رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد اتهامهم بتأخير التنمية في الكويت.. مصريون غاضبون: مشونا كلنا وشوفوا التنمية

كتب- هناء سويلم.. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

«سحب ركامية وأمطار».. منخفض جوي يضرب 3 دول خليجية في هذا الموعد

كتبت – إسراء محمد علي..

أفاد المراقبون المختصون في الأرصاد الجوية بأن منخفضًا جويًا سيؤثر على عدد من دول الخليج خاصة السعودية والإمارات وسلطنة عمان، حيث يحمل معه كميات من الأمطار الرعدية متفاوتة الحدة، ويترافق مع انخفاض كبير لدرجات الحرارة.

الإمارات

أعلن المركز الوطني الإماراتي للأرصاد ملخص الحالة الجوية الجديدة التي تشهدها البلاد اعتبارًا من اليوم وحتى الإثنين المقبل، منوهًا بأن البلاد ستشهد تزايدًا تدريجيًا في السحب على المناطق الجنوبية والغربية مع احتمال سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة، من أخر ليل الخميس إلى بعد ظهر غدٍ الجمعة.

وتوقّع المركز استمرار تزايد السحب على أغلب مناطق الدولة ويتخللها سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على مناطق متفرقة مع البرق والرعد وسقوط البرد مع رياح قوية من مساء وليل الجمعة إلى مساء يوم السبت الذي يشهد ذروة الحالة الجوية.

وأشار إلى أن يوم الأحد المقبل تستمر فرصة سقوط الأمطار خاصة على المناطق الشرقية والشمالية تكون غزيرة إلى متوسطة، لافتًا إلى أنه اعتبارًا من مساء الأحد تقل تدريجيًا كميات السحب والأمطار، على أن يشهد يوم الإثنين فرصة تشكل الضباب، دون سقوط الأمطار.

وحضر الاجتماع، ممثلون من وزارة الداخلية، والمركز الوطني للأرصاد، وجهات أخرى ذات العلاقة، حيث جرى خلالها مناقشة الإجراءات والعمليات المناسبة وفقًا للظروف الجوية المرتقبة، والتي من المتوقع أن تشهد خلالها معظم مناطق دولة الإمارات تغييرات جوية متقلبة، تتطلب استعدادًا وتنسيقًا للتعامل مع مختلف السيناريوهات المتوقعة.

وشددت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على ضرورة الابتعاد عن مناطق تجمع المياه ومجاري السيول والمناطق المتوقع تأثرها بالمنخفض، وحثت على تجنب التجمهر بما قد يعيق عمل الأجهزة المختصة، مع ضرورة الانتباه إلى أن مخالفة التعليمات والتوجيهات الرسمية سيكون تحت طائلة المسؤولية القانونية.

السعودية

كما أشارت أحدث قراءات الخرائط الجوية في المملكة العربية السعودية إلى توقعات بأن تتأثر بعض مناطق المملكة يومي الأربعاء والخميس ببعض الأحوال الجوية غير المستقرة والتي يرافقها هطول أمطار متفرقة في بعض الأنحاء.

ويُتوقع أن يقترب منخفض جوي في طبقات الجو العالية من أجواء المنطقة ما يؤدي إلى تدفق كميات من الرطوبة في طبقات الجو كافة لأجواء المملكة؛ بحيث تتكاثر تدريجيًّا كميات من السحب والغيوم على ارتفاعات مختلفة وتهطل أمطار متفرقة في أجزاء غرب ووسط وشرق المملكة.

ويتخلل بعض هذه السحب تكوّن غيوم ركامية خاصة على المرتفعات الجنوبية الغربية، بالإضافة إلى أجزاء من المنطقة الشرقية لاسيما جنوب المنطقة؛ ما يؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة في تلك المناطق ويصاحبها حدوث الرعد في حينها.

سلطنة عمان

تشير أخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني إلى احتمال تأثر أجواء سلطنة عُمان بأخدود من منخفض جوي يستمر حتى صباح يوم الجمعة.

وأكد المركز أنه من المتوقع تدفق السحب على محافظات سلطنة عمان مع فرص لهطول أمطار رعدية متفرقة مصحوبة برياح هابطة نشطة أحيانًا على جبال الحجر والمناطق المجاورة، وأن تكون ذروة تأثير الأخدود على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية والوسطى والداخلية.

وذكر المركز أن هطول أمطار غزيرة يومي الأربعاء والخميس سيؤدي إلى جريان الأودية والشعاب، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و35 عقدة (28) – 64 كم/ساعة) وانخفاض الرؤية الأفقية بسبب تصاعد الغبار عند هطول الأمطار الرعدية.

ودعت هيئة الطيران المدني بسلطنة عمان الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.