رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

فرص عمل لـ3 ملايين مصري في ليبيا برواتب مغرية.. تعرّف على التفاصيل

كتبت - سما صبري.. تستقطب مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا...

للمقيمين في الكويت.. تعرّف على تفاصيل الدوام المسائي قبل تطبيقه يناير المقبل

كتبت – فاتن علي..

أعلن ديوان الخدمة المدنية في الكويت الأحد، الشروط الخاصة بنظام العمل الرسمي في الفترة المسائية “الدوام المسائى“، والتي سيتم العمل بها اعتبارًا من 5 يناير 2025، ووفقًا للبيان الصادر عن الخدمة المدنية، فإن كل جهة حكومية ستقوم بتحديد مواعيد العمل الرسمية في الفترة المسائية خلال الأيام من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، بواقع أربع ساعات ونصف يوميًا.

وأكد ديوان الخدمة المدنية، أنه سيتم تحديد هذه المواعيد بناءً على احتياجات العمل، وقد يكون ذلك على مستوى الجهة الحكومية بأكملها، أو مراكز عمل معينة، أو وحدات تنظيمية، أو فئات وظيفية، أو مجموعات من الموظفين، على ألا تبدأ فترة العمل المسائية قبل الساعة الثالثة والنصف عصرًا.

ويجوز لديوان الخدمة المدنية تحديد مواعيد أخرى بناءً على طلب الجهة المعنية، كما أن مواعيد العمل المسائية خلال شهر رمضان المبارك ستحددها كل جهة حكومية وفقًا لظروف العمل الخاصة بها، مؤكدة أن نظام الدوام المرن لن يطبق على الموظفين العاملين في الفترة المسائية.

ديوان الخدمة المدنية

شروط الدوام المسائي في الكويت

وأكد ديوان الخدمة المدنية، أن هناك شروط محددة للدوام المسائى يجب الالتزام بها، وتشمل ما يلي:

  • أن يتقدم الموظف بطلب للعمل في الفترة المسائية، ويترك قبول هذا الطلب لتقدير الجهة الإدارية المعنية بناءً على مصلحة العمل.
  • ألا يتجاوز عدد الموظفين المكلفين بالعمل في الفترة المسائية نسبة 30% من إجمالي عدد موظفي الجهة، على أن يتم ذلك دون التأثير على سير العمل في الفترة الصباحية، ويمكن زيادة هذه النسبة بعد الاتفاق مع ديوان الخدمة المدنية.
  • يجب ألا تقل مدة العمل في الفترة المسائية عن سبعة أشهر متواصلة، ولا يجوز العودة إلى العمل في الفترة الصباحية قبل انتهاء هذه المدة إلا بموافقة الجهة المختصة، ووفقاً لمصلحة العمل.
  • لا يحق للمشمولين بنظام العمل في الفترة المسائية الاستفادة من تخفيف ساعات العمل لأي سبب قانوني، كما لا يحق لهم الاستفادة من نظام التغيب الجزئي بدون أجر.
  • لا يجوز للموظفين المشمولين بهذا النظام الاستفادة من فترة السماح اليومية إلا لمدة 15 دقيقة في بداية الدوام، بالإضافة إلى 15 دقيقة للإناث في نهاية الدوام.
  • يحق للموظف طلب الاستئذان مرتين في الشهر فقط، على أن يحدد الرئيس المباشر عدد الساعات المستحقة في كل مرة، بما يتناسب مع الأسباب المقدمة، على ألا يزيد إجمالي الاستئذان عن 6 ساعات شهريًا.

يتعين على كل جهة حكومية تحديد آليات متابعة العمل في الفترة المسائية، بما في ذلك تعيين مشرفين للفترة المسائية، على أن لا يؤدي ذلك إلى استحداث وظائف إشرافية جديدة في الهيكل التنظيمي، كما يجب وضع معايير واضحة لاختيار الموظفين الراغبين في العمل بهذا النظام في حالة تجاوز أعدادهم الحد الذي قد يؤثر على انتظام العمل في الفترة الصباحية.

وأكد ديوان الخدمة المدنية أن تطبيق هذا النظام لن يؤثر على الحقوق الوظيفية للموظفين من حيث التمتع بكافة الحقوق والخضوع لكافة الواجبات الوظيفية المنصوص عليها قانوناً، بالإضافة إلى الالتزام بكافة القواعد والأنظمة الواردة في قرارات مجلس ديوان الخدمة المدنية.