رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

متدورش كتير.. 6 تطبيقات تساعدك في الحصول على «الأكل الحلال» في أوروبا

كتب- أسماء أحمد.. في الآونة الأخيرة ومع تزايد حالات الهجرة...

«قدم من بيتك».. خطوات تسجيل طلب تأشيرة العمرة الإلكترونية

كتبت - أسماء أحمد.. أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة...

مصريون يحكون لـ”وصال” تجاربهم مع تأشيرة التدريب المهني في ألمانيا: تستحق المغامرة

كتب: هناء سويلم

لجأ العديد من المصريين للتقديم على تأشيرة التدريب المهني في ألمانيا أو كما يطلق عليه «الأوسبيلدونغ»، في محاولة سريعة وسهلة للحصول على تأشيرة للعمل في ألمانيا، خاصة بعد قرار الحكومة الألمانية بإتاحة التأشيرة لتسهيل اندماج اللاجئين والمهاجرين في سوق العمل.

واتجه الكثيرون إلى السفر لألمانيا عن طريق هذا النظام، لكن هناك البعض تعرض لبعض المشكلات بعد الانتهاء من التدريب، والبعض الآخر نجح في الحصول على إقامة وعمل بفضل «الأوسبيلدونغ».

«وصال» تواصل مع بعض المصريين ممن حصلوا على تأشيرة «الأوسبيلدونغ»:

إيمي حصلت على شهادة «الأوسبيلدونغ» ولم تحصل على العمل:

إيمي حسين، روت لـ«وصال» تجربتها مع «الأوسبيلدونغ» وقالت إنها حصلت على الشهادة، بالإضافة إلى حصولها على الدكتوراة، وقامت بمعادلة الدكتوراة فأصبح معترف بشهادتها داخل ألمانيا، إلا أن مكتب الأجانب بألمانيا رفض تجديد إقامتها لعدم حصولها على عقد عمل بعد الانتهاء من مدة «الأوسبيلدونغ» والتي وصلت 3 سنوات، ولم تستطيع الحصول على فيزا سنة إضافية للبحث عن عمل.

وأضافت إيمي أن مكتب العمل يريد فيزا صالحة وتصريح عمل؛ لتستطيع أخذ إعانة بطالة حتى تجد فرصة عمل، إلا أن مكتب الأجانب رفض إعطائها الفيزا الصالحة بدون طلب مكتوب من مكتب العمل بقيمة إعانة البطالة، فأصبحت في حالة تشتت بين مكتب العمل ومكتب الأجانب.

وعن سبب عدم لجوئها لمحامي يساعدها، قالت إن أسعار المحاميين داخل ألمانيا باهظة الثمن، قد تصل إلى 300 يورو فقط للاستشارة.

الحظ كان حليفًا لأحمد وحصل على إقامة ووظيفة:

تجربة أحمد حسني، كانت مختلفة عن تجربة إيمي، فكان الحظ حليف أحمد والذي استطاع الانتهاء من «الأوسبيلدونغ» كحلواني، واستطاع إيجاد عمل بسهولة داخل ألمانيا، مشيرًا إلى أنه لم يبذل الكثير من الجهد لإيجاد العمل، بل قام بتقديم طلب توظيف عن طريق جوجل وبعد عمل انترفيو استطاع الحصول على وظيفة وإقامة لمدة سنتين.

وليد رسب في الاختبار ولم يتمكن من الحصول على العمل:

وهناك بعض المصريين تعرضوا لمشكلة الرسوب في الاختبار «الأوسبيلدونغ» كما حدث مع وليد سعيد، والذي قام بدراسة «الأوسبيلدونغ» لمدة 3 سنوات، وبعد الانتهاء لم يستطيع اجتياز الاختبار، وبعد الرسوب لثلاثة مرات، لجأ إلى إعادة طلب تقديم «أوسبيلدونج».

