رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد تداول مقطع فيديو له.. ضبط مصري في الكويت بتهمة سرقة أحذية أحد المساجد

كتبت - وفاء عثمان.. تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية في...

50 وظيفة شاغرة في السعودية.. قدّم الآن بسهولة

كتب - أحمد إمام.. أعلنت شركة الفطيم عن توافر 50...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

برنامج تأشيرة الشركات الناشئة في كندا يعطل حصول المهاجرين على الإقامة.. ما القصة؟

كتبت إسراء محمد علي..

يواجه برنامج تأشيرة الشركات الناشئة في كندا انتقادات بسبب تحديد سقف للطلبات، مما يؤثر على رواد الأعمال المهاجرين الذين يسعون للحصول على الإقامة الدائمة، وتهدف التغييرات إلى تقليل الأعمال المتراكمة وتحسين أوقات المعالجة، مما يؤثر على جاذبية البلاد كوجهة للشركات الناشئة.

ويواجه برنامج تأشيرة الشركات الناشئة (SUV) في كندا، الذي كان في السابق طريقًا واعدًا لرواد الأعمال المهاجرين للحصول على الإقامة الدائمة، تغييرات كبيرة يمكن أن تؤثر على مؤسسي الأعمال الطموحين.

وأعلنت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية ( IRCC ) أنه اعتبارًا من 30 أبريل الماضي، تحدد عدد طلبات الإقامة الدائمة المقبولة كل عام لأولئك المرتبطين بما لا يزيد عن 10 شركات ناشئة لكل منظمة معينة.

وقال مارك ميلر، وزير الهجرة الكندي إن المعالجة السريعة أمر بالغ الأهمية لنجاح رواد الأعمال الذين يأتون إلى كندا من خلال برامج الأعمال الفيدرالية لدينا، ستضع هذه التغييرات الضرورية برنامج تأشيرات الشركات الناشئة وبرنامج العاملين لحسابهم الخاص على الطريق نحو أوقات معالجة أسرع بينما نتطلع إلى مزيد من الإصلاحات لجعل هذه البرامج أكثر استدامة وفعالية على المدى الطويل.

وتهدف هذه الخطوة إلى تقليل حجم العمل المتراكم وتحسين أوقات معالجة الطلبات، والتي زادت بشكل ملحوظ. ومع وجود ما يقرب من 82 منظمة محددة تشمل صناديق رأس المال الاستثماري (VCFs)، والمستثمرين، وحاضنات الأعمال، فإن الحد الأقصى الجديد يترجم إلى حد أقصى يبلغ 820 طلبًا سنويًا، على افتراض أن عدد المنظمات المعينة سيظل دون تغيير.

لقد كان الشركات الناشئة جذابًا لأنه يوفر طريقًا واضحًا للحصول على الإقامة الدائمة دون مطالبة رواد الأعمال باستثمار أموالهم الخاصة أو تحقيق الحد الأدنى من القيمة الصافية. ومع ذلك، يجب عليهم إثبات أن لديهم الأموال الكافية لدعم أنفسهم وأسرهم عند وصولهم إلى كندا. يعد الدعم المقدم من شريك معين، سواء كان صندوق رأس المال الاستثماري، أو مجموعة المستثمرين الملائكيين، أو حاضنة الأعمال، أمرًا إلزاميًا للأهلية.

لكن ماهو برنامج تأشيرة الشركات الناشئة (SUV)؟

تم تصميم برنامج تأشيرة الشركات الناشئة (SUV) في كندا لجذب رواد الأعمال المبتكرين ومساعدتهم على إنشاء أعمال تجارية تساهم في اقتصاد البلاد، وللتأهل للبرنامج، يجب على رواد الأعمال الأجانب الحصول على الدعم من أحد صناديق رأس المال الاستثماري المعينة، أو مجموعات المستثمرين الملائكيين، أو حاضنات الأعمال في كندا.

ومنذ إنشائه في عام 2013، شهد البرنامج حصول حوالي 900 من رواد الأعمال على الإقامة الدائمة، مما أدى إلى إطلاق أكثر من 300 شركة ناشئة في كندا.

ولتبسيط عملية التقديم، يتم إعطاء الأولوية لجميع الطلبات في تدفقات رأس المال الاستثماري والمستثمرين، بالإضافة إلى ذلك، فإن التطبيقات المدعومة من حاضنة الأعمال والتي تبلغ عن استثمار لا يقل عن 75000 دولار أمريكي ستحصل أيضًا على الأولوية في المعالجة. تهدف إجراءات المعالجة ذات الأولوية هذه إلى تشجيع رواد الأعمال الجادين بدعم من المستثمرين الكنديين، وبالتالي دعم الاقتصاد الكندي.