رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

قبل تطبيقها إلزاميًا يونيو القادم.. كل ما تريد معرفته عن البصمة البيومترية في الكويت

تبدأ الكويت تطبيق نظام البصمة البيومترية فى جميع تعاملاتها...

لهواة السفر الفريد والرخيص.. «وصال» ترصد أفضل 12 وجهة سياحية في إسبانيا

كتب - أسماء أحمد.. يبحث الكثير من هواة السفر المصريين...

بتخاف من أكل الصين؟ دليلك لأشهر مطاعم الحلال في هونج كونج

كتبت - وفاء عثمان..   أن تجد مطعمًا عربيًا في هونج...

فرصة لـ”صنايعية مصر”.. تعديل تشريعي جديد في أستراليا لاستقطاب “العمالة الماهرة”

كتبت – إسراء محمد علي

كشفت الحكومة الاسترالية عن هناك تغييرات ستطرأ على نظام الهجرة الأسترالي، وستدخل حيز التنفيذ هذا العام، قبل صدور الميزانية الفيدرالية للحكومة هذا الشهر وبعد مراجعة على نظام الهجرة الأسترالي.

تستهدف أستراليا إصلاح نظام الهجرة الخاص بها ردًا على تحذيرات صادرة عن مراجعة شاملة نُشرت الأسبوع الماضي، والتي وصفت النظام الحالي بأنه “غير مناسب”.

وتهدف هذه المراجعة إلى تحديد النقاط الضعيفة في النظام الحالي والتحديات التي يواجهها، وتقديم توصيات لتعزيزه وجعله أكثر فعالية وعدالة.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تغييرات في نظام التأشيرة خلال الميزانية الفيدرالية المقبلة.

فما هي التغييرات في نظام الهجرة الأسترالي التي تم الإعلان عنها لعام 2023-24؟

مسار الجنسية للنيوزيلنديين

اعتبارًا من 1 يوليو (بداية السنة المالية لأستراليا)، سيتمكن النيوزيلنديون الذين يعيشون في أستراليا لمدة أربع سنوات أو أكثر من التقدم مباشرة لطلب الحصول على الجنسية الأسترالية. لن يحتاجوا بعد الآن إلى التقدم أولاً للحصول على تأشيرة دائمة.

تأشيرة جديدة للمهاجرين من منطقة المحيط الهادئ

سيتم تقديم 3000 تأشيرة جديدة للمهاجرين المؤهلين من دول المحيط الهادئ وتيمور الشرقية.

سيتم تخصيص أماكن الحصول على تأشيرة المشاركة في المحيط الهادئ (PEV) من خلال عملية اقتراع كل عام، وسيتمكن الأشخاص الذين تم اختيارهم من التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا.

تغييرات على تأشيرات الطلاب

في محاولة لمعالجة النقص في القوى العاملة، تم تخفيف قيود عمل تأشيرة الطلاب طوال جائحة كوفيد- 19 وإزالتها في يناير الماضي. وسمح ذلك لحاملي تأشيرات الدراسة بالعمل فوق الحد المعتاد وهو 40 ساعة لكل أسبوعين.

ولكن اعتبارًا من 1 يوليو، سيتم إعادة فرض قيود عمل تأشيرة الطلاب وتقييدها بمعدل قدره 48 ساعة لكل أسبوعين. اعتبارًا من هذا التاريخ أيضًا، سيتمكن بعض حاملي تأشيرات الخريجين المؤقتة من الفئة الفرعية 485 من الإقامة في أستراليا لفترة أطول.

التمديد يعني إقامة لمدة أربع سنوات لخريجي درجة البكالوريوس، وخمس سنوات لخريجي درجة الماجستير وست سنوات لخريجي الدكتوراه.

ما هي تغييرات الهجرة القادمة الأخرى التي نعرفها؟

وجدت مراجعة لنظام الهجرة في أستراليا، بقيادة رئيس الخدمة العامة السابق مارتن باركنسون، أنه في حين أن بعض الجوانب تعمل بشكل جيد، إلا أن المجالات الرئيسية معطلة”، وقدمت 38 «توجيهًا إصلاحيًا» للحكومة للنظر فيها .

رواتب أعلى للمهاجرين

تمت زيادة الحد الأدنى للراتب الذي يحتاجه مقدم الطلب لتلقي الكفالة من صاحب العمل اعتبارًا من 1 يوليو.

لم يتم رفع عتبة دخل هجرة المهارات المؤقتة (TSMIT) هذه منذ أن تم تجميدها عند 53000 دولار قبل عقد من الزمن. وسوف يقفز هذا الرقم إلى 70 ألف دولار.

مسار الإقامة الدائمة للعمال المهرة

قالت الحكومة إنها ستوفر أيضًا لجميع العمال المؤقتين المهرة فرصة التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بحلول نهاية العام.

وقال النائب السابق لسكرتير إدارة الهجرة الأسترالية أبول ريزفي ان كلا التغييرين إيجابيان، وأضاف أن أي تغييرات ستستغرق وقتا.

في أول ميزانية لحكومته في أكتوبر الماضي، أجرى رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي تغييرات على برنامج الهجرة في البلاد والتي تضمنت 576 مليون دولار إضافية على مدى أربع سنوات لوزارة الشؤون الداخلية وخصص بعض من هذه الأموال لمعالجة التأشيرات ومراجعة نظام الهجرة.

توضح المراجعة أن برنامج الهجرة الأسترالي يواجه صعوبات في جذب المهاجرين ذوي المهارات العالية وتمكين الشركات من الوصول إلى العمال بكفاءة.

وكما تشير المراجعة إلى وجود أدلة واضحة على الاستغلال المنهجي وخطر ظهور طبقة دنيا مؤقتة بشكل دائم.

وتشمل بعض المقترحات في استراتيجية الهجرة الحكومية بناء مسار رئيسي مؤقت للمهارات، وذلك من خلال تحسين نهج تحديد المهارات المطلوبة والتخلص من القوائم القديمة وغير المرنة للمهن، وتوفير مسار سريع وبسيط للعمال المتخصصين ذوي المهارات العالية، بالإضافة إلى توسيع البرنامج ليشمل جميع مستويات المهارة.