ما هو «الأوسبيلدونغ»؟

«الأوسبيلدونغ» هو اسم يطلق على التدريب المهني في ألمانيا، وهو دراسة مهنية علمية وعملية، تتراوح مدتها بين ثلاث إلى ثلاث سنوات ونصف، تمكن المهاجرين واللاجئين في ألمانيا من الحصول على فرصة تدريب لمهنة معينة والانخراط في سوق العمل بالمؤسسات الألمانية.

ويستفيد الطلاب ممن تتراوح أعمارهم من 16 و18 عامًا من «الأوسبيلدونغ» خاصة الذين يرغبون في الدخول لسوق العمل بشكل سريع، وتحسين المستوى المهني والحصول على خبرة مهنية.

وعادة ما تكون دراسة التدريب المهني أو «الأوسبيلدونغ» في مدرسة مهنية، فالتدريب يكون عبارة عن 30% داخل المدرسة المهنية و70% داخل إحدى المؤسسات المهنية، ويحصل الطالب على راتب شهري خلال فترة التدريب، وبعد الانتهاء قد يحصل على الوظيفة.

مميزات «الأوسبيلدونغ» في ألمانيا:

تستطيع عن طريق تأشيرة «الأوسبيلدونغ» اكتساب الخبرة في المجال أو المهنة من خلال الدراسة والعمل بإحدى المؤسسات الألمانية، كما يمكنك الحصول على النظام مجانًا بدون الحاجة لحساب بنكي وتتجول داخل ألمانيا بإقامة تتراوح مدتها بين سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف.

وأيضًا يحصل الطالب على مقابل مادي أثناء فترة الدراسة والتدريب، يتراوح بين 600 إلى 1200 يورو شهريًا، وتتجاوز التخصصات 335 تخصص دراسي، أشهرها الصيدلة والتمريض والسكرتارية وإعادة التأهيل، والفندقة.

 كما يتمكن من الحصول على شهادة خبرة بجانب الشهادة الدراسية بشرط اجتياز الاختبار، ويمكنك الحصول على فرصة عمل جيدة داخل ألمانيا وتحصل على إقامة لمدة سنتين إضافيتين.

كما أن شهادة «الأوسبيلدونغ» تؤهل حاملها إلى التسجيل بإحدى الجامعات الألمانية لاستكمال الدراسة في مجال «الأوسبيلدونغ» أو البحث عن فرصة عمل جيدة في إحدى الشركات الألمانية.

شروط «الأوسبيلدونغ» في ألمانيا:

للحصول على الموافقة في التسجيل لنظام «الأوسبيلدونج»، يجب أن تكون اللغة الألمانية مستوى B1، وألا يزيد عمر المتقدم عن 26 عامًا لكنه ليس شرطًا ضروريًا، ومؤهل مدرسي عام، ولا يمكنك فسخ عقد «الأوسبيلدونج» قبل انتهاء مدته، وأن تكون شهادتك العلمية معترف بها داخل ألمانيا، وأن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، كما يسمح لك بالعمل براتب لا يزيد عن 450 يورو إذا كان التدريب المهني غير مأجور.

إذا كانت شهادة الثانوية الخاصة بك علمية، فتحتاج إلى شهادة معهد متوسط لمدة سنتين، أو شهادات الخبر في التخصص الذي تريد التقدم إليه لمدة عام على الأقل.

كيفية التقديم للحصول على تأشيرة «الأوسبيلدونغ» في ألمانيا:

يمكنك الحصول على «الأوسبيلدونغ» من خلال عدة طرق، أولها معرفة بشركة أو مؤسسة ما يوجد بها «أوسبيلدونغ»، أو البحث في مواقع العمل الخاصة بالمتقدم على «الأوسبيلدونغ»، ولكن الطريقة الأكثر أمانًا هو التقديم من خلال موقع «أوسبيلدونغ» وهو موقع ألماني، والبحث من خلاله على المجال الذي ترغب في التدريب المهني من خلاله، وتقوم بإرسال بريد إلكتروني لجهة الأوسبيلدونغ في ألمانيا وإرسال الأوراق الشخصية الخاصة، والسيرة الذاتية وشهادة الدراسة أو الخبرة.