رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

بدون عمولة.. مصرف الراجحي يتعاقد مع البنك الأهلي لإرسال حوالات سيارات المصريين بالخارج

كتب: هناء سويلم.. تعاقد مصرف الراجحي السعودي مع البنك الأهلي...

خبراء يحددون أفضل 9 سيارات لإنزالها إلى مصر ضمن مبادرة “المصريين بالخارج”

كتب: هناء سويلم

منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين في الخارج، والسؤال الأبرز على جميع صفحات وتجمعات المصريين في دول العالم المختلفة هو: ما هي أفضل سيارة يمكن أن أصدرها إلى مصر؟ من حيث الانتشار وسهولة الصيانة وتوفر قطع الغيار وفرص إعادة البيع.

ومن بين مئات السيارة المتاحة لتصديرها إلى مصر ضمن المبادرة يتشتت المصريون في الخارج بين تفاصيل كثيرة وعلامات تجارية أكثر، لذلك استطلعت “وصال” آراء خبراء السيارات وسألتهم عن أفضل السيارات التي ينصحون بإنزالها إلى مصر من الخارج.

المهندس جمال عسكر، خبير السيارات، نصح المصريين في الخارج باختيار السيارات التي لها مراكز خدمة متوفرة داخل مصر، ولها قطع غيار وخدمات متنقلة وأسعار مناسبة، مشيرًا إلى أن مراكز الخدمة هي أكثر ما يميز السيارة داخل مصر، لذلك فالسيارات أمثلة البنتلي الرولز ريس هي سيارات مثالية ويصل سعرها إلى 4 ملايين دولار، لكن لا يوجد لها توكيل داخل مصر، ولا يوجد لها مراكز خدمة أو قطع غيار.

أما خبير السيارات عصام غنايم، أشار إلى أكثر السيارات طلبًا وانتشارًا حاليًا في مصر والوطن العربي وهي suv وأغلبها من فئة 1600cc فأقل؛ لأن هذا النوع هو الغالب في مصر وفي مقدمتها:

سكودا كودياك 7 راكب

ومواصفات هذه السيارة أن لها محرك رباعي الأسطوانات، سعة 1400cc، “تيربو” ينتج قوة 150 حصان، مع عزم أقصى للدوران 250 نيوتن/متر.

سيات أتيكا

ومواصفات أتيكا إنها ذو محرك تيربو 1400cc، وتبلغ قوته 150 حصان بعزم دوران 250 نيوتن/متر.

هيونداي توسان

وهي ذو محرك رباعي 1600cc تيربو، بقوة حصان قدرها 180 حصان، وعزم أقصى للدوران 265 نيوتن/متر.

كيا سبورتاج

وهي سيارة بمحرك تيربو GDI رباعي الأسطوانات، ومحرك كهربائي مغناطيسي بقدرة 44 كيلو وات، بقوة 226 حصان، وناقل حركة أوتوماتيكي بنظام دفع رباعي AWD.

وأوضح غنايم، أن هذه الأربع سيارات هي الأكثر مبيعًا في مصر والوطن العربي، مشيرًا إلى أن السوق المصري الآن متفاوت في الأسعار، ولا يمكن تحديد سعر لكل سيارة؛ لعدم توافر المنتج.

بيجو 5008، وبيجو 7008

وهي سيارات مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1600cc، بقوة 165 حصان، وعزم أقصى للدوران 240 نيوتن/مصر.

أما عن فئة السيارات السيدان، فمن أنسب السيارات للسوق المصري من هذا النوع هي:

مرسيدس c180

وهي تحتوي محرك من أربع أسطوانات تيربو بسعة 1500cc، وقوة 170 حصان، بعزم دوران 250 نيوتن/متر.

سكودا أوكتافيا

وهي سيارة بمحرك تيربو 4 سلندر سعة 2000 cc وقدرة 245 حصان، أما العزم 370 نيوتن/متر.

هيونداي إلنترا

وهي سيارة بمحرك 4 سلندر MPi بقوة حصان 152 وعزم 192 نيوتن/متر.

وأوضح غنايم، أن مبادرة «سيارات المصريين بالخارج» توفر 70% من قيمة جمارك السيارة والتي تبلغ 66% من سعرها في السوق الخارجي.

سيارات الاتحاد الأوروبي

فيما قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن تحديد أنسب سيارة مرتبط ارتباط وثيق بمكان الإقامة، للاستفادة وعمل سعر جيد للسيارة داخل مصر، موضحًا أن جميع سيارات الاتحاد الأوروبي لها ميزات جيدة، لكن كلما زاد سعر السيارة زادت الفائدة السعرية داخل مصر.

وأضاف أن أنسب أنواع سيارات يمكن إدخالها إلى مصر وفقًا للاتفاقية واجبة التطبيق من دول الاتحاد الأوروبي يفضل مرسيدس وبي أم وبيجو وفيات، أما أنسب أنواع سيارات من دول الخليج فهي لاند كروزو وتويوتا وبرادو، خاصة وأن هناك زيادة 30% من القيمة المضافة والضرائب خاصة بدول الخليج.

شروط مبادرة سيارات المصريين في الخارج:

ويشترط لاستيراد سيارات المصريين بالخارج ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 16 عامًا، وأن تكون السيارة موديل 2019 وما بعدها، ويشترط استيراد السيارة من المالك الأول دون التقييد بسنة الصنع، وتقديم كشف حساب بنكي عن 6 أشهر سابقة على تاريخ التحويل.

وبلغ عدد المتقدمين لمبادرة «سيارات المصريين في الخارج» أكثر من 141 ألف مصري في الخارج، وبلغت حصيلة مصر من المبادرة بنحو 713 مليون دولار.

تفاصيل مبادرة «سيارات المصريين بالخارج»:

وطرحت الحكومة مبادرة «سيارات المصريين بالخارج» بتخفيض قيمة الضريبة الجمركية المضافة على سيارات المصريين بالخارج لنسبة وصلت 70%، على أن يقوم المصري المقيم في الخارج بدفع 30% فقط من قيمة الجمارك على السيارة بالإضافة إلى باقي الرسوم التي يتم تسديدها كوديعة وترجع للمستفيد من المبادرة بعد 5 سنوات، ويجوز للمتقدمين اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت خلال 5 سنوات.