رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

للعائدين من السودان.. كيفية أداء امتحانات الثانوية العامة بمصر

كتبت – أسماء أحمد..

تساءل الكثير من المصريين عن أوضاع الطلاب الذين سافروا إلى السودان؛ من أجل الحصول على شهادة الثانوية العامة، وعادوا إلى أرض الوطن، جرّاء اندلاع الصراع هناك بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع.

وأجابت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على تلك التساؤلات، من خلال جولتها الخارجية أو عبر مبادرة “ساعة مع الوزيرة” أو الاستفسارات الواردة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وقالت وزيرة الهجرة، إن وزارة التعليم، أفادت بأنه في حالة تقدم الطلاب لأداء امتحان الشهادة الثانوية بمصر بنظام المناهج السودانية، فيجب عليهم التوجه إلى مقر السفارة السودانية بالقاهرة، من أجل دراسة طلبهم، فضلًا عن إفادتهم بالإجراءات والمستندات المطلوبة، مشددة على أن وزارة الهجرة ليست مختصة بهذا الشأن.

وأضافت «جندي» أنه إذا تقدم الطالب من أجل أداء امتحان شهادة الثانوية العامة، وذلك بعدما أداه في الأعوام السابقة بنظام التعليم السوداني، فيجب التوجه للإدارة العامة للامتحانات التابعة لوزارة التربية والتعليم (إدارة المعادلات الدراسية).

وتؤكد وزارة الهجرة أن تلك الخطوة من أجل اتخاذ إجراءات معادلة الشهادات الحاصلين عليها، بحسب القرار الوزاري رقم 139 بتاريخ 5 مايو 2013، والذي صدر بشأن مناظرة صفوف النقل في الدول العربية بصفوف النقل في مصر.

وفيما يخص التماس الطلاب، أوردت وزارة التعليم خلال ردها على وزارة الهجرة، أنه إذا تقدم الطلاب لأداء الامتحانات بشهادة الثانوية العامة المصرية، بعد تأديتهم امتحانات الأعوام السابقة، فيجب عليهم التوجه إلى الإدارة التعليمية التابعين لها لاتخاذ اللازم.