رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

ليه مش مجاني؟.. مغتربون ينتقدون فرض رسوم دولارية على تطبيق المصريين بالخارج

كتبت: وفاء عثمان..

أثار قرار الحكومة بفرض رسوم دولارية على تطبيق المصريين بالخارج، والذي يستهدف تسهيل تواصلهم مع دولتهم الأم، وأيضا توفير الخدمات والحوافز لهم، موجة من الغضب بين المصريين بالخارج.

وأعرب العديد من المغتربين عن غضبهم من القرار، معتبرين أنه يمثل تمييزًا ضدهم، لأن القرار سيزيد من الأعباء المالية عليهم، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار والموجة التضخمية التي تواجه كافة دول العالم.

وقال مصطفى رجب، وهو مصري يعيش في المملكة المتحدة، إنه سمع عن التطبيق الذي تقوم بإعداده وزارة الهجرة، مستنكرًا أن يكون هذا التطبيق برسوم دولارية قائلًا: “نحن ندفع بالفعل ضرائب في بلدنا الأصلي، ولا نستحق أن ندفع رسومًا إضافية على تطبيق يستخدمه المصريون بالخارج للاستفادة بخدمات تقدمها حكومة مصر”.

وأضاف في تصريحات لـ”وصال” أن تفاصيل تطبيق المصريين بالخارج غير واضحة خاصة وأن وزارة الهجرة لم تذكر أي معلومات حول الخدمات التي سوف يقدمها التطبيق، بالإضافة إلى أنه لم يتم التشاور حول تلك الخدمات مع المصريين بالخارج بهدف معرفة ما يحتاجونه بالفعل.

وقالت نسرين توفيق، وهي مصرية تعيش في الإمارات، إن إضافة رسوم على تطبيق يستهدف تقديم خدمات للمصريين بالخارج غير منطقي، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة كانت غير واضحة في توضيح مبلغ الرسوم، ويجب أن تقوم بتفسيرها، خاصة وأنها ترى أن القرار يهدف لجني الأموال من المصريين بالخارج.

وأضافت: “أنا أري أن وجود تطبيق لـ المصريين بالخارج هو خدمة مهمة، ولكن من غير المنطقي أن تكون برسوم، خاصة وأنني أعتقد أن التطبيق لا يستحق هذه التكلفة، وهناك العديد من التطبيقات الأخرى التي توفر خدمات مماثلة، وهي مجانية أو ذات تكلفة أقل.”

وطالبت “نسرين” الحكومة المصرية بإعادة النظر في تكلفة تطبيق المصريين بالخارج، وجعلها مجانية أو ذات تكلفة أقل، حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من المصريين بالخارج من الاستفادة منه”.

ومن جانبه أكد الدكتور إبراهيم زكي، طبيب مصري مقيم بالمملكة العربية السعودية أنه لا يرى أي داعي لدفع رسوم مقابل خدمات عادية تقدم للمصريين بالخارج وهناك تطبيقات أخرى تقدم خدماتها مجانية قائلًا:”ايه اللي هيخليني أدفع فلوس في تطبيق طالما بقدر استخدم نفس الخدمات دي وبشكل مجاني”.

أضاف “زكي”، أنه من المفترض أن الحكومة المصرية تمثل جموع المصريين بالخارج ولهذا يجب أن توفر هذه الخدمات التي نحتاج إليها دون تحميلنا أي أعباء مالية قائلًا:”أنا أرفض بشدة تكلفة تطبيق المصريين بالخارج. هذه تكلفة مبالغ فيها، خاصة وأننا نعيش في الخارج، ولدينا نفقات عديدة علينا تحملها”.

قرار مجلس الوزراء

كان مجلس الوزراء قد أكد في بيان له، أن تطبيق المصريين بالخارج الهدف منه زيادة التحويلات النقدية للمغتربين لرفع الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر من خلال فرض قيمة رسوم التسجيل في التطبيق بالدولار.

وذكرت السفيرة سها جندي، وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في بيان صادر عن المجلس، أن وزارتها اتفقت مع وزارة الاتصالات على توفير كافة الخدمات والحوافز المقدمة للمصريين بالخارج على تطبيق إلكتروني واحد يمكن للمغتربين التسجيل عليه بالرقم القومي ودفع قيمة الرسوم بالدولار. وأضافت أنها على وشك الانتهاء من تطبيق المصريين بالخارج، خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضحت أن الوزارة تعمل على زيادة التحويلات النقدية للمصريين بالخارج لرفع احتياطي النقد الأجنبي، عبر عدد من المحفزات التي تشجعهم على استخدام النقد الأجنبي بصور غير مباشرة، من خلال مبادرة السيارات، وشقق سكنية وأراضٍ، وتخفيضات تذاكر الطيران، وشهادات دولارية بعوائد ادخارية، ومبادرة التسوية التجنيدية، وشهادات تأمينية “معاشك بالدولار”، وغيرها الكثير والمزيد من المحفزات نعمل عليها، مقابل مدفوعات دولارية.