رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«خلي بالك من النصابين».. بلوجر مصري يُحذّر من السفر لإيطاليا حاليًا لهذا السبب

كتب- محمد أبو الدهب..

يبحث الكثير من المصريين عن فرص عمل في إيطاليا، والإقامة بها بطريقة قانونية؛ وحذّر بلوجر مصري من السفر إلى إيطاليا في هذا الوقت من العام، لعدم التعرض للنصب.

بلوجر مصري يُحذّر من النصابين

محمد عبيد، بلوجر مصري مُقيم في ميلانو بإيطاليا، حذّر في مقطع صوتي نشره على صفحة خدمات المصريين في إيطاليا بموقع «فيس بوك»، من الوقوع في شباك من وصفهم بـ «النصّابين».

وشدد عبيد على ضرورة عدم الانصياع لدعاية بعض شركات إلحاق العمالة بالخارج في مصر أو إيطاليا، التي تدعي قدرتها على توفير عقود عمل بالسوق الإيطالي في أي وقت من العام.

بلوجر مصري
محل مثلجات في إيطاليا

بلوجر مصري: لا يوجد عقود عمل في إيطاليا حاليًا

وقال البلوجر المصري: « لا يوجد أي قانون أو قرار استقدام عمالة من الخارج هذه الأيام في إيطاليا، ومن المُحتمل فتح الباب لاستقدام العمالة الخارجية في ديسمبر أو يناير المُقبلين».

وأكّد عبيد على أنه « إلى الآن لم تُنشر أي أخبار رسمية، عن توفير الحكومة الإيطالية لعقود عمل جديدة»، موضّحًا أن أي شركة تدعي توفير عقود عمل بالسوق الإيطالي حاليًّا فهو نصب.

بلوجر مصري
العمل في إيطاليا

بلوجر مصري: احذر من الشركات النصّابة

وأشار البلوجر المصري إلى أن بعض الشركات أعلنت على مواقع التواصل عن امتلاكها مقرات رسمية مُعتمدة في إيطاليا ومصر، مُبينا أن كلها ادعاءات كاذبة.

وتابع مُحذّرًا: « خلي بالك من فلوسك، لأن فيه شركات بتُنصب على المصريين الراغبين في الحصول على عقود عمل والسفر إلى إيطاليا، لأن مفيش شركة تقدر توفّر عقود، وتسفّر الناس في أي وقت من السنة».

بلوجر مصري
رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني

بلوجر مصري: شخصيات معروفة بدأت جمع أموال من راغبي السفر

وقال: « اللي يقولك هات ورق وفلوس عشان أقدّم لك اليومين دول كذّاب، مفيش قانون في إيطاليا فاتح، مهما كان صاحب الشركة مين، صاحب جروب أو وكالة أو غيره، مش ح يعرف يسفّرك».

وأضاف: « أنا حذّرت، لأني تلقيت اتصالات هاتفية كثيرة، تُخبرني بأن شركات وشخصيات معروفة لها مقرات في إيطاليا ومصر، بدأت جمع أموال من راغبي السفر والعمل في إيطاليا».

قانون فلوسي.. مرسوم إيطالي يُنظّم تدفق العمالة

في أكتوبر 2023 الماضي؛ أعلنت الحكومة الإيطالية عن مرسوم التدفق (Italian Decreto Flussi)، الذي يشتهر بمُسمّى «قانون فلوسي»، ويُنظّم تدفُّق الهجرة إلى إيطاليا.

والمرسوم الجديد حدد نظام تدفُّق المهاجرين والعمالة لمدة ثلاث سنوات من 2023 إلى 2025، قبل أن كان في السابق، يُعلن عن حصة الهجرة الموسمية وغير الموسمية سنويًا.

452 ألف حصة عمل للمواطنين الأجانب

وأتاح مرسوم التدفق 452 ألف حصة عمل للمواطنين الأجانب من عام 2023 حتى عام 2025، بينها 136 ألف وحدة في 2023، مقابل 151 ألفًا بـ 2024، و165 ألفًا في 2025.

وفتحت بوابة وزارة الداخلية، في وقت سابق، طلبات العمالة من خارج الاتحاد الأوروبي، وتحويلات تصاريح الإقامة ضمن الحصة العام الجاري، والموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 31 ديسمبر المُقبل.

بلوجر مصري
طلاب مدرسة في إيطاليا

الحرف والمهن المطلوبة في إيطاليا

يحتاج سوق العمل الإيطالي حرف ومهن مُعينة، أبرزها عمال في قطاع الزراعة، العمل في المطاعم كنادل أو طبّاخ، ومُساعدين، سائقي سيارات، مهندسين ميكانيكا سيارات، محاسبين.

ومن الوظائف المُتاحة أيضًا عُمّال لحام، وعاملين في قطاع البناء، وموظفي تسويق ومبيعات، ووظائف أخرى خاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى مهن تناسب السيدات.

وتُشجّع الحكومة الإيطالية، والاتحاد الأوروبي عمومًا الهجرة القانونية، وتضع في الأولوية العمالة الماهرة المؤهّلة لسوق العمل؛ خصوصًا من لديهم معرفة بـ لغة الدولة.

اقرأ أيضًا:

فيديو| مأساة «يوسف برسوم».. معلومات صادمة عن حياة القتيل المصري في سجن ميلانو

القبض على مصري بتهمة تهريب 64 مهاجرًا غير شرعي في إيطاليا