رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

«التعليم» تلغي شرطًا هامًا لإلحاق الطلاب العائدين بالمدارس المصرية وتوثيق شهاداتهم في 10 خطوات

كتبت- أميرة سلطان..

تهتم شريحة ليست بالقليلة من المصريين العائدين من الخارج بالبحث عن توثيق واعتماد شهادات أبناءهم الدراسية الحاصلين عليها من الخارج ومعادلتها بنظيرتها فى مصر، وقد يضطر البعض للبحث عن فرص إلحاق أبناءهم بمدارس التعليم الحكومى نظير رسوم رمزية، فى ظل الارتفاعات الكبيرة فى أسعار التعليم الخاص بمختلف مراحله، وعدم ملائمته لمستوى معيشة ودخول بعض الأسر، لذلك يعد التعليم الحكومى خيار جيد لهؤلاء.

تقنين أوضاع الطلاب العائدين من الخارج

ومع اضطرار بعض الأسر المصرية لنقل حياتها بشكل مفاجئ إلى مصر بعد سنوات طويلة من السفر والغربة بحثًا عن فرص عمل فى أيًا من البلدان العربية أو الغربية، يجد الأبناء صعوبة فى الاندماج مجددًا مع المجتمع، خاصة فيما يتعلق باستكمال التعليم فى المدارس والجامعات الحكومية فى المستويات الدراسية ذاتها خارج مصر لاختلاف طبيعة المناهج الدراسية.

الحاق الطلاب المصريين بالخارج بالمدارس المصرية

ومع ذلك، تتيح وزارة التربية والتعليم فى مصر إلحاق الطلاب المصريين العائدين من الخارج فرصة الالتحاق بالتعليم فى أيًا من المدارس الحكومية طبقًا لمحل الإقامة الجديد، عن طريق الإدارة التعليمية المختصة “قسم شئون الطلبة والامتحانات”، والتى تتولى عملية إلحاق الطالب المصري العائد من الخارج بعد بحث حالته على كتاب إلحاق موجه إلى المدرسة المطلوبة، والمسموح بها الكثافة العددية وذلك بعد استيفاء كافة الإجراءات مع مراعاة شروط وقواعد القبول بالمدرسة في المرحلة التي يقبل بها.

ويتم إلحاق الطلاب المصريين بالمدارس وفق مجموعة من الضوابط والشروط، فى مقدمتها أن يكون الحضور إلزاميًا، بحيث يتم قيد الطلاب المصريون العائدون من الخارج كطلاب منتظمين بالمدارس المصرية، إذ أن مرحلة التعليم الأساسي هي مرحلة إلزامية بالنسبة للآباء أو أولياء الأمور وللدولة، وتطبق عليهم شروط وقواعد القبول بالمدارس المصرية أثناء عودتهم.

إلغاء شرط تحديد المستوي

وفق ضوابط وزارة التعليم، تم إلغاء شرط هام وهو اختبار تحديد مستوى فى حالة الحصول على شهادة أبنائنا في الخارج وفقا للفصل الدراسي الحاصل عليه في المراحل التعليمية المختلفة بصفوف النقل، والطالب الحاصل على الفصل الدراسي الأول وكانت نتيجته “اجتاز”، بحيث يؤدى امتحانات الفصل الدراسى الثانى وتحتسب له الدرجة الكلية للمادة على الفصل الدراسى الثانى فقط.

منصة أبناؤنا فى الخارج

وفيما يخص الطالب المصرى العائد من الخارج المقيد على نظام أبناؤنا فى الخارج بعد انتهاء الفصل الدراسى الأول وكان متغيب عن أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول، يعقد له اختبار تكميلى للفصل الدراسى الأول مع المتخلفين، وكذلك الطالب الذى تغيب عن امتحان الفصل الدراسى الأول فى مادة أو أكثر من المواد الدراسية، يعقد له اختبار تكمليلى فى هذا الجزء فى نهاية العام الدراسى عقب اختبار الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى ويحصل على درجة الاختبار.

وتعد منصة أبناؤنا فى الخارج حلقة الوصل بين الطلاب فى الخارج ووزارة التعليم فى مصر، والتى تهدف إلى توفير الدعم الضروري للطلاب، مع الحفاظ على جودة تعليمهم وتعزيز مهاراتهم الأكاديمية، وتشمل اختبارات محددة لتقييم مستوى الطلاب في المواد الأساسية مثل الرياضيات والعلوم واللغة لإنجليزية والعربية، تجرى فى نهاية كل عام دراسى.

يتطلب أداء اختبارات أبناؤها فى الخارج استيفاء الخطوات الأتية، بداية من تسجيل الدخول إلى منصة أبناؤها فى الخارج باستخدام حسابك على Microsoft أو Google، ثم إدخال بيانات ولى الأمر، بما في ذلك الرقم القومي، الاسم الأول والاسم الأخير، رقم الهاتف، الدولة، وتفاصيل السفارة. بعد ملء النموذج، انقر على زر “تسجيل الحساب” الأزرق.

قم بعد ذلك بتحديد عدد أبنائك الذين يتقدمون لامتحانات أبناؤنا في الخارج، وسدد الرسوم المطلوبة، 150 دولار لكل طالب، بعد الدفع، قم بملء استمارة التسجيل الإلكترونية لكل طالب، مع إرفاق صورة واضحة حديثة والوثائق اللازمة في ملف PDF، ثم انتظر تحديد موعد الاختبارات،إذا ما تم قبول الطالب لأداء امتحانات أبناؤنا في الخارج، يجب عليك كوالد إرسال الوثائق الأصلية التي تم تقديمها إلكترونياً كصور في ملف PDF إلى الإدارة العامة للامتحانات.