التزامًا على الخزانة العامة.

٤٩٠ ألفًا سجلوا طلباتهم إلكترونيًا في مبادرة استيراد السيارات حتى الآن

فيما قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن ٤٩٠ ألفًا من المصريين المقيمين بالخارج سجلوا إلكترونيًا حتى الآن للاستفادة من هذه المبادرة بما تتضمنه من ضوابط وإجراءات ميسرة، مضيفًا: “نعمل على مدار الساعة بالمنافذ الجمركية لسرعة إنهاء إجراءات الإفراج، حيث توجد لجنة دائمة بالمنافذ للعمل على مدار الساعة بما في ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي».

وأشار إلى وجود خط ساخن دولي رقم «١٥٤٦٠» للرد الفورى على أية استفسارات من رواد هذه المبادرة، فضلًا على وجود لجنة دائمة بالمنافذ للعمل على مدار الساعة بما فى ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي.

وذكر بيان لوزارة المالية، أن هناك مجموعة عمل بالإدارة العامة لخدمة المواطنين بالوزارة تتولى بالتنسيق مع المختصين بمصلحة الجمارك، تذليل أي عقبات وتيسير إجراءات استفادة المصريين بالخارج من هذه المبادرة، لافتًا إلى أنه يتم تلقى أسئلة المستفيدين من المواطنين المقيمين بالخارج من خلال رقم موبايل وواتس آب: ٠١١٤٢٣٣٥٢٢٢، ويتم أيضًا التعامل الفوري معها بالتنسيق مع الجهات المعنية.