رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد تداول مقطع فيديو له.. ضبط مصري في الكويت بتهمة سرقة أحذية أحد المساجد

كتبت - وفاء عثمان.. تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية في...

50 وظيفة شاغرة في السعودية.. قدّم الآن بسهولة

كتب - أحمد إمام.. أعلنت شركة الفطيم عن توافر 50...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

التطبيق التجريبيى لنظام الفصول الافتراضية فى مدارس الكويت في هذا الموعد

تستعد دولة الكويت لتطبيق نظام الفصول الافتراضية فى مدارسها اعتبارًا من أول شهر إبريل القادم، على أن يتم البدء بمجموعة أولى من المدارس فى المرحلة التجريبية، قبل تعميمها على باقى مدارسها على أربعة مراحل، فى إطار خطة التحول الرقمى التى تنفذها حكومة البلاد.

نظام الفصول الافتراضية فى الكويت

تكتسب تلك الخطوة أهميتها بالنسبة للجالية المصرية التى تشكل نسبة ليست بالقليلة بين الطلاب الوافدين فى دولة الكويت، ومن المتوقع تنفيذها تجريبيًا فى غضون أيام قليلة، بعد عرض الخطة النهائية على وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتورعادل العدواني.

اعتراضات على النظام الجديد

يواجه المقترح بعض التحفظات من قبل مسئولين محليين، في الاجتماع الأخير لمجلس العموم، نظراً لتحول التعليم فيها إلى نظام التعليم عن بعد في 3 أيام من شهر رمضان الفضيل وإشغال المعلمين ورؤساء الأقسام في عملية التدريب بالتزامن مع الاختبارات القصيرة التي تجرى حالياً في المدارس.

مراحل تطبيق الفصول الافتراضية

ومن المخطط التحول إلى نظام الفصول الافتراضية بمدارس الكويت على مدار  4 مراحل، حيث تتضمن الأولى تأهيل المعلمين الجدد لاستخدام تطبيق «تيمز» بواقع 4 ساعات تدريب موزعة على يومين لكل مرحلة تعليمية، على أن يتم عمل دورة تدريبية متكاملة لمعلمي بقية المجالات الدراسية لاحقاً، ويعقبها تدريب جميع المعلمين ورؤساء الأقسام (عن بعد) على مستجدات تطبيق تيمز بواقع ساعتين بعد الإفطار من 9 إلى 11 مساء، بواقع يوم لكل منطقة تعليمية، وفرضت الخطة الحضور بشكل إجباري لرؤساء أقسام المواد الأساسية، واختياري لمن يرغب من معلمي المواد الأساسية.

أما فى المرحلة الثالثة، فسيتم التطبيق التجريبي وذلك تحسباً لحدوث مشاكل فنية أثناء التطبيق الموسع قد تعوق عملية التطبيق الجماعي على مستوى الوزارة في نفس الوقت، حيث تتم تجربة استخدام الفصول الافتراضية بشكل تجريبي على مستوى المراحل التعليمية خلال يوم دراسي محدد على أن ينفذ اليوم الدراسي عن بعد (يوم تجريبي) في أول أبريل المقبل.

وأخيرًا تأتى المرحلة الرابعة والتى تتضمن التطبيق العملي للفصول الافتراضية على مستوى الوزارة وذلك يومي الأحد والاثنين الموافقين 7 و8 أبريل المقبل.
وحول سير العملية الدراسية خلال شهر رمضان مع تطبيق نظام الفصول الافتراضية، فمن المقرر بدء اليوم الدراسي في موعده الرسمي في شهر رمضان، بمقطع قرآني أو حديث أو كلمة، وتمنح صلاحية الدخول للمتابعة والإشراف (للوظائف الإشرافية والقيادية بالمدارس والمنطقة والوزارة وفرق العمل المساندة